منتدى جرجناز الثورة
السلام عليكم اهلا وسهلا بكم في منتداكم منتدى جرجناز الثورة من جرجناز لخدمة الأمــة الإسلامية جمعاء
لا تكن بخيلاً بالصلاة عليه
مواضيع مماثلة
زوار الموقع
.: عدد الزوار من تاريخ 14/2/2010 :.
المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 46 بتاريخ 24/03/24, 11:58 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوراق الأثري | ||||
maya | ||||
الشاعر النعيمي | ||||
أبو أسامة | ||||
قمر طرابلس | ||||
ahlam | ||||
الحياة | ||||
صافي شوقي ضيف | ||||
مجاهد البانياسي | ||||
يامن الشامي |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 377 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو algaryb فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 10562 مساهمة في هذا المنتدى في 2557 موضوع
جورج و العيد!!؟؟
06/01/10, 04:22 pm من طرف عاشقة الجنه
جورج رجل أمريكي تجاوز الخمسين من عمره
يعيش في واشنطن مع زوجته وابنه وابنته
لمّا أقبل شهر ذي الحجة
بدأ جورج وزوجته وأولاده يتابعون الأخبار
لمعرفة يوم دخول شهر ذي الحجة
فالزوج يستمع للإذاعات ،
والزوجة تتابع القنوات …
يعيش في واشنطن مع زوجته وابنه وابنته
لمّا أقبل شهر ذي الحجة
بدأ جورج وزوجته وأولاده يتابعون الأخبار
لمعرفة يوم دخول شهر ذي الحجة
فالزوج يستمع للإذاعات ،
والزوجة تتابع القنوات …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
الفرق بين القواعد الفقهية والقواعد الأصولية
صفحة 1 من اصل 1
الفرق بين القواعد الفقهية والقواعد الأصولية
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد:
فإن القواعد الفقهية والقواعد الأصولية بينهما قدر من التشابه، وهذا القدر
من التشابه هو الذي جعل بعض الناس لا يستطيع أن يميز بينهما، ووجه التشابه
بينهما: أن كلا منهما عبارة عن قواعد يندرج تحتها عدد من الفروع والجزئيات
، إضافةً إلى أن كلا من القاعدة الفقهية والقاعدة الأصولية خادمة للفقه،
سواءٌ كانت خادمةً للفقه مباشرة وهي القواعد الفقهية ، أو موصلةً إلى
معرفة الأحكام الفقهية بطريق استنباط الأحكام وهي القواعد الأصولية.
أما الفرق بينهما؛ فقد نبه عدد من العلماء على الفرق بين القواعد الفقهية
والقواعد الأصولية ، ومن أبرز ما قيل في ذلك ما ذكره شهاب الدين القرافي
-رحمه الله- (ت:684هـ) في مقدمة كتابه النافع: الفروق، حيث قال: "...أما
بعد، فإن الشريعة المحمدية زاد الله تعالى منارها شرفاً وعلوًّا، اشتملت
على أصول وفروع، وأن أصولها قسمان:
أحدهما: المسمى أصول الفقه، وهو في غالب أمره ليس فيه إلا قواعد الأحكام
الناشئة عن الألفاظ العربية خاصة، وما يعرض لتلك الألفاظ من النسخ
والترجيح، ونحو الأمر للوجوب والنهي للتحريم، والصيغة الخاصة للعموم ونحو
ذلك، وما خرج عن هذا النمط إلا كون القياس حجة وخبر الواحد وصفات
المجتهدين.
والقسم الثاني: قواعد كلية فقهية، جليلة، كثيرة العدد ، عظيمة المدد،
مشتملة على أسرار الشرع وحِكَمِهِ ، لكل قاعدة من الفروع في الشريعة ما لا
يحصى، ولم يذكر منها شيء في أصول الفقه، وإن اتفقت الإشارة إليه هنالك على
سبيل الإجمال فبقي تفصيله لم يتحصل " . (الفروق1/5-6) .
وكذلك ما أشار إليه شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - (ت:728هـ) ، حيث
قرر أن القواعد الأصولية هي: الأدلة العامة ، والقواعد الفقهية هي:
الأحكام العامة.(مجموع الفتاوى29/167) .
