منتدى جرجناز الثورة
السلام عليكم اهلا وسهلا بكم في منتداكم منتدى جرجناز الثورة من جرجناز لخدمة الأمــة الإسلامية جمعاء
لا تكن بخيلاً بالصلاة عليه
زوار الموقع
.: عدد الزوار من تاريخ 14/2/2010 :.
المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 46 بتاريخ 24/03/24, 11:58 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوراق الأثري | ||||
maya | ||||
الشاعر النعيمي | ||||
أبو أسامة | ||||
قمر طرابلس | ||||
ahlam | ||||
الحياة | ||||
صافي شوقي ضيف | ||||
مجاهد البانياسي | ||||
يامن الشامي |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 377 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو algaryb فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 10562 مساهمة في هذا المنتدى في 2557 موضوع
جورج و العيد!!؟؟
06/01/10, 04:22 pm من طرف عاشقة الجنه
جورج رجل أمريكي تجاوز الخمسين من عمره
يعيش في واشنطن مع زوجته وابنه وابنته
لمّا أقبل شهر ذي الحجة
بدأ جورج وزوجته وأولاده يتابعون الأخبار
لمعرفة يوم دخول شهر ذي الحجة
فالزوج يستمع للإذاعات ،
والزوجة تتابع القنوات …
يعيش في واشنطن مع زوجته وابنه وابنته
لمّا أقبل شهر ذي الحجة
بدأ جورج وزوجته وأولاده يتابعون الأخبار
لمعرفة يوم دخول شهر ذي الحجة
فالزوج يستمع للإذاعات ،
والزوجة تتابع القنوات …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
حكم استعمال السبحة عند الفقهاء ؟
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم استعمال السبحة عند الفقهاء ؟
لا حرج في ذلك عند الفقهاء، ودَلَّ عليه دلالتان
أما الأولى : فالحديث. ومنه حديث سيدنا سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه. وفيه : "أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة وبين يديها نوىً أو حصىً تسبح به. فقال: ألا أخبركِ بما هو أيسر عليك من هذا وأفضل؟ سبحان الله عدد ما خلق في السماء، وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض، وسبحان الله عدد ما بين ذلك، وسبحان الله عدد ما هو خالق، والله أكبر مثل ذلك، والحمد لله مثل ذلك، ولا إله إلا الله مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك" رواه أبو داود في : "السنن" (4/366) والترمذي في : "الجامع" (برقم: 3568) وقال : "هذا حديث حسن غريب" . وصححه الحاكم في : "المستدرك" (1/547) وجماعة. وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في : "نتائج الأفكار" (1/81) : "هذا حديث حسن" ا.هـ.
وعن دلالة الحديث يقول الإمام علي القاري رحمه الله تعالى في : "المرقاة"( / ) : "هذا أصل صحيح لتقريره rصلى الله عليه وسلم تلك المرأة، إذ لا فرق بين المنظومة والمنثورة"أ.هـ. وحكاه عنه ابن عَلاَّن رحمه الله تعالى في : "شرح الأذكار" (1/252) بقوله : "وسلك ـ أي : علي القاري ـ طريق الصواب فقال في حديث سعد السابق : (وهذا أصل صحيح بتجويز السبحة بتقريره r فإنه في معناها ؛ إذ لا فرق بين المنظومة والمنثورة فيما يُعَدُّ به" ا.هـ.
وأما الثانية : فالأثر . قال ابن حجر رحمه الله تعالى ـ كما في : "المرقاة" (2/363) ـ : "والروايات في التسبيح بالنوى والحصى كثيرة عن الصحابة وبعض أمهات المؤمنين ، بل رآها عليه السلام وأَقَرَّ عليها" ا.هـ.
