منتدى جرجناز الثورة
السلام عليكم اهلا وسهلا بكم في منتداكم منتدى جرجناز الثورة من جرجناز لخدمة الأمــة الإسلامية جمعاء
لا تكن بخيلاً بالصلاة عليه
مواضيع مماثلة
زوار الموقع
.: عدد الزوار من تاريخ 14/2/2010 :.
المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 46 بتاريخ 24/03/24, 11:58 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوراق الأثري | ||||
maya | ||||
الشاعر النعيمي | ||||
أبو أسامة | ||||
قمر طرابلس | ||||
ahlam | ||||
الحياة | ||||
صافي شوقي ضيف | ||||
مجاهد البانياسي | ||||
يامن الشامي |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 377 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو algaryb فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 10562 مساهمة في هذا المنتدى في 2557 موضوع
جورج و العيد!!؟؟
06/01/10, 04:22 pm من طرف عاشقة الجنه
جورج رجل أمريكي تجاوز الخمسين من عمره
يعيش في واشنطن مع زوجته وابنه وابنته
لمّا أقبل شهر ذي الحجة
بدأ جورج وزوجته وأولاده يتابعون الأخبار
لمعرفة يوم دخول شهر ذي الحجة
فالزوج يستمع للإذاعات ،
والزوجة تتابع القنوات …
يعيش في واشنطن مع زوجته وابنه وابنته
لمّا أقبل شهر ذي الحجة
بدأ جورج وزوجته وأولاده يتابعون الأخبار
لمعرفة يوم دخول شهر ذي الحجة
فالزوج يستمع للإذاعات ،
والزوجة تتابع القنوات …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
لا ترفعوا الآراء والأفكار فوق سنته صلى الله عليه وسم .. نتبيه ليس مرادنا أي تشنيع على من يتمذهب بمذهب معين
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لا ترفعوا الآراء والأفكار فوق سنته صلى الله عليه وسم .. نتبيه ليس مرادنا أي تشنيع على من يتمذهب بمذهب معين
لا ترفعوا الآراء ونتائج الأفكار على سنته ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
يسألك إنسان عن حكم مسالة شرعية ، أو يحدث أمامك أمر يخالف السنة وعندما تجيب وتبين ما في هذا الأمر من حكم أو سنة من قول الله وقول رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ تفجأ أحياناً من بعض المتعالمين من يقول لك : مَنْ مِنَ العلماء قال بهذا ؟ هل قال به أحد من العلماء ؟ وهذا السؤال مشروط بأن يكون من العلماء البارزين ، أو من العلماء الذين يعرفهم أو يميل إليهم .
حتى إنا سمعنا من قال : أنا اتبع العالم الفلاني ولو من غير دليل !!.
تقول له قال الله وقال رسوله ، ويقول لك من قال بهذا ؟
أبعد كلام الله وكلام رسوله كلام لأحد كائناً من كان ؟ ، ولاسيما عند وضوح الدليل وبيان النص .
قال الإمام البخاري ـ رحمه الله ـ في صحيحه (13/339) : "وكانت الأئمة بعد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يستشيرون الأمناء من أهل العلم في الأمور المباحة ليأخذوا بأسهلها ، فإذا وضح الكتاب أو السنة لم يتعدوه إلى غيره ؛ اقتداءً بالنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ " .
قال ابن عبد البرـ رحمه الله ـ في جامع بيان العلم وفضله (2/190) : " وقد أمر الله عز وجل بطاعته ـ صلى الله عليه وسلم ـ واتباعه أمرًا مطلقًا مجملاً، لم يقيد بشيء ـ كما أمرنا باتباع كتاب الله ـ ولم يقل وافق كتاب الله ، كما قال بعض أهل الزيغ " .
ولاشك أن ذكر أقوال أهل العلم واستدلالاتهم مفيد لطالب العلم ، لكن قولهم لا يلزم بدون دليل من كتاب الله وسنة رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
قال الشافعي ـ رحمه الله ورضي عنه ـ في جماع العلم ص (11) : " وأنه لا يلزم قول بكل حال إلا بكتاب الله ، أو سنة رسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ " .
وإذا كانت المسألة ليس فيها قول لأحد من العلماء المشروط بهم ، هل يعني هذا أن الإنسان لا يُسلّم لنصوص الكتاب والسنة وهي الأصل في الاتباع والعمل والاعتقاد .
هل السنة يُسْتَدل لها من أقوال العلماء ، أم أقوال العلماء يُسْتَدل لها من السنة ؟
أين تعظيم الأخذ بالكتاب والسنة وهما الأصل والمعيارعند من يسأل عن الحق ويطلبه ؟
قال ابن عبد البر ـ رحمه الله تعالى ـ في جامع بيان العلم وفضله (2/173) : " واعلم يا أخي أن السنة والقرآن هما أصل الرأي والعيار عليه ، وليس الرأي بالعيار على السنة ؛ بل السنة عيار عليه " . أهـ
وأفرد الخطيب البغدادي ـ رحمه الله ـ لذلك بابًا في كتاب " الفقيه والمتفقه " (1/143) ، فقال : " باب تعظيم السنن ، والحث على التمسك بها ، والتسليم لها ، والانقياد إليها ، وترك الاعتراض عليها " .