ومن خلال كلام هذين الإمامين وغيرهما يمكننا إيضاح الفرق بين القواعد الفقهية والقواعد الأصولية في النقاط الآتية:
ومع هذه الفروق بين القواعد الأصولية والقواعد الفقهية إلا أن هناك عدداً
من القواعد تكون مشتركة بين الفقه وأصوله ، حيث تصدق عليها صفات القواعد
الأصولية وصفات القواعد الفقهية ، ومن أمثلة هذا النوع من القواعد: قاعدة:
(الأصل في الأشياء الإباحة)، فهذه القاعدة لها تعلق بالفقه، ولها تعلق
بأصوله، ولذلك فإن هذه القاعدة قاعدة أصولية فقهية.
وقد يكون الاشتراك في بعض القواعد بين الفقه وأصوله نابع من اختلاف النظر إلى القاعدة؛ لأن القاعدة ينظر إليها من جهتين:
الجهة الأولى: من حيث موضوعها، فإذا نظرنا إليها باعتبار أن موضوعها دليل شرعي كانت قاعدة أصولية.
الجهة الثانية: من حيث تعلقها ، فإذا نظرنا إليها باعتبار أنها تتعلق بفعل المكلف، كانت قاعدة فقهية.
ويمكن تطبيق هذا الأمر على قاعدة: (سد الذرائع)، فإذا نظرنا إلى موضوعها
فإنها تكون قاعدة أصولية، ولذلك نقول: الدليل المثبت للحرام مثبت لتحريم
ما أدى إليه. وإذا نظرنا إليها باعتبارها فعلاً لمكلف فإنها تكون قاعدة
فقهية، ولذلك نقول: كل مباح أدى فعله إلى حرام فهو حرام.
كما يمكن تطبيق هذا الأمر على قاعدة العرف، فإذا نظرنا إلى العرف باعتبار
موضوعه وهو: الإجماع العملي أو المصلحة المرسلة، كانت قاعدة العرف قاعدة
أصولية، وإذا نظرنا إليه باعتبار تعلقه بفعل المكلف، وهو: القول الذي غلب
في معنى معين، أو الفعل الذي غلب الإتيان به لغرض معين، كانت قاعدة العرف
قاعدة فقهية.
ومما يدل على الاشتراك والتداخل بين القواعد الفقهية والأصولية : أن
كثيراً من العلماء الذين ألفوا في القواعد الفقهية ذكروا في كتبهم عدداً
من القواعد الأصولية ، الأمر الذي يدل على وجود العلاقة القوية بينهما ،
ومن أشهر هذه الكتب ما يأتي :
والله الموفق ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين.
1- أن القواعد الأصولية- في غالبها- ناشئة عن الألفاظ العربية وما يعرض
لها من نسخ وترجيح وعموم وخصوص وأمر ونهي وما إلى ذلك ، مثل : قاعدة :
(الجمع أولى من النسخ) ، وقاعدة : (الأمر المطلق يقتضي الوجوب). أما
القواعد الفقهية فإنها تنشأ من الأدلة الشرعية أو من استقراء الأحكام ،
وذلك بتتبع الأحكام الواقعة على أفعال المكلفين في الفقه ، وبذلك تجتمع
الفروع مع أشباهها تحت قاعدة واحدة، مثل: قاعدة: (المشقة تجلب التيسير)،
وقاعدة : (التابع تابع).
2- أن القواعد الأصولية سابقة للجزئيات والفروع الفقهية من حيث الوجود
الذهني والواقعي ؛ لأن المجتهد ينطلق في استنباطه للأحكام من تلك القواعد
الأصولية، أما القواعد الفقهية فهي متأخرة عن الجزئيات والفروع الفقهية ؛
لأنها في الغالب عبارة عن مجموعة من القواعد والضوابط التي تجمع الأحكام
المتشابهة ، وما كان كذلك فإنه يكون متأخراً من حيث الوجود الذهني عن
الفروع الفقهية .
3- أن القواعد الأصولية لا يفهم منها أسرار الشرع وحِكَمِهِ ؛ لأنها تركز
على جانب الاستنباط ، وتلاحظ جوانب التعارض والترجيح ، وهذه القواعد وما
شابهها لا يفهم منها شيء من أسرار الشرع ومقاصده ، أما القواعد الفقهية ،
فإنه يفهم منها ذلك، كما نبه إلى ذلك شهاب الدين القرافي، فمثلاً قاعدة
"لا ضرر ولا ضرار" يفهم منها أن دفع الضرر ورفعه من مقاصد الشريعة ، وهكذا
.