ومن ذلك ما رواه أبو نعيم في : "حلية الأولياء" بسنده إلى سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه، وفيه أنه كان له خيط فيه ألف عقدة فلا ينام حتى يسبح به" . وخرَّج ابن سعد في : "الطبقات" عن فاطمة بنت سيدنا الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه : أنها كانت تسبح بخيط معقود فيها" . يقول اللكنوي رحمه الله تعالى ـ كما في : "مجموعة الرسائل" (1/13) ـ : "فهذان الأثران يخبران بجواز العَدّ بالسبحة المتداولة، إذ لا فرق بينها وبين خيط العُقْدَة ؛ فإن السبحة ليست حقيقتها إلا أن يُنْظَمَ قَدْرٌ من نوى ، أو قطعات العظم ، أو الخشبة ، أو الحجر أو الدرر ، أو غير ذلك ـ في خيط فيصير كخيط فيها نبذ من العقدة" ا.هـ.
وعدم المنع من السُّبْحة هو المشهور عن الأئمة، يقول السيوطي رحمه الله تعالى ـ كما في : "الحاوي" (2/6) ـ : "لم يُنْقَل عن أحد من السلف ولا من الخلف ـ المنع من جواز عَدّ الذكر بالسبحة" ا.هـ المراد .
وكذا أصبح معروفاً عن أهل الخير والعبادة استعمال السبحة، يقول النووي رحمه الله تعالى في : "تهذيب الأسماء واللغات" ( / ) : "السُّبْحة ـ بضم السين وإسكان الباء ـ خرز منظومة يُسَبَّح بها معروف، يعتادها أهل الخير، مأخوذ من التسبيح" أ.هـ. وفي : "الفتوحات الربانية" (1/251) لابن عَلاَّن : "ولهذا اتخذ أهل العبادة السُّبَح" ا.هـ.
بل ذهب السيوطي رحمه الله تعالى إلى أَبْعَدَ من ذلك، حيث قال ـ كما في : "الحاوي" (2/6) ـ : "ولم يُنْقَل عن أحد من السلف ولا من الخلف المنع من جواز عَدّ الذكر بالسبحة بل كان أكثرهم يَعُدُّونه بها، ولا يَرَوْن ذلك مكروهاً" ا.هـ.
والاحتياج إلى السُّبْحة ونحوها ظاهر في الذكر المعدود الذي لا يَنْحصر بالأنامل إلا بكُلْفَة تُذْهِب الخشوع، يقول السيوطي رحمه الله تعالى ـ كما في : "الحاوي" (2/6) ـ : "والمقصود أن أكثر الذكر المعدود الذي جاءت به السنة الشريفة لا ينحصر بالأنامل غالباً، ولو أمكن حصره لكان الاشتغال بذلك يذهب الخشوع، وهو المراد" ا.هـ.
وعليه : فالقول بالمنع من السُّبْحة ـ لا يُعْتَدُّ به، قال علي القاري رحمه الله تعالى في : "المرقاة شرح المشكاة" ( / ) : "ولا يُعْتَدّ قول من عَدّها بدعة" أ.هـ. بل ذهب ابن تيمية رحمه الله تعالى إلى استحسان استعمال السبحة إذا حسنت النية فيه، حيث قال ـ كما في : "مجموع الفتاوي" (22/506) ـ : "وأما التسبيح بما يُجْعَل في نظام من الخرز ونحوه فمن الناس من كرهه، ومنهم من لم يكرهه، وإذا أُحْسِنَتْ فيه النية فهو حَسَنٌ غير مكروه" ا.هـ.
وأما التفاضل بين السبحة والأصابع في عَدّ الذكر فمسألة أخرى، قَرَّر فيها قولة الفقهاء جماعة، ومنهم ابن عَلاَّن رحمه الله تعالى في كتابه : "إيقاد المصابيح لمشروعية اتخاذ المسابيح" ، وخلاصته ما حكاه في قوله ـ كما في : "الفتوحات الربانية" (1/252) ـ : "وحاصل ذلك : أن استعمالها في أعداد الأذكار الكثيرة التي يُلْهي الاشتغال بها عن التَّوجُّه للذكر ـ أفضل من العقد بالأنامل ونحوه . والعقد بالأنامل فيما لا يَحْصل فيه ذلك سيما الأذكار عَقِب الصلاة ونحوها أفضل" ا.هـ
والله الموفق .