وقال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في مختصر الصواعق ص (139) : " وقد كان السلف يشتد عليهم معارضة النصوص بآراء الرجال ، ولا يقرون على ذلك ".
إن هذا الأصل لابد له من تعظيم وتوقير وإجلال ، لأنه هو الدين وهو المصدر وعليه العمل والاعتقاد والسؤال عنه أمام رب العالمين :
قال تعالى : ( يَوْمَ يَجْمَعُ اللّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ ) [المائدة 109 ].
وقال تعالى : ( وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ ) [القصص 65] .
ماذا أجبتم المرسلين ؟ لا ، ماذا أجبتم فلاناً أو فلاناً ؟
قال ابن القيم ـ رحمه الله تعالى ـ في مدارج السالكين ( 2 / 387 ) : " ومن الأدب معه ـ صلى الله عليه وسلم ـ : أن لا ترفع الأصوات فوق صوته فإنه سبب لحبوط الأعمال ، فما الظنُّ برفع الآراء ونتائج الأفكار على سنته وما جاء به ؟! أترى ذلك موجباً لقبول الأعمال ، ورفعَ الصوت فوق صوته موجباً لحبوطها ؟! .
ومن الآداب معه ـ صلى الله عليه وسلم ـ : أن لا يُسْتَشْكَلَ قولُهُ ، بل تُسْتَشْكَلُ الآراء لقوله ، ولا يعارضَ نصُّه بقياس ، بل تُهدرُ الأقيسةُ وتُلغَى لنصوصه ، ولا يُحَرَّفَ كلامُه عن حقيقته لخيالٍ يُسميه أصحابه معقولاً ، ولا يُوقَفَ قبولُ ما جاء به ـ صلى الله عليه وسلم ـ مع موافقة أحد ، فكل هذا من قلة الأدب معه ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو عين الجرأة " . أهـ .
وما طَرَقت البدعةُ بابَ الدين وَوَلَجت على أصحابها إلا عندما أعرضوا عن نصوص الكتاب والسنة واستحسنوا أشياء لا دليل عليها ، وأساؤا فهم النصوص والأخذ بها والتسليم لها ولم يسترشدوا بسلف الأمة وكيف كان منهجهم في ذلك فكان عملهم عين الجرأة على كتاب الله وسنة نبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
ومن عظيم فقه الإمام الحافظ أبي محمد عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي ، صاحب السنن أن عقد باباً في سننه (1/116) قال فيه : "باب تعجيل عقوبة من بلغه عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حديث فلم يعظمه ولم يوقره " .
وأخرج ـ رحمه الله ـ في سننه (1/117) :
(444) أخبرنا محمد بن حميد ، حدثنا هارون هو ابن المغيرة ، عن عمرو بن أبي قيس ، عن الزبير بن عدي ، عن خراش بن جبير قال : رأيت في المسجد فتى يخذف ، فقال له شيخ : لا تخذف ، فإني سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ نهى عن الخذف . فغفل الفتى ، فظن أن الشيخ لا يفطن له ، فخذف ، فقال له الشيخ : أحدثك أني سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ينهى عن الخذف ، ثم تخذف ؟ والله لا أشهد لك جنازة ، ولا أعودك في مرض ولا أكلمك أبدا . فقلت لصاحب لي يقال له مهاجر : انطلق إلى خراش فاسأله . فأتاه فسأله عنه ، فحدثه .
(445) أخبرنا سليمان بن حرب : ثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن سعيد بن جبير ، عن عبد الله بن مغفل ـ رضي الله عنه ـ قال : نهى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن الخذف . وقال : إنها لا تصطاد صيداً ، ولا تنكي عدواً ، ولكنها تكسر السن وتفقأ العين . فرفع رجل ـ بينه وبين سعيد قرابة ـ شيئاً من الأرض ، فقال : هذه ، وما تكون هذه ؟ فقال سعيد : ألا أراني أحدثك عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ثم تهاون به ؟ لا أكلمك أبدا .
(446) : أخبرنا مروانُ بنُ محمدٍ ، حدثنا إسماعيلُ بنُ بشرٍ ، عن قتادَةَ ، قال : حدثَ ابنُ سيرينَ رجلاً بحديثٍ عن النبيِّ ـ صلى الله عليه وسلّم ـ ، فقال رجلٌ : قالَ فلانٌ كذا وكذا ، فقال ابنُ سيرينَ : أحدِّثُكَ عن النبيِّ ـ صلى الله عليه وسلّم ـ وتقولُ قالَ فلانٌ وفلانٌ : كذا وكذا ، لا أُكَلِّمُكَ أبداً .
(448) أخبرنا محمد بن كثير ، عن الأوزاعي ، عن الزهري ، عن سالم ، عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ : أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : إذا استأذنت أحدكم امرأته إلى المسجد فلا يمنعها . فقال فلان بن عبد الله : إذا والله أمنعها . فأقبل عليه ابن عمر فشتمه شتمة لم أره شتمها أحداً قبله قط . ثم قال : أحدثك عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وتقول : إذا والله أمنعها ؟.