4- أن القواعد الأصولية تتعلق بالأدلة ، ولذلك فإن المجتهد والفقيه هما
اللذان يستعملانها في عملية استنباط الأحكام الشرعية من أدلة الكتاب
والسنة، أما القواعد الفقهية فإنها تتعلق بأفعال المكلفين ، ولذلك فإن
استعمالها ليس مقتصراً على الفقهاء والمجتهدين؛ بل يستعملها عموم الناس .
5- أن القواعد الأصولية تدل على الحكم بواسطة؛ فمثلاً : قاعدة (النهي
يقتضي التحريم) لا تفيد تحريم الزنا بمفرده، بل لا بد من إضافتها إلى
الدليل كقوله تعالى: "ولا تقربوا الزنا" [الإسراء:32]. أما القواعد
الفقهية فإنها تدل على الحكم مباشرة، فمثلاً: (قاعدة اليقين لا يزول
بالشك) تفيد طرح أي أمرٍ مشكوك فيه من غير إضافتها إلى أمر آخر.
6- أن القواعد الأصولية أكثر اطراداً وعموماً من القواعد الفقهية، حيث ترد
على القواعد الفقهية كثير من الاستثناءات. أما القواعد الأصولية
فاستثناءاتها قليلة لا تكاد تذكر.
1- الفروق ، لشهاب الدين أبي العباس أحمد بن إدريس القرافي (ت: 684هـ) .
2- المجموع المذهب في قواعد المذهب ، لأبي سعيد خليل بن كيكلدي العلائي (ت:761هـ) .
3- الأشباه والنظائر ، لتاج الدين عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي السبكي (ت:771هـ) .
4- القواعد ، لأبي بكر محمد بن عبد المؤمن المعروف بتقي الدين الحصني (ت:829هـ).
فإن القواعد الفقهية والقواعد الأصولية بينهما قدر من التشابه، وهذا القدر
من التشابه هو الذي جعل بعض الناس لا يستطيع أن يميز بينهما، ووجه التشابه
بينهما: أن كلا منهما عبارة عن قواعد يندرج تحتها عدد من الفروع والجزئيات
، إضافةً إلى أن كلا من القاعدة الفقهية والقاعدة الأصولية خادمة للفقه،
سواءٌ كانت خادمةً للفقه مباشرة وهي القواعد الفقهية ، أو موصلةً إلى
معرفة الأحكام الفقهية بطريق استنباط الأحكام وهي القواعد الأصولية.
أما الفرق بينهما؛ فقد نبه عدد من العلماء على الفرق بين القواعد الفقهية
والقواعد الأصولية ، ومن أبرز ما قيل في ذلك ما ذكره شهاب الدين القرافي
-رحمه الله- (ت:684هـ) في مقدمة كتابه النافع: الفروق، حيث قال: "...أما
بعد، فإن الشريعة المحمدية زاد الله تعالى منارها شرفاً وعلوًّا، اشتملت
على أصول وفروع، وأن أصولها قسمان:
أحدهما: المسمى أصول الفقه، وهو في غالب أمره ليس فيه إلا قواعد الأحكام
الناشئة عن الألفاظ العربية خاصة، وما يعرض لتلك الألفاظ من النسخ
والترجيح، ونحو الأمر للوجوب والنهي للتحريم، والصيغة الخاصة للعموم ونحو
ذلك، وما خرج عن هذا النمط إلا كون القياس حجة وخبر الواحد وصفات
المجتهدين.
والقسم الثاني: قواعد كلية فقهية، جليلة، كثيرة العدد ، عظيمة المدد،
مشتملة على أسرار الشرع وحِكَمِهِ ، لكل قاعدة من الفروع في الشريعة ما لا
يحصى، ولم يذكر منها شيء في أصول الفقه، وإن اتفقت الإشارة إليه هنالك على
سبيل الإجمال فبقي تفصيله لم يتحصل " . (الفروق1/5-6) .
وكذلك ما أشار إليه شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - (ت:728هـ) ، حيث
قرر أن القواعد الأصولية هي: الأدلة العامة ، والقواعد الفقهية هي:
الأحكام العامة.(مجموع الفتاوى29/167) .