أما الأولى : فالحديث. ومنه حديث سيدنا سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه. وفيه : "أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة وبين يديها نوىً أو حصىً تسبح به. فقال: ألا أخبركِ بما هو أيسر عليك من هذا وأفضل؟ سبحان الله عدد ما خلق في السماء، وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض، وسبحان الله عدد ما بين ذلك، وسبحان الله عدد ما هو خالق، والله أكبر مثل ذلك، والحمد لله مثل ذلك، ولا إله إلا الله مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك" رواه أبو داود في : "السنن" (4/366) والترمذي في : "الجامع" (برقم: 3568) وقال : "هذا حديث حسن غريب" . وصححه الحاكم في : "المستدرك" (1/547) وجماعة. وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في : "نتائج الأفكار" (1/81) : "هذا حديث حسن" ا.هـ.
وعن دلالة الحديث يقول الإمام علي القاري رحمه الله تعالى في : "المرقاة"( / ) : "هذا أصل صحيح لتقريره rصلى الله عليه وسلم تلك المرأة، إذ لا فرق بين المنظومة والمنثورة"أ.هـ. وحكاه عنه ابن عَلاَّن رحمه الله تعالى في : "شرح الأذكار" (1/252) بقوله : "وسلك ـ أي : علي القاري ـ طريق الصواب فقال في حديث سعد السابق : (وهذا أصل صحيح بتجويز السبحة بتقريره r فإنه في معناها ؛ إذ لا فرق بين المنظومة والمنثورة فيما يُعَدُّ به" ا.هـ.
وأما الثانية : فالأثر . قال ابن حجر رحمه الله تعالى ـ كما في : "المرقاة" (2/363) ـ : "والروايات في التسبيح بالنوى والحصى كثيرة عن الصحابة وبعض أمهات المؤمنين ، بل رآها عليه السلام وأَقَرَّ عليها" ا.هـ.
ومن ذلك ما رواه أبو نعيم في : "حلية الأولياء" بسنده إلى سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه، وفيه أنه كان له خيط فيه ألف عقدة فلا ينام حتى يسبح به" . وخرَّج ابن سعد في : "الطبقات" عن فاطمة بنت سيدنا الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه : أنها كانت تسبح بخيط معقود فيها" . يقول اللكنوي رحمه الله تعالى ـ كما في : "مجموعة الرسائل" (1/13) ـ : "فهذان الأثران يخبران بجواز العَدّ بالسبحة المتداولة، إذ لا فرق بينها وبين خيط العُقْدَة ؛ فإن السبحة ليست حقيقتها إلا أن يُنْظَمَ قَدْرٌ من نوى ، أو قطعات العظم ، أو الخشبة ، أو الحجر أو الدرر ، أو غير ذلك ـ في خيط فيصير كخيط فيها نبذ من العقدة" ا.هـ.
وعدم المنع من السُّبْحة هو المشهور عن الأئمة، يقول السيوطي رحمه الله تعالى ـ كما في : "الحاوي" (2/6) ـ : "لم يُنْقَل عن أحد من السلف ولا من الخلف ـ المنع من جواز عَدّ الذكر بالسبحة" ا.هـ المراد .
وكذا أصبح معروفاً عن أهل الخير والعبادة استعمال السبحة، يقول النووي رحمه الله تعالى في : "تهذيب الأسماء واللغات" ( / ) : "السُّبْحة ـ بضم السين وإسكان الباء ـ خرز منظومة يُسَبَّح بها معروف، يعتادها أهل الخير، مأخوذ من التسبيح" أ.هـ. وفي : "الفتوحات الربانية" (1/251) لابن عَلاَّن : "ولهذا اتخذ أهل العبادة السُّبَح" ا.هـ.
بل ذهب السيوطي رحمه الله تعالى إلى أَبْعَدَ من ذلك، حيث قال ـ كما في : "الحاوي" (2/6) ـ : "ولم يُنْقَل عن أحد من السلف ولا من الخلف المنع من جواز عَدّ الذكر بالسبحة بل كان أكثرهم يَعُدُّونه بها، ولا يَرَوْن ذلك مكروهاً" ا.هـ.