(449) أخبرنا محمد بن حميد : ثنا هارون بن المغيرة ، عن معروف ، عن أبي المخارق قال : ذكر عبادة بن الصامت ـ رضي الله عنه ـ : أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : نهى عن درهمين بدرهم فقال فلان : ما أرى بهذا بأساً يداً بيد . فقال عبادة : أقول قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وتقول : لا أرى به بأسا ؟ والله لا يظلني وإياك سقف أبدا ).
قال الإمام الذهبي ـ رحمه الله ـ :
العِلـمُ قال الله قال رسوله *** إن صَحَّ والإجماعُ فاجهد فـيه
وحذارِ مِن نصب الـخلاف جهالةً *** بـين الرسول وبـين رأي فقـيهِ
الوافي بالوفيات (525) .( ترجمة الإمام الذهبي ) .
وأختم القول بهذه المناظرة بين الإمام محمد بن إدريس الشافعي ، والإمام إسحاق بن راهوية ـ رحمهما الله ـ :
قال الإمام النووي في المجموع (9/299) :
" رَوَى الْبَيْهَقِيُّ بِإِسْنَادِهِ عَنْ إبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكُوفِيِّ، قَالَ:
رَأَيْتُ الشَّافِعِيَّ بِمَكَّةَ يُفْتِي النَّاسَ ، وَرَأَيْتُإِسْحَاقَ بْنَ رَاهْوَيْهِ وَأَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ حَاضِرَيْنِ ، فَقَالَ أَحْمَدُلِإِسْحَاقَ : تَعَالَ حَتَّى أُرِيَكَ رَجُلًا لَمْ تَرَ عَيْنَاكَ مِثْلَهُ .
فَقَالَ إِسْحَاقُ : لَمْ تَرَ عَيْنَايَ مِثْلَهُ ؟
فَقَالَ : نَعَمْ .
فَجَاءَ بِهِفَوَقَفَهُ عَلَى الشَّافِعِيِّ فَذَكَرَ الْقِصَّةَ إلَى أَنْ قَالَ:
ثُمَّتَقَدَّمَ إِسْحَاقُ إلَى مَجْلِسِ الشَّافِعِيِّ فَسَأَلَهُ عَنْ كِرَاءِ بُيُوتِمَكَّةَ ؟
فَقَالَ الشَّافِعِيُّ : هُوَ عِنْدَنَا جَائِزٌ ، قَالَ رَسُولُاللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : " وَهَلْ تَرَكَ لَنَا عَقِيلٌ مِنْدَارٍ ؟ " .
فَقَالَ إِسْحَاقُ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ هِشَامٍ، عَنْ الْحَسَنِ ، أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ يَرَى ذَلِكَ وَعَطَاءٌ ، وَطَاوُوسٌ لَمْيَكُونَا يَرَيَانِ ذَلِكَ .
فَقَالَ الشَّافِعِيُّ لِبَعْضِ مَنْ عَرَفَهُ:مَنْ هَذَا ؟
قَالَ : هَذَا إِسْحَاقُ بْنُ رَاهْوَيْهِ الْحَنْظَلِيُّالْخُرَاسَانِيُّ .
فَقَالَ لَهُ الشَّافِعِيُّ : أَنْتَ الَّذِي يَزْعُمُ أَهْلُخُرَاسَانَ أَنَّكَ فَقِيهُهُمْ ؟
قَالَ إِسْحَاقُ : هَكَذَا يَزْعُمُونَ!
قَالَ الشَّافِعِيُّ : مَا أَحْوَجَنِي أَنْ يَكُونَ غَيْرُكَ فِي مَوْضِعِكَفَكُنْتُ آمُرُ بِفِرَاكِ أُذُنَيْهِ ، أَنَا أَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ ، وَأَنْتَ تَقُولُ : قَالَ طَاوُسٌ وَالْحَسَنُوَإِبْرَاهِيمُ ، هَؤُلَاءِ لَا يَرَوْنَ ذَلِكَ ؟ وَهَلْ لِأَحَدٍ مَعَ النَّبِيِّـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ حُجَّةٌ ؟ وَذَكَرَ كَلَامًا طَوِيلًا .
ثُمَّ قَالَ الشَّافِعِيُّ : قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : ( لِلْفُقَرَاءِالْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ ) أَفَتُنْسَبُ الدِّيَارُإلَى مَالِكِينَ أَوْ غَيْرِ مَالِكِينَ ؟
فَقَالَ إِسْحَاقُ : إلَى مَالِكِينَ.
قَالَ الشَّافِعِيُّ : قَوْلُ اللَّهِ أَصْدَقُ الْأَقَاوِيلِ ، وَقَدْ قَالَرَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : " مَنْ دَخَلَ دَارَ أَبِيسُفْيَانَ فَهُوَ آمِنٌ " ، وَقَدْ اشْتَرَى عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ـ رَضِيَاللَّهُ عَنْهُ ـ دَارَ الْحَجَّامِينَ .
وَذَكَرَ الشَّافِعِيُّ لَهُ جَمَاعَةً مِنْأَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ .
فَقَالَ لَهُإِسْحَاقُ : ( سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ) .