ومن خلال كلام هذين الإمامين وغيرهما يمكننا إيضاح الفرق بين القواعد الفقهية والقواعد الأصولية في النقاط الآتية:
ومع هذه الفروق بين القواعد الأصولية والقواعد الفقهية إلا أن هناك عدداً
من القواعد تكون مشتركة بين الفقه وأصوله ، حيث تصدق عليها صفات القواعد
الأصولية وصفات القواعد الفقهية ، ومن أمثلة هذا النوع من القواعد: قاعدة:
(الأصل في الأشياء الإباحة)، فهذه القاعدة لها تعلق بالفقه، ولها تعلق
بأصوله، ولذلك فإن هذه القاعدة قاعدة أصولية فقهية.
وقد يكون الاشتراك في بعض القواعد بين الفقه وأصوله نابع من اختلاف النظر إلى القاعدة؛ لأن القاعدة ينظر إليها من جهتين:
الجهة الأولى: من حيث موضوعها، فإذا نظرنا إليها باعتبار أن موضوعها دليل شرعي كانت قاعدة أصولية.
الجهة الثانية: من حيث تعلقها ، فإذا نظرنا إليها باعتبار أنها تتعلق بفعل المكلف، كانت قاعدة فقهية.
ويمكن تطبيق هذا الأمر على قاعدة: (سد الذرائع)، فإذا نظرنا إلى موضوعها
فإنها تكون قاعدة أصولية، ولذلك نقول: الدليل المثبت للحرام مثبت لتحريم
ما أدى إليه. وإذا نظرنا إليها باعتبارها فعلاً لمكلف فإنها تكون قاعدة
فقهية، ولذلك نقول: كل مباح أدى فعله إلى حرام فهو حرام.
كما يمكن تطبيق هذا الأمر على قاعدة العرف، فإذا نظرنا إلى العرف باعتبار
موضوعه وهو: الإجماع العملي أو المصلحة المرسلة، كانت قاعدة العرف قاعدة
أصولية، وإذا نظرنا إليه باعتبار تعلقه بفعل المكلف، وهو: القول الذي غلب
في معنى معين، أو الفعل الذي غلب الإتيان به لغرض معين، كانت قاعدة العرف
قاعدة فقهية.
ومما يدل على الاشتراك والتداخل بين القواعد الفقهية والأصولية : أن
كثيراً من العلماء الذين ألفوا في القواعد الفقهية ذكروا في كتبهم عدداً
من القواعد الأصولية ، الأمر الذي يدل على وجود العلاقة القوية بينهما ،
ومن أشهر هذه الكتب ما يأتي :
والله الموفق ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين.
1- أن القواعد الأصولية- في غالبها- ناشئة عن الألفاظ العربية وما يعرض
لها من نسخ وترجيح وعموم وخصوص وأمر ونهي وما إلى ذلك ، مثل : قاعدة :
(الجمع أولى من النسخ) ، وقاعدة : (الأمر المطلق يقتضي الوجوب). أما
القواعد الفقهية فإنها تنشأ من الأدلة الشرعية أو من استقراء الأحكام ،
وذلك بتتبع الأحكام الواقعة على أفعال المكلفين في الفقه ، وبذلك تجتمع
الفروع مع أشباهها تحت قاعدة واحدة، مثل: قاعدة: (المشقة تجلب التيسير)،
وقاعدة : (التابع تابع).
2- أن القواعد الأصولية سابقة للجزئيات والفروع الفقهية من حيث الوجود
الذهني والواقعي ؛ لأن المجتهد ينطلق في استنباطه للأحكام من تلك القواعد
الأصولية، أما القواعد الفقهية فهي متأخرة عن الجزئيات والفروع الفقهية ؛
لأنها في الغالب عبارة عن مجموعة من القواعد والضوابط التي تجمع الأحكام
المتشابهة ، وما كان كذلك فإنه يكون متأخراً من حيث الوجود الذهني عن
الفروع الفقهية .
3- أن القواعد الأصولية لا يفهم منها أسرار الشرع وحِكَمِهِ ؛ لأنها تركز
على جانب الاستنباط ، وتلاحظ جوانب التعارض والترجيح ، وهذه القواعد وما
شابهها لا يفهم منها شيء من أسرار الشرع ومقاصده ، أما القواعد الفقهية ،
فإنه يفهم منها ذلك، كما نبه إلى ذلك شهاب الدين القرافي، فمثلاً قاعدة
"لا ضرر ولا ضرار" يفهم منها أن دفع الضرر ورفعه من مقاصد الشريعة ، وهكذا
.