والاحتياج إلى السُّبْحة ونحوها ظاهر في الذكر المعدود الذي لا يَنْحصر بالأنامل إلا بكُلْفَة تُذْهِب الخشوع، يقول السيوطي رحمه الله تعالى ـ كما في : "الحاوي" (2/6) ـ : "والمقصود أن أكثر الذكر المعدود الذي جاءت به السنة الشريفة لا ينحصر بالأنامل غالباً، ولو أمكن حصره لكان الاشتغال بذلك يذهب الخشوع، وهو المراد" ا.هـ.
وعليه : فالقول بالمنع من السُّبْحة ـ لا يُعْتَدُّ به، قال علي القاري رحمه الله تعالى في : "المرقاة شرح المشكاة" ( / ) : "ولا يُعْتَدّ قول من عَدّها بدعة" أ.هـ. بل ذهب ابن تيمية رحمه الله تعالى إلى استحسان استعمال السبحة إذا حسنت النية فيه، حيث قال ـ كما في : "مجموع الفتاوي" (22/506) ـ : "وأما التسبيح بما يُجْعَل في نظام من الخرز ونحوه فمن الناس من كرهه، ومنهم من لم يكرهه، وإذا أُحْسِنَتْ فيه النية فهو حَسَنٌ غير مكروه" ا.هـ.
وأما التفاضل بين السبحة والأصابع في عَدّ الذكر فمسألة أخرى، قَرَّر فيها قولة الفقهاء جماعة، ومنهم ابن عَلاَّن رحمه الله تعالى في كتابه : "إيقاد المصابيح لمشروعية اتخاذ المسابيح" ، وخلاصته ما حكاه في قوله ـ كما في : "الفتوحات الربانية" (1/252) ـ : "وحاصل ذلك : أن استعمالها في أعداد الأذكار الكثيرة التي يُلْهي الاشتغال بها عن التَّوجُّه للذكر ـ أفضل من العقد بالأنامل ونحوه . والعقد بالأنامل فيما لا يَحْصل فيه ذلك سيما الأذكار عَقِب الصلاة ونحوها أفضل" ا.هـ
والله الموفق .
الشاعر النعيمي- المدير العام
- Posts : 1137
Reputation : 6
Join Date : 26/08/2009
Age : 35
Site : في شقاء الغربة
رد: حكم استعمال السبحة عند الفقهاء ؟
و الله حافظين هالدرس و هالاحاديث كرجة مي و الله يجزبك الخير يا اخ الشاعر النعيمي
ahlam- عضو ذهبي
- Posts : 487
Reputation : 9
Join Date : 27/08/2009
Age : 34
رد: حكم استعمال السبحة عند الفقهاء ؟
الله يبارك فيك اخي طارق ويعطيك الف عافية
قمر طرابلس- عضو ذهبي
- Posts : 513
Reputation : 9
Join Date : 27/08/2009
Age : 39
رد: حكم استعمال السبحة عند الفقهاء ؟
ومن العجب أن بعض المشايخ يتنطع فيقول أنا أحمل السبحة نكاية بالوهابية؟؟؟؟؟ -السلفية- علماً أن السبحة جائزو عندهم وإليكم النص من كلام علمائهم رحمهم الله:
سئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله عن المسبحة؟
فأجاب: المسبحة ليست بدعة دينية ،و ذلك لأن الإنسان لا يقصد التعبد لله بها، و إنما يقصد ضبط عدد التسبيح الذي يقوله أو التهليل أو التحميد أو التكبير ، فهي وسيلة و ليست مقصودة . و لكن الأفضل منها أن يعقد الأنسان التسبيح بأنامله أي بأصابعه ... و على هذا فإن التسبيح بالمسبحة لا يعد بدعة في الدين ، لأن المراد بالبدعة المنهي عنها هي البدعة في الدين ، و تسبيح اامسبحة إنما هي وسيلة مرجوحة مفضولة ، و الأفضل منها أن يكون عقد التسبيح بالأصابع
و قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : و أما التسبيح بما يجعل في نظام من الخرز و نحوه فمن الناس من كرهه و فيهم من لم يكرهه، و إذا أحسنت فيه النية فهو حسن غير مكروه . و أما اتخاذه من غير حاجة أو إظهاره للناس مثل تعليقه في العنق أو جعله كالسوار في اليد أو نحو ذلك ، فهذا إما رياء للناس أو مظنة المراءاة و مشابهة المرائين من غير حاجة ، الأول محرم( يعني الرياء ) و الثاني ( يعني التظاهر) أقل أحواله الكراهة.اهـ من ( مجموع الفتاوى22/506)