فَقَالَ الشَّافِعِيُّ:قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : ( وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِسَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ ) وَالْمُرَادُ الْمَسْجِدُ خَاصَّةً ، وَهُوَالَّذِي حَوْلَ الْكَعْبَةِ ، وَلَوْ كَانَ كَمَا تَزْعُمُ لَكَانَ لَا يَجُوزُلِأَحَدٍ أَنْ يَنْشُدَ فِي دُورِ مَكَّةَ وَفِجَاجِهَا ضَالَّةً ، وَلَا يَنْحَرَفِيهَا اُلْبُدْنَ ، وَلَا يُلْقِيَ فِيهَا الْأَرْوَاثَ ، وَلَكِنْ هَذَا فِيالْمَسْجِدِ خَاصَّةً .
فَسَكَتَ إِسْحَاقُ وَلَمْ يَتَكَلَّمْ.
فَسَكَتَعَنْهُ الشَّافِعِيُّ " . أهـ
رحمهما الله .. هكذا يكون العلم وتعظيم قول الله وقول رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
أسأل الله لي ولكم العلم النافع والعمل الصالح ..
يسألك إنسان عن حكم مسالة شرعية ، أو يحدث أمامك أمر يخالف السنة وعندما تجيب وتبين ما في هذا الأمر من حكم أو سنة من قول الله وقول رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ تفجأ أحياناً من بعض المتعالمين من يقول لك : مَنْ مِنَ العلماء قال بهذا ؟ هل قال به أحد من العلماء ؟ وهذا السؤال مشروط بأن يكون من العلماء البارزين ، أو من العلماء الذين يعرفهم أو يميل إليهم .
حتى إنا سمعنا من قال : أنا اتبع العالم الفلاني ولو من غير دليل !!.
تقول له قال الله وقال رسوله ، ويقول لك من قال بهذا ؟
أبعد كلام الله وكلام رسوله كلام لأحد كائناً من كان ؟ ، ولاسيما عند وضوح الدليل وبيان النص .
قال الإمام البخاري ـ رحمه الله ـ في صحيحه (13/339) : "وكانت الأئمة بعد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يستشيرون الأمناء من أهل العلم في الأمور المباحة ليأخذوا بأسهلها ، فإذا وضح الكتاب أو السنة لم يتعدوه إلى غيره ؛ اقتداءً بالنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ " .
قال ابن عبد البرـ رحمه الله ـ في جامع بيان العلم وفضله (2/190) : " وقد أمر الله عز وجل بطاعته ـ صلى الله عليه وسلم ـ واتباعه أمرًا مطلقًا مجملاً، لم يقيد بشيء ـ كما أمرنا باتباع كتاب الله ـ ولم يقل وافق كتاب الله ، كما قال بعض أهل الزيغ " .
ولاشك أن ذكر أقوال أهل العلم واستدلالاتهم مفيد لطالب العلم ، لكن قولهم لا يلزم بدون دليل من كتاب الله وسنة رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
قال الشافعي ـ رحمه الله ورضي عنه ـ في جماع العلم ص (11) : " وأنه لا يلزم قول بكل حال إلا بكتاب الله ، أو سنة رسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ " .
وإذا كانت المسألة ليس فيها قول لأحد من العلماء المشروط بهم ، هل يعني هذا أن الإنسان لا يُسلّم لنصوص الكتاب والسنة وهي الأصل في الاتباع والعمل والاعتقاد .
هل السنة يُسْتَدل لها من أقوال العلماء ، أم أقوال العلماء يُسْتَدل لها من السنة ؟
أين تعظيم الأخذ بالكتاب والسنة وهما الأصل والمعيارعند من يسأل عن الحق ويطلبه ؟
قال ابن عبد البر ـ رحمه الله تعالى ـ في جامع بيان العلم وفضله (2/173) : " واعلم يا أخي أن السنة والقرآن هما أصل الرأي والعيار عليه ، وليس الرأي بالعيار على السنة ؛ بل السنة عيار عليه " . أهـ
وأفرد الخطيب البغدادي ـ رحمه الله ـ لذلك بابًا في كتاب " الفقيه والمتفقه " (1/143) ، فقال : " باب تعظيم السنن ، والحث على التمسك بها ، والتسليم لها ، والانقياد إليها ، وترك الاعتراض عليها " .
وقال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في مختصر الصواعق ص (139) : " وقد كان السلف يشتد عليهم معارضة النصوص بآراء الرجال ، ولا يقرون على ذلك ".
إن هذا الأصل لابد له من تعظيم وتوقير وإجلال ، لأنه هو الدين وهو المصدر وعليه العمل والاعتقاد والسؤال عنه أمام رب العالمين :
قال تعالى : ( يَوْمَ يَجْمَعُ اللّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ ) [المائدة 109 ].
وقال تعالى : ( وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ ) [القصص 65] .
ماذا أجبتم المرسلين ؟ لا ، ماذا أجبتم فلاناً أو فلاناً ؟
قال ابن القيم ـ رحمه الله تعالى ـ في مدارج السالكين ( 2 / 387 ) : " ومن الأدب معه ـ صلى الله عليه وسلم ـ : أن لا ترفع الأصوات فوق صوته فإنه سبب لحبوط الأعمال ، فما الظنُّ برفع الآراء ونتائج الأفكار على سنته وما جاء به ؟! أترى ذلك موجباً لقبول الأعمال ، ورفعَ الصوت فوق صوته موجباً لحبوطها ؟! .