4- أن القواعد الأصولية تتعلق بالأدلة ، ولذلك فإن المجتهد والفقيه هما
اللذان يستعملانها في عملية استنباط الأحكام الشرعية من أدلة الكتاب
والسنة، أما القواعد الفقهية فإنها تتعلق بأفعال المكلفين ، ولذلك فإن
استعمالها ليس مقتصراً على الفقهاء والمجتهدين؛ بل يستعملها عموم الناس .
5- أن القواعد الأصولية تدل على الحكم بواسطة؛ فمثلاً : قاعدة (النهي
يقتضي التحريم) لا تفيد تحريم الزنا بمفرده، بل لا بد من إضافتها إلى
الدليل كقوله تعالى: "ولا تقربوا الزنا" [الإسراء:32]. أما القواعد
الفقهية فإنها تدل على الحكم مباشرة، فمثلاً: (قاعدة اليقين لا يزول
بالشك) تفيد طرح أي أمرٍ مشكوك فيه من غير إضافتها إلى أمر آخر.
6- أن القواعد الأصولية أكثر اطراداً وعموماً من القواعد الفقهية، حيث ترد
على القواعد الفقهية كثير من الاستثناءات. أما القواعد الأصولية
فاستثناءاتها قليلة لا تكاد تذكر.
1- الفروق ، لشهاب الدين أبي العباس أحمد بن إدريس القرافي (ت: 684هـ) .
2- المجموع المذهب في قواعد المذهب ، لأبي سعيد خليل بن كيكلدي العلائي (ت:761هـ) .
3- الأشباه والنظائر ، لتاج الدين عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي السبكي (ت:771هـ) .
4- القواعد ، لأبي بكر محمد بن عبد المؤمن المعروف بتقي الدين الحصني (ت:829هـ).
الوراق الأثري- مشرف عام
- Posts : 1596
Reputation : 9
Join Date : 07/09/2009
Age : 33
Site : نقطة على الشمال
رد: الفرق بين القواعد الفقهية والقواعد الأصولية
قال الدكتور الحفناوي في كتابه نظرات في أصول الفقه :
الفرق بين قواعد الفقه وأصول الفقه
القواعد الفقهية: عبارة عن المسائل الكلية التي يندرج تحتها مجموعة من
الأحكام الشرعية المتشابهة تشابهاً يجعلها مندرجة تحت تلك القضايا الكلية،
وذلك كقاعدة الغرم بالغنم وقاعدة لا ضرر ولا ضرار، وهذه القواعد تشبه أصول
الفقه من ناحية وتخالفه من ناحية أخرى:
أما من جهة المشابهة: فهي أن كلاً منها قواعد كلية تندرج تحتها قضايا جزئية.
وأما من جهة الاختلاف: فهي أن قواعد الأصول عبارة عن المسائل التي يندرج
تحتها أنواع الأدلة الإجمالية في الجملة محكوم عليها بأحكام تسمح باستنباط
التشريع منها مثل: كون الأمر يفيد الوجوب، والنهي يفيد التحريم.
وأما قواعد الفقه: فهي عبارة عن المسائل التي تندرج تحتها أحكام الفقه
نفسها، فتلك الأحكام تنبني أولاً, وبالذات ويصل المجتهد إليها بناءً على
تلك القضايا المبنية في أصول الفقه.
وإنما يلجأ الفقيه إلى هذه القواعد تيسيراً له في عرض الأحكام فهو إذا
قال: إن العبرة في العقود بالمقاصد والمعاني، أغناه ذلك عن أن يقول: البيع
ينعقد بلفظ كذا، والإجارة تنعقد بلفظ كذا وهكذا, ومن المعلوم أن قواعد
الفقه قد عرفت في عصر الأئمة المجتهدين فها هو الإمام القرافي المتوفى سنة
684هـ له كتاب (الفروق) وقد ذكر فيه خمسمائة وثمانية وأربعين قاعدة. وكذلك
الإمام أبو زيد الدبوسي الحنفي المتوفى سنة 430 هـ له كتاب (تأسيس النظر)
وقد اشتمل على ست وثماني قاعدة.