و سئل سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله فقال : تركها أولى ، و قد كرهها بعض أهل العلم ، و الأفضل التسبيح و التهليل بالأنامل، كما كان يفعل ذلك النبي صلى الله عليه و سلم و روي عنه أنه أمر بعقد التسبيح بالأنامل و قال : " إنهن مسؤولات مستنطقات " أخرجه أبو داود
فائدة
قال ابن عثيمين رحمه الله : الأولى أن يكون عقد التسبيح بالأنامل في اليد اليمنى، لأن النبي صلىالله عليه و سلم كان يعقد التسبيح بيمينه ، و اليمنى خير من اليسرى بلا شك.اهـ
الوراق الأثري- مشرف عام
- Posts : 1596
Reputation : 9
Join Date : 07/09/2009
Age : 33
Site : نقطة على الشمال
رد: حكم استعمال السبحة عند الفقهاء ؟
الله عليك على هالردود أنا متأكد فهمت عليي يا س أو يا و على كيفك
الشاعر النعيمي- المدير العام
- Posts : 1137
Reputation : 6
Join Date : 26/08/2009
Age : 35
Site : في شقاء الغربة
الوراق الأثري- مشرف عام
- Posts : 1596
Reputation : 9
Join Date : 07/09/2009
Age : 33
Site : نقطة على الشمال
رد: حكم استعمال السبحة عند الفقهاء ؟
أين الخطأ المقصود يا عيني
الشاعر النعيمي- المدير العام
- Posts : 1137
Reputation : 6
Join Date : 26/08/2009
Age : 35
Site : في شقاء الغربة
رد: حكم استعمال السبحة عند الفقهاء ؟
في أول كلامك يا قلبي
لا حرج في ذلك عند الفقهاء، ودَلَّ عليه دلالتان
لا حرج في ذلك عند الفقهاء، ودَلَّ عليه دلالتان
الوراق الأثري- مشرف عام
- Posts : 1596
Reputation : 9
Join Date : 07/09/2009
Age : 33
Site : نقطة على الشمال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
28/01/22, 05:33 pm من طرف حسين دغيم
» موسوعة المؤثرات الصوتية والموسيقى التصويرية
15/11/15, 06:49 pm من طرف المدير العام
» الحشائش وطرق مكافحتهـــا
17/05/15, 09:41 pm من طرف المدير العام
» الحشائش وطرق مكافحتهـــا
17/05/15, 09:40 pm من طرف المدير العام
» كيف نعتني بشجرة الزيتون ؟
17/05/15, 07:33 am من طرف المدير العام
» المدينة الغريبة: مدينة الجن، مدينة أثرية عملاقة تحت الأرض تتسع لأكثر من 30 ألف شخص
03/06/14, 09:04 pm من طرف المدير العام
» خمسة أوامر مفيدة في موجه الأوامر CMD يجب عليك معرفتها لإدارة حاسوبك وإصلاح مشاكله:
17/03/14, 04:44 am من طرف المدير العام
» جورج و العيد!!؟؟
08/01/14, 11:55 am من طرف زعفران
» أدوات البحث الأساسية في google
21/04/13, 06:07 am من طرف المدير العام
» لماذا تأخر النصر في سوريا
21/01/13, 09:20 am من طرف المدير العام
» فوائد الصبر
26/11/12, 05:12 pm من طرف عكرمة الدغيم جرجناز
» أدخل واكتب حكمة اليوم موضوع متجدد
26/11/12, 04:53 pm من طرف عكرمة الدغيم جرجناز
» أختبر معلوماتك
26/11/12, 03:13 am من طرف عكرمة الدغيم جرجناز
» أجمل أغاني الثورة من فرقة أحرار ريف معرة النعمان
09/04/12, 12:05 am من طرف المدير العام
» ماعاد اقدر اتحمل
23/03/12, 01:44 am من طرف المدير العام
» كيف يكون الحب
02/03/12, 08:31 pm من طرف عائشة
» صور في مظاهرة حق الدفاع عن النفس في جرجناز
29/01/12, 10:37 pm من طرف ابو زيد
» مذكرات تائهة
31/12/11, 11:11 pm من طرف دمعة الياسمين
» الصيرفة الإسلامية لا تجد من يتخصص فيها
28/12/11, 03:36 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» علاج العشق
28/12/11, 03:35 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» حكمة صغيرة جدااااااااااااااااااااا
28/12/11, 03:34 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» رحبوا معي بالأخ الفاضل محمد طراد
28/12/11, 03:32 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» ودنت الامتحانات!!!