ومن الآداب معه ـ صلى الله عليه وسلم ـ : أن لا يُسْتَشْكَلَ قولُهُ ، بل تُسْتَشْكَلُ الآراء لقوله ، ولا يعارضَ نصُّه بقياس ، بل تُهدرُ الأقيسةُ وتُلغَى لنصوصه ، ولا يُحَرَّفَ كلامُه عن حقيقته لخيالٍ يُسميه أصحابه معقولاً ، ولا يُوقَفَ قبولُ ما جاء به ـ صلى الله عليه وسلم ـ مع موافقة أحد ، فكل هذا من قلة الأدب معه ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو عين الجرأة " . أهـ .
وما طَرَقت البدعةُ بابَ الدين وَوَلَجت على أصحابها إلا عندما أعرضوا عن نصوص الكتاب والسنة واستحسنوا أشياء لا دليل عليها ، وأساؤا فهم النصوص والأخذ بها والتسليم لها ولم يسترشدوا بسلف الأمة وكيف كان منهجهم في ذلك فكان عملهم عين الجرأة على كتاب الله وسنة نبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
ومن عظيم فقه الإمام الحافظ أبي محمد عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي ، صاحب السنن أن عقد باباً في سننه (1/116) قال فيه : "باب تعجيل عقوبة من بلغه عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حديث فلم يعظمه ولم يوقره " .
وأخرج ـ رحمه الله ـ في سننه (1/117) :
(444) أخبرنا محمد بن حميد ، حدثنا هارون هو ابن المغيرة ، عن عمرو بن أبي قيس ، عن الزبير بن عدي ، عن خراش بن جبير قال : رأيت في المسجد فتى يخذف ، فقال له شيخ : لا تخذف ، فإني سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ نهى عن الخذف . فغفل الفتى ، فظن أن الشيخ لا يفطن له ، فخذف ، فقال له الشيخ : أحدثك أني سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ينهى عن الخذف ، ثم تخذف ؟ والله لا أشهد لك جنازة ، ولا أعودك في مرض ولا أكلمك أبدا . فقلت لصاحب لي يقال له مهاجر : انطلق إلى خراش فاسأله . فأتاه فسأله عنه ، فحدثه .
(445) أخبرنا سليمان بن حرب : ثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن سعيد بن جبير ، عن عبد الله بن مغفل ـ رضي الله عنه ـ قال : نهى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن الخذف . وقال : إنها لا تصطاد صيداً ، ولا تنكي عدواً ، ولكنها تكسر السن وتفقأ العين . فرفع رجل ـ بينه وبين سعيد قرابة ـ شيئاً من الأرض ، فقال : هذه ، وما تكون هذه ؟ فقال سعيد : ألا أراني أحدثك عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ثم تهاون به ؟ لا أكلمك أبدا .
(446) : أخبرنا مروانُ بنُ محمدٍ ، حدثنا إسماعيلُ بنُ بشرٍ ، عن قتادَةَ ، قال : حدثَ ابنُ سيرينَ رجلاً بحديثٍ عن النبيِّ ـ صلى الله عليه وسلّم ـ ، فقال رجلٌ : قالَ فلانٌ كذا وكذا ، فقال ابنُ سيرينَ : أحدِّثُكَ عن النبيِّ ـ صلى الله عليه وسلّم ـ وتقولُ قالَ فلانٌ وفلانٌ : كذا وكذا ، لا أُكَلِّمُكَ أبداً .
(448) أخبرنا محمد بن كثير ، عن الأوزاعي ، عن الزهري ، عن سالم ، عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ : أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : إذا استأذنت أحدكم امرأته إلى المسجد فلا يمنعها . فقال فلان بن عبد الله : إذا والله أمنعها . فأقبل عليه ابن عمر فشتمه شتمة لم أره شتمها أحداً قبله قط . ثم قال : أحدثك عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وتقول : إذا والله أمنعها ؟.
(449) أخبرنا محمد بن حميد : ثنا هارون بن المغيرة ، عن معروف ، عن أبي المخارق قال : ذكر عبادة بن الصامت ـ رضي الله عنه ـ : أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : نهى عن درهمين بدرهم فقال فلان : ما أرى بهذا بأساً يداً بيد . فقال عبادة : أقول قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وتقول : لا أرى به بأسا ؟ والله لا يظلني وإياك سقف أبدا ).
قال الإمام الذهبي ـ رحمه الله ـ :
العِلـمُ قال الله قال رسوله *** إن صَحَّ والإجماعُ فاجهد فـيه
وحذارِ مِن نصب الـخلاف جهالةً *** بـين الرسول وبـين رأي فقـيهِ
الوافي بالوفيات (525) .( ترجمة الإمام الذهبي ) .