وكذلك العز بن عبد السلام المتوفى سنة 660هـ له كتاب (قواعد الأحكام في مصالح الأنام)
والإمام عبد الرحمن بن رجب الحنبلي المتوفى سنة 795 هـ له كتاب (القواعد الفقهية)
وكذا كتاب (الأشباه والنظائر) للسبكي والأشباه والنظائر للسيوطي.
الفرق بين قواعد الفقه وأصول الفقه
القواعد الفقهية: عبارة عن المسائل الكلية التي يندرج تحتها مجموعة من
الأحكام الشرعية المتشابهة تشابهاً يجعلها مندرجة تحت تلك القضايا الكلية،
وذلك كقاعدة الغرم بالغنم وقاعدة لا ضرر ولا ضرار، وهذه القواعد تشبه أصول
الفقه من ناحية وتخالفه من ناحية أخرى:
أما من جهة المشابهة: فهي أن كلاً منها قواعد كلية تندرج تحتها قضايا جزئية.
وأما من جهة الاختلاف: فهي أن قواعد الأصول عبارة عن المسائل التي يندرج
تحتها أنواع الأدلة الإجمالية في الجملة محكوم عليها بأحكام تسمح باستنباط
التشريع منها مثل: كون الأمر يفيد الوجوب، والنهي يفيد التحريم.
وأما قواعد الفقه: فهي عبارة عن المسائل التي تندرج تحتها أحكام الفقه
نفسها، فتلك الأحكام تنبني أولاً, وبالذات ويصل المجتهد إليها بناءً على
تلك القضايا المبنية في أصول الفقه.
وإنما يلجأ الفقيه إلى هذه القواعد تيسيراً له في عرض الأحكام فهو إذا
قال: إن العبرة في العقود بالمقاصد والمعاني، أغناه ذلك عن أن يقول: البيع
ينعقد بلفظ كذا، والإجارة تنعقد بلفظ كذا وهكذا, ومن المعلوم أن قواعد
الفقه قد عرفت في عصر الأئمة المجتهدين فها هو الإمام القرافي المتوفى سنة
684هـ له كتاب (الفروق) وقد ذكر فيه خمسمائة وثمانية وأربعين قاعدة. وكذلك
الإمام أبو زيد الدبوسي الحنفي المتوفى سنة 430 هـ له كتاب (تأسيس النظر)
وقد اشتمل على ست وثماني قاعدة.
وكذلك العز بن عبد السلام المتوفى سنة 660هـ له كتاب (قواعد الأحكام في مصالح الأنام)
والإمام عبد الرحمن بن رجب الحنبلي المتوفى سنة 795 هـ له كتاب (القواعد الفقهية)
وكذا كتاب (الأشباه والنظائر) للسبكي والأشباه والنظائر للسيوطي.
الوراق الأثري- مشرف عام
- Posts : 1596
Reputation : 9
Join Date : 07/09/2009
Age : 33
Site : نقطة على الشمال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
28/01/22, 05:33 pm من طرف حسين دغيم
» موسوعة المؤثرات الصوتية والموسيقى التصويرية
15/11/15, 06:49 pm من طرف المدير العام
» الحشائش وطرق مكافحتهـــا
17/05/15, 09:41 pm من طرف المدير العام
» الحشائش وطرق مكافحتهـــا
17/05/15, 09:40 pm من طرف المدير العام
» كيف نعتني بشجرة الزيتون ؟
17/05/15, 07:33 am من طرف المدير العام
» المدينة الغريبة: مدينة الجن، مدينة أثرية عملاقة تحت الأرض تتسع لأكثر من 30 ألف شخص
03/06/14, 09:04 pm من طرف المدير العام
» خمسة أوامر مفيدة في موجه الأوامر CMD يجب عليك معرفتها لإدارة حاسوبك وإصلاح مشاكله:
17/03/14, 04:44 am من طرف المدير العام
» جورج و العيد!!؟؟
08/01/14, 11:55 am من طرف زعفران
» أدوات البحث الأساسية في google
21/04/13, 06:07 am من طرف المدير العام
» لماذا تأخر النصر في سوريا
21/01/13, 09:20 am من طرف المدير العام
» فوائد الصبر
26/11/12, 05:12 pm من طرف عكرمة الدغيم جرجناز
» أدخل واكتب حكمة اليوم موضوع متجدد
26/11/12, 04:53 pm من طرف عكرمة الدغيم جرجناز
» أختبر معلوماتك
26/11/12, 03:13 am من طرف عكرمة الدغيم جرجناز
» أجمل أغاني الثورة من فرقة أحرار ريف معرة النعمان
09/04/12, 12:05 am من طرف المدير العام
» ماعاد اقدر اتحمل
23/03/12, 01:44 am من طرف المدير العام
» كيف يكون الحب
02/03/12, 08:31 pm من طرف عائشة
» صور في مظاهرة حق الدفاع عن النفس في جرجناز
29/01/12, 10:37 pm من طرف ابو زيد
» مذكرات تائهة
31/12/11, 11:11 pm من طرف دمعة الياسمين
» الصيرفة الإسلامية لا تجد من يتخصص فيها
28/12/11, 03:36 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» علاج العشق
28/12/11, 03:35 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» حكمة صغيرة جدااااااااااااااااااااا
28/12/11, 03:34 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» رحبوا معي بالأخ الفاضل محمد طراد
28/12/11, 03:32 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» ودنت الامتحانات!!!