28/12/11, 03:31 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» يعمي يا هاك البنات يا بلا ......................إقرأ
28/12/11, 03:30 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» فردة حذاء واحدة ماذا تفعل بها؟؟؟
13/12/11, 01:45 pm من طرف حسن الدغيم
» اوجاع القلم
08/12/11, 08:39 pm من طرف دمعة الياسمين
» كيفية ربط بريدين في بريد واحد
03/12/11, 08:56 pm من طرف AzaSeif
» فسيفساء جرجناز
19/09/11, 03:46 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» بداية النهاية
19/09/11, 03:42 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» يقولون بيخلق من الشبه اربعين شوفوا يمكن مية بالمية
02/09/11, 09:38 am من طرف رياح التغيير
» دعاء اليوم .. يارب استجب
02/09/11, 09:17 am من طرف رياح التغيير
» حملة الزم الاستغفار
02/09/11, 09:12 am من طرف رياح التغيير
» سجّل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
02/09/11, 09:01 am من طرف رياح التغيير
» مضحك رائع حزين مهم جدا ...
01/09/11, 06:53 am من طرف رياح التغيير
» قوة الإرادة
01/09/11, 04:55 am من طرف رياح التغيير
» تألمت فتعلمت ..
29/08/11, 08:12 am من طرف رياح التغيير
» قرة العيون
29/08/11, 07:55 am من طرف رياح التغيير
» بلدة جرجناز السورية
14/08/11, 07:22 pm من طرف حكيم
» انـــا في امـــس الحـاجة للمسآآآآآآآآآآآآآآآعده
11/06/11, 09:17 am من طرف احمد
» لتعيش سعيدا
07/06/11, 09:36 am من طرف عائشة
» الفوائد الصحية لصلاة الفجر
11/04/11, 03:50 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» اصعب الاشياء
05/04/11, 08:05 pm من طرف جريح الصمت
» صور من جرجناز
17/03/11, 05:18 pm من طرف المدير العام
» علاقاتنا الاجتماعية الى اين وصلت
16/03/11, 11:48 pm من طرف محمود سلوم
» حكم الشرع بالمكياج
16/03/11, 11:44 pm من طرف محمود سلوم
» رحبوا معي بالعضو الجديد الأخ حمد الشحود
09/03/11, 05:43 pm من طرف محمود سلوم
» اللهم احفظ لنا جرجناز
09/03/11, 05:24 pm من طرف محمود سلوم
» قصيدة غريبة
05/03/11, 08:39 am من طرف صافي شوقي ضيف
» مقارنة بين فتاتين
20/02/11, 04:18 am من طرف الهامي دلني اليكي
» اسباب مشكلات الشباب
20/02/11, 02:41 am من طرف الهامي دلني اليكي
» خواطر شعرية
26/01/11, 08:51 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» معاني بعض الأسماء
17/01/11, 05:34 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اللحن في القرآن الكريم
17/01/11, 05:29 am من طرف صافي شوقي ضيف
» نصائح مفيدة ليوم زفافك
16/01/11, 10:49 pm من طرف محمود سلوم
» جرجناز في عمق التاريخ
16/01/11, 10:19 pm من طرف محمود سلوم
» حكم للغافلين
16/01/11, 08:30 am من طرف صافي شوقي ضيف
» كيد النساء ام كيد الرجال
16/01/11, 08:27 am من طرف صافي شوقي ضيف
» بنادول الذنوب
16/01/11, 08:25 am من طرف صافي شوقي ضيف
» قصة محزنة جدا
16/01/11, 08:23 am من طرف صافي شوقي ضيف
» هام هام هام ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,جدا