وأختم القول بهذه المناظرة بين الإمام محمد بن إدريس الشافعي ، والإمام إسحاق بن راهوية ـ رحمهما الله ـ :
قال الإمام النووي في المجموع (9/299) :
" رَوَى الْبَيْهَقِيُّ بِإِسْنَادِهِ عَنْ إبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكُوفِيِّ، قَالَ:
رَأَيْتُ الشَّافِعِيَّ بِمَكَّةَ يُفْتِي النَّاسَ ، وَرَأَيْتُإِسْحَاقَ بْنَ رَاهْوَيْهِ وَأَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ حَاضِرَيْنِ ، فَقَالَ أَحْمَدُلِإِسْحَاقَ : تَعَالَ حَتَّى أُرِيَكَ رَجُلًا لَمْ تَرَ عَيْنَاكَ مِثْلَهُ .
فَقَالَ إِسْحَاقُ : لَمْ تَرَ عَيْنَايَ مِثْلَهُ ؟
فَقَالَ : نَعَمْ .
فَجَاءَ بِهِفَوَقَفَهُ عَلَى الشَّافِعِيِّ فَذَكَرَ الْقِصَّةَ إلَى أَنْ قَالَ:
ثُمَّتَقَدَّمَ إِسْحَاقُ إلَى مَجْلِسِ الشَّافِعِيِّ فَسَأَلَهُ عَنْ كِرَاءِ بُيُوتِمَكَّةَ ؟
فَقَالَ الشَّافِعِيُّ : هُوَ عِنْدَنَا جَائِزٌ ، قَالَ رَسُولُاللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : " وَهَلْ تَرَكَ لَنَا عَقِيلٌ مِنْدَارٍ ؟ " .
فَقَالَ إِسْحَاقُ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ هِشَامٍ، عَنْ الْحَسَنِ ، أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ يَرَى ذَلِكَ وَعَطَاءٌ ، وَطَاوُوسٌ لَمْيَكُونَا يَرَيَانِ ذَلِكَ .
فَقَالَ الشَّافِعِيُّ لِبَعْضِ مَنْ عَرَفَهُ:مَنْ هَذَا ؟
قَالَ : هَذَا إِسْحَاقُ بْنُ رَاهْوَيْهِ الْحَنْظَلِيُّالْخُرَاسَانِيُّ .
فَقَالَ لَهُ الشَّافِعِيُّ : أَنْتَ الَّذِي يَزْعُمُ أَهْلُخُرَاسَانَ أَنَّكَ فَقِيهُهُمْ ؟
قَالَ إِسْحَاقُ : هَكَذَا يَزْعُمُونَ!
قَالَ الشَّافِعِيُّ : مَا أَحْوَجَنِي أَنْ يَكُونَ غَيْرُكَ فِي مَوْضِعِكَفَكُنْتُ آمُرُ بِفِرَاكِ أُذُنَيْهِ ، أَنَا أَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ ، وَأَنْتَ تَقُولُ : قَالَ طَاوُسٌ وَالْحَسَنُوَإِبْرَاهِيمُ ، هَؤُلَاءِ لَا يَرَوْنَ ذَلِكَ ؟ وَهَلْ لِأَحَدٍ مَعَ النَّبِيِّـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ حُجَّةٌ ؟ وَذَكَرَ كَلَامًا طَوِيلًا .
ثُمَّ قَالَ الشَّافِعِيُّ : قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : ( لِلْفُقَرَاءِالْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ ) أَفَتُنْسَبُ الدِّيَارُإلَى مَالِكِينَ أَوْ غَيْرِ مَالِكِينَ ؟
فَقَالَ إِسْحَاقُ : إلَى مَالِكِينَ.
قَالَ الشَّافِعِيُّ : قَوْلُ اللَّهِ أَصْدَقُ الْأَقَاوِيلِ ، وَقَدْ قَالَرَسُولُ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : " مَنْ دَخَلَ دَارَ أَبِيسُفْيَانَ فَهُوَ آمِنٌ " ، وَقَدْ اشْتَرَى عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ـ رَضِيَاللَّهُ عَنْهُ ـ دَارَ الْحَجَّامِينَ .
وَذَكَرَ الشَّافِعِيُّ لَهُ جَمَاعَةً مِنْأَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ .
فَقَالَ لَهُإِسْحَاقُ : ( سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ) .
فَقَالَ الشَّافِعِيُّ:قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : ( وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِسَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ ) وَالْمُرَادُ الْمَسْجِدُ خَاصَّةً ، وَهُوَالَّذِي حَوْلَ الْكَعْبَةِ ، وَلَوْ كَانَ كَمَا تَزْعُمُ لَكَانَ لَا يَجُوزُلِأَحَدٍ أَنْ يَنْشُدَ فِي دُورِ مَكَّةَ وَفِجَاجِهَا ضَالَّةً ، وَلَا يَنْحَرَفِيهَا اُلْبُدْنَ ، وَلَا يُلْقِيَ فِيهَا الْأَرْوَاثَ ، وَلَكِنْ هَذَا فِيالْمَسْجِدِ خَاصَّةً .
فَسَكَتَ إِسْحَاقُ وَلَمْ يَتَكَلَّمْ.
فَسَكَتَعَنْهُ الشَّافِعِيُّ " . أهـ
رحمهما الله .. هكذا يكون العلم وتعظيم قول الله وقول رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
أسأل الله لي ولكم العلم النافع والعمل الصالح ..