28/12/11, 03:31 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» يعمي يا هاك البنات يا بلا ......................إقرأ
28/12/11, 03:30 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» فردة حذاء واحدة ماذا تفعل بها؟؟؟
13/12/11, 01:45 pm من طرف حسن الدغيم
» اوجاع القلم
08/12/11, 08:39 pm من طرف دمعة الياسمين
» كيفية ربط بريدين في بريد واحد
03/12/11, 08:56 pm من طرف AzaSeif
» فسيفساء جرجناز
19/09/11, 03:46 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» بداية النهاية
19/09/11, 03:42 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» يقولون بيخلق من الشبه اربعين شوفوا يمكن مية بالمية
02/09/11, 09:38 am من طرف رياح التغيير
» دعاء اليوم .. يارب استجب
02/09/11, 09:17 am من طرف رياح التغيير
» حملة الزم الاستغفار
02/09/11, 09:12 am من طرف رياح التغيير
» سجّل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
02/09/11, 09:01 am من طرف رياح التغيير
» مضحك رائع حزين مهم جدا ...
01/09/11, 06:53 am من طرف رياح التغيير
» قوة الإرادة
01/09/11, 04:55 am من طرف رياح التغيير
» تألمت فتعلمت ..
29/08/11, 08:12 am من طرف رياح التغيير
» قرة العيون
29/08/11, 07:55 am من طرف رياح التغيير
» بلدة جرجناز السورية
14/08/11, 07:22 pm من طرف حكيم
» انـــا في امـــس الحـاجة للمسآآآآآآآآآآآآآآآعده
11/06/11, 09:17 am من طرف احمد
» لتعيش سعيدا
07/06/11, 09:36 am من طرف عائشة
» الفوائد الصحية لصلاة الفجر
11/04/11, 03:50 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» اصعب الاشياء
05/04/11, 08:05 pm من طرف جريح الصمت
» صور من جرجناز
17/03/11, 05:18 pm من طرف المدير العام
» علاقاتنا الاجتماعية الى اين وصلت
16/03/11, 11:48 pm من طرف محمود سلوم
» حكم الشرع بالمكياج
16/03/11, 11:44 pm من طرف محمود سلوم
» رحبوا معي بالعضو الجديد الأخ حمد الشحود
09/03/11, 05:43 pm من طرف محمود سلوم
» اللهم احفظ لنا جرجناز
09/03/11, 05:24 pm من طرف محمود سلوم
» قصيدة غريبة
05/03/11, 08:39 am من طرف صافي شوقي ضيف
» مقارنة بين فتاتين
20/02/11, 04:18 am من طرف الهامي دلني اليكي
» اسباب مشكلات الشباب
20/02/11, 02:41 am من طرف الهامي دلني اليكي
» خواطر شعرية
26/01/11, 08:51 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» معاني بعض الأسماء
17/01/11, 05:34 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اللحن في القرآن الكريم
17/01/11, 05:29 am من طرف صافي شوقي ضيف
» نصائح مفيدة ليوم زفافك
16/01/11, 10:49 pm من طرف محمود سلوم
» جرجناز في عمق التاريخ
16/01/11, 10:19 pm من طرف محمود سلوم
» حكم للغافلين
16/01/11, 08:30 am من طرف صافي شوقي ضيف
» كيد النساء ام كيد الرجال
16/01/11, 08:27 am من طرف صافي شوقي ضيف
» بنادول الذنوب
16/01/11, 08:25 am من طرف صافي شوقي ضيف
» قصة محزنة جدا
16/01/11, 08:23 am من طرف صافي شوقي ضيف
» هام هام هام ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,جدا