16/01/11, 08:21 am من طرف صافي شوقي ضيف
» عودة للطريق
16/01/11, 08:19 am من طرف صافي شوقي ضيف
» يا ذات الشعر الاصفر
16/01/11, 08:18 am من طرف صافي شوقي ضيف
» امك ام زوجتك
16/01/11, 08:17 am من طرف صافي شوقي ضيف
» العلاج بالحجامة
16/01/11, 08:16 am من طرف صافي شوقي ضيف
» صدقيني انا لم اقتلها
16/01/11, 08:15 am من طرف صافي شوقي ضيف
» بناء الكعبة مع الصور
16/01/11, 08:13 am من طرف صافي شوقي ضيف
» من احكام الشتاء
16/01/11, 08:11 am من طرف صافي شوقي ضيف
» ليش ما تبتسم معنا
16/01/11, 08:06 am من طرف صافي شوقي ضيف
» فوارق بين الرجل والمراة
16/01/11, 07:56 am من طرف صافي شوقي ضيف
» قال الشاعر
16/01/11, 07:55 am من طرف صافي شوقي ضيف
» من انا
16/01/11, 07:53 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اسالة للبنات فقط
16/01/11, 07:51 am من طرف صافي شوقي ضيف
» افكار لتطوير المنتدى
16/01/11, 07:49 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الزكاة في الاسلام أحكام وفوائد
16/01/11, 07:48 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اعرفني اكثر
16/01/11, 07:48 am من طرف صافي شوقي ضيف
» المواقع الاباحية والشباب العربي
16/01/11, 07:42 am من طرف صافي شوقي ضيف
» حكمة لصديق
16/01/11, 07:40 am من طرف صافي شوقي ضيف
» العنف الاسري
16/01/11, 07:38 am من طرف صافي شوقي ضيف
» افد واستفد
16/01/11, 07:34 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الرومنسية المفقودة
08/01/11, 11:38 am من طرف me manche
» هل انت حزين تخلص من حزنك هنا
08/01/11, 08:42 am من طرف صافي شوقي ضيف
» قصة الباذنجانة الحرام
05/01/11, 11:19 pm من طرف me manche
» علاج لراحة البال
05/01/11, 11:12 pm من طرف me manche
» هكذا يجب ان تكون المرأة
30/12/10, 08:39 pm من طرف me manche
» االابتسامة
30/12/10, 08:33 pm من طرف me manche
» مالك يا دنيا
30/12/10, 12:58 pm من طرف دمعة الياسمين
» كلمات اعجبتني
30/12/10, 07:18 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الابتسامة الصادقة
30/12/10, 07:15 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الصبر مفتاح الفرج
30/12/10, 07:10 am من طرف صافي شوقي ضيف
» تدهشني المرأة
30/12/10, 07:05 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اروع جدال بين الذكر والانثى
27/12/10, 07:49 am من طرف صافي شوقي ضيف
» رضا الوالدين
23/12/10, 06:21 pm من طرف جرجنازي مشتاق
» الثروة والنجاح والمحبة
23/12/10, 09:07 am من طرف جرجنازي مشتاق
» دم العذرية براي الكاتبة دلال حرب
23/12/10, 08:03 am من طرف صافي شوقي ضيف
» ورثة ابليس
23/12/10, 08:00 am من طرف صافي شوقي ضيف
» السر بشهر العسل
22/12/10, 01:33 pm من طرف جرجنازي مشتاق
» احذر من الدنيا
22/12/10, 01:19 pm من طرف جرجنازي مشتاق
» ادخل لترى جهنم وتعرف اين هي
21/12/10, 03:30 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» اخطاء الطلاب القاتلة اثناء الامتحانات
21/12/10, 03:28 pm من طرف صافي شوقي ضيف