الوراق الأثري- مشرف عام
- Posts : 1596
Reputation : 9
Join Date : 07/09/2009
Age : 33
Site : نقطة على الشمال
رد: لا ترفعوا الآراء والأفكار فوق سنته صلى الله عليه وسم .. نتبيه ليس مرادنا أي تشنيع على من يتمذهب بمذهب معين
جزاك الله كل خير
ysal_hs2005- عضو مميز
- Posts : 89
Reputation : 1
Join Date : 14/10/2009
Age : 41
مواضيع مماثلة
» أحباب رسول الله صلى الله عليه وسلم فضلاً شاركونا
» معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم
» وصف محمد صلى الله عليه وسلم
» معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم
» وصف محمد صلى الله عليه وسلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
28/01/22, 05:33 pm من طرف حسين دغيم
» موسوعة المؤثرات الصوتية والموسيقى التصويرية
15/11/15, 06:49 pm من طرف المدير العام
» الحشائش وطرق مكافحتهـــا
17/05/15, 09:41 pm من طرف المدير العام
» الحشائش وطرق مكافحتهـــا
17/05/15, 09:40 pm من طرف المدير العام
» كيف نعتني بشجرة الزيتون ؟
17/05/15, 07:33 am من طرف المدير العام
» المدينة الغريبة: مدينة الجن، مدينة أثرية عملاقة تحت الأرض تتسع لأكثر من 30 ألف شخص
03/06/14, 09:04 pm من طرف المدير العام
» خمسة أوامر مفيدة في موجه الأوامر CMD يجب عليك معرفتها لإدارة حاسوبك وإصلاح مشاكله:
17/03/14, 04:44 am من طرف المدير العام
» جورج و العيد!!؟؟
08/01/14, 11:55 am من طرف زعفران
» أدوات البحث الأساسية في google
21/04/13, 06:07 am من طرف المدير العام
» لماذا تأخر النصر في سوريا
21/01/13, 09:20 am من طرف المدير العام
» فوائد الصبر
26/11/12, 05:12 pm من طرف عكرمة الدغيم جرجناز
» أدخل واكتب حكمة اليوم موضوع متجدد
26/11/12, 04:53 pm من طرف عكرمة الدغيم جرجناز
» أختبر معلوماتك
26/11/12, 03:13 am من طرف عكرمة الدغيم جرجناز
» أجمل أغاني الثورة من فرقة أحرار ريف معرة النعمان
09/04/12, 12:05 am من طرف المدير العام
» ماعاد اقدر اتحمل
23/03/12, 01:44 am من طرف المدير العام
» كيف يكون الحب
02/03/12, 08:31 pm من طرف عائشة
» صور في مظاهرة حق الدفاع عن النفس في جرجناز
29/01/12, 10:37 pm من طرف ابو زيد
» مذكرات تائهة
31/12/11, 11:11 pm من طرف دمعة الياسمين
» الصيرفة الإسلامية لا تجد من يتخصص فيها
28/12/11, 03:36 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» علاج العشق
28/12/11, 03:35 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» حكمة صغيرة جدااااااااااااااااااااا
28/12/11, 03:34 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» رحبوا معي بالأخ الفاضل محمد طراد
28/12/11, 03:32 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» ودنت الامتحانات!!!
28/12/11, 03:31 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» يعمي يا هاك البنات يا بلا ......................إقرأ
28/12/11, 03:30 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» فردة حذاء واحدة ماذا تفعل بها؟؟؟
13/12/11, 01:45 pm من طرف حسن الدغيم
» اوجاع القلم
08/12/11, 08:39 pm من طرف دمعة الياسمين
» كيفية ربط بريدين في بريد واحد
03/12/11, 08:56 pm من طرف AzaSeif
» فسيفساء جرجناز
19/09/11, 03:46 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» بداية النهاية
19/09/11, 03:42 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» يقولون بيخلق من الشبه اربعين شوفوا يمكن مية بالمية
02/09/11, 09:38 am من طرف رياح التغيير
» دعاء اليوم .. يارب استجب
02/09/11, 09:17 am من طرف رياح التغيير
» حملة الزم الاستغفار
02/09/11, 09:12 am من طرف رياح التغيير
» سجّل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
02/09/11, 09:01 am من طرف رياح التغيير
» مضحك رائع حزين مهم جدا ...
01/09/11, 06:53 am من طرف رياح التغيير
» قوة الإرادة
01/09/11, 04:55 am من طرف رياح التغيير
» تألمت فتعلمت ..