16/01/11, 08:21 am من طرف صافي شوقي ضيف
» عودة للطريق
16/01/11, 08:19 am من طرف صافي شوقي ضيف
» يا ذات الشعر الاصفر
16/01/11, 08:18 am من طرف صافي شوقي ضيف
» امك ام زوجتك
16/01/11, 08:17 am من طرف صافي شوقي ضيف
» العلاج بالحجامة
16/01/11, 08:16 am من طرف صافي شوقي ضيف
» صدقيني انا لم اقتلها
16/01/11, 08:15 am من طرف صافي شوقي ضيف
» بناء الكعبة مع الصور
16/01/11, 08:13 am من طرف صافي شوقي ضيف
» من احكام الشتاء
16/01/11, 08:11 am من طرف صافي شوقي ضيف
» ليش ما تبتسم معنا
16/01/11, 08:06 am من طرف صافي شوقي ضيف
» فوارق بين الرجل والمراة
16/01/11, 07:56 am من طرف صافي شوقي ضيف
» قال الشاعر
16/01/11, 07:55 am من طرف صافي شوقي ضيف
» من انا
16/01/11, 07:53 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اسالة للبنات فقط
16/01/11, 07:51 am من طرف صافي شوقي ضيف
» افكار لتطوير المنتدى
16/01/11, 07:49 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الزكاة في الاسلام أحكام وفوائد
16/01/11, 07:48 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اعرفني اكثر
16/01/11, 07:48 am من طرف صافي شوقي ضيف
» المواقع الاباحية والشباب العربي
16/01/11, 07:42 am من طرف صافي شوقي ضيف
» حكمة لصديق
16/01/11, 07:40 am من طرف صافي شوقي ضيف
» العنف الاسري
16/01/11, 07:38 am من طرف صافي شوقي ضيف
» افد واستفد
16/01/11, 07:34 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الرومنسية المفقودة
08/01/11, 11:38 am من طرف me manche
» هل انت حزين تخلص من حزنك هنا
08/01/11, 08:42 am من طرف صافي شوقي ضيف
» قصة الباذنجانة الحرام
05/01/11, 11:19 pm من طرف me manche
» علاج لراحة البال
05/01/11, 11:12 pm من طرف me manche
» هكذا يجب ان تكون المرأة
30/12/10, 08:39 pm من طرف me manche
» االابتسامة
30/12/10, 08:33 pm من طرف me manche
» مالك يا دنيا
30/12/10, 12:58 pm من طرف دمعة الياسمين
» كلمات اعجبتني
30/12/10, 07:18 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الابتسامة الصادقة
30/12/10, 07:15 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الصبر مفتاح الفرج
30/12/10, 07:10 am من طرف صافي شوقي ضيف
» تدهشني المرأة
30/12/10, 07:05 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اروع جدال بين الذكر والانثى
27/12/10, 07:49 am من طرف صافي شوقي ضيف
» رضا الوالدين
23/12/10, 06:21 pm من طرف جرجنازي مشتاق
» الثروة والنجاح والمحبة
23/12/10, 09:07 am من طرف جرجنازي مشتاق
» دم العذرية براي الكاتبة دلال حرب
23/12/10, 08:03 am من طرف صافي شوقي ضيف
» ورثة ابليس
23/12/10, 08:00 am من طرف صافي شوقي ضيف
» السر بشهر العسل
22/12/10, 01:33 pm من طرف جرجنازي مشتاق
» احذر من الدنيا
22/12/10, 01:19 pm من طرف جرجنازي مشتاق
» ادخل لترى جهنم وتعرف اين هي
21/12/10, 03:30 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» اخطاء الطلاب القاتلة اثناء الامتحانات
21/12/10, 03:28 pm من طرف صافي شوقي ضيف