29/08/11, 08:12 am من طرف رياح التغيير
» قرة العيون
29/08/11, 07:55 am من طرف رياح التغيير
» بلدة جرجناز السورية
14/08/11, 07:22 pm من طرف حكيم
» انـــا في امـــس الحـاجة للمسآآآآآآآآآآآآآآآعده
11/06/11, 09:17 am من طرف احمد
» لتعيش سعيدا
07/06/11, 09:36 am من طرف عائشة
» الفوائد الصحية لصلاة الفجر
11/04/11, 03:50 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» اصعب الاشياء
05/04/11, 08:05 pm من طرف جريح الصمت
» صور من جرجناز
17/03/11, 05:18 pm من طرف المدير العام
» علاقاتنا الاجتماعية الى اين وصلت
16/03/11, 11:48 pm من طرف محمود سلوم
» حكم الشرع بالمكياج
16/03/11, 11:44 pm من طرف محمود سلوم
» رحبوا معي بالعضو الجديد الأخ حمد الشحود
09/03/11, 05:43 pm من طرف محمود سلوم
» اللهم احفظ لنا جرجناز
09/03/11, 05:24 pm من طرف محمود سلوم
» قصيدة غريبة
05/03/11, 08:39 am من طرف صافي شوقي ضيف
» مقارنة بين فتاتين
20/02/11, 04:18 am من طرف الهامي دلني اليكي
» اسباب مشكلات الشباب
20/02/11, 02:41 am من طرف الهامي دلني اليكي
» خواطر شعرية
26/01/11, 08:51 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» معاني بعض الأسماء
17/01/11, 05:34 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اللحن في القرآن الكريم
17/01/11, 05:29 am من طرف صافي شوقي ضيف
» نصائح مفيدة ليوم زفافك
16/01/11, 10:49 pm من طرف محمود سلوم
» جرجناز في عمق التاريخ
16/01/11, 10:19 pm من طرف محمود سلوم
» حكم للغافلين
16/01/11, 08:30 am من طرف صافي شوقي ضيف
» كيد النساء ام كيد الرجال
16/01/11, 08:27 am من طرف صافي شوقي ضيف
» بنادول الذنوب
16/01/11, 08:25 am من طرف صافي شوقي ضيف
» قصة محزنة جدا
16/01/11, 08:23 am من طرف صافي شوقي ضيف
» هام هام هام ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,جدا
16/01/11, 08:21 am من طرف صافي شوقي ضيف
» عودة للطريق
16/01/11, 08:19 am من طرف صافي شوقي ضيف
» يا ذات الشعر الاصفر
16/01/11, 08:18 am من طرف صافي شوقي ضيف
» امك ام زوجتك
16/01/11, 08:17 am من طرف صافي شوقي ضيف
» العلاج بالحجامة
16/01/11, 08:16 am من طرف صافي شوقي ضيف
» صدقيني انا لم اقتلها
16/01/11, 08:15 am من طرف صافي شوقي ضيف
» بناء الكعبة مع الصور
16/01/11, 08:13 am من طرف صافي شوقي ضيف
» من احكام الشتاء
16/01/11, 08:11 am من طرف صافي شوقي ضيف
» ليش ما تبتسم معنا
16/01/11, 08:06 am من طرف صافي شوقي ضيف
» فوارق بين الرجل والمراة
16/01/11, 07:56 am من طرف صافي شوقي ضيف
» قال الشاعر
16/01/11, 07:55 am من طرف صافي شوقي ضيف
» من انا
16/01/11, 07:53 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اسالة للبنات فقط
16/01/11, 07:51 am من طرف صافي شوقي ضيف
» افكار لتطوير المنتدى
16/01/11, 07:49 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الزكاة في الاسلام أحكام وفوائد
16/01/11, 07:48 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اعرفني اكثر
16/01/11, 07:48 am من طرف صافي شوقي ضيف
» المواقع الاباحية والشباب العربي
16/01/11, 07:42 am من طرف صافي شوقي ضيف
» حكمة لصديق
16/01/11, 07:40 am من طرف صافي شوقي ضيف
» العنف الاسري
16/01/11, 07:38 am من طرف صافي شوقي ضيف
» افد واستفد
16/01/11, 07:34 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الرومنسية المفقودة
08/01/11, 11:38 am من طرف me manche
» هل انت حزين تخلص من حزنك هنا
08/01/11, 08:42 am من طرف صافي شوقي ضيف
» قصة الباذنجانة الحرام
05/01/11, 11:19 pm من طرف me manche
» علاج لراحة البال
05/01/11, 11:12 pm من طرف me manche
» هكذا يجب ان تكون المرأة
30/12/10, 08:39 pm من طرف me manche
» االابتسامة
30/12/10, 08:33 pm من طرف me manche
» مالك يا دنيا
30/12/10, 12:58 pm من طرف دمعة الياسمين
» كلمات اعجبتني
30/12/10, 07:18 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الابتسامة الصادقة
30/12/10, 07:15 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الصبر مفتاح الفرج
30/12/10, 07:10 am من طرف صافي شوقي ضيف
» تدهشني المرأة
30/12/10, 07:05 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اروع جدال بين الذكر والانثى
27/12/10, 07:49 am من طرف صافي شوقي ضيف
» رضا الوالدين
23/12/10, 06:21 pm من طرف جرجنازي مشتاق
» الثروة والنجاح والمحبة
23/12/10, 09:07 am من طرف جرجنازي مشتاق
» دم العذرية براي الكاتبة دلال حرب
23/12/10, 08:03 am من طرف صافي شوقي ضيف
» ورثة ابليس
23/12/10, 08:00 am من طرف صافي شوقي ضيف
» السر بشهر العسل
22/12/10, 01:33 pm من طرف جرجنازي مشتاق
» احذر من الدنيا
22/12/10, 01:19 pm من طرف جرجنازي مشتاق
» ادخل لترى جهنم وتعرف اين هي
21/12/10, 03:30 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» اخطاء الطلاب القاتلة اثناء الامتحانات
21/12/10, 03:28 pm من طرف صافي شوقي ضيف