منتــدى جرجناز الثوري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم إن كنتَ زائراً فأهلا بكَ في منتداك ونأمل منك التسجيل معنا ومشاركتنا وإن كنت عضواً فتفضل بتسجيل الدخول

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــدى جرجناز الثوري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم إن كنتَ زائراً فأهلا بكَ في منتداك ونأمل منك التسجيل معنا ومشاركتنا وإن كنت عضواً فتفضل بتسجيل الدخول
منتــدى جرجناز الثوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى جرجناز الثورة
السلام عليكم اهلا وسهلا بكم في منتداكم منتدى جرجناز الثورة من جرجناز لخدمة الأمــة الإسلامية جمعاء

لا تكن بخيلاً بالصلاة عليه

زوار الموقع

.: عدد الزوار من تاريخ 14/2/2010 :.

المواضيع الأخيرة
» ***جدنا دغيم القاسم النعيمي رحمه الله تعالى ***
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty28/01/22, 05:33 pm من طرف حسين دغيم

» موسوعة المؤثرات الصوتية والموسيقى التصويرية
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty15/11/15, 06:49 pm من طرف المدير العام

» الحشائش وطرق مكافحتهـــا
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty17/05/15, 09:41 pm من طرف المدير العام

» الحشائش وطرق مكافحتهـــا
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty17/05/15, 09:40 pm من طرف المدير العام

»  كيف نعتني بشجرة الزيتون ؟
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty17/05/15, 07:33 am من طرف المدير العام

» المدينة الغريبة: مدينة الجن، مدينة أثرية عملاقة تحت الأرض تتسع لأكثر من 30 ألف شخص
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty03/06/14, 09:04 pm من طرف المدير العام

» خمسة أوامر مفيدة في موجه الأوامر CMD يجب عليك معرفتها لإدارة حاسوبك وإصلاح مشاكله:
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty17/03/14, 04:44 am من طرف المدير العام

» جورج و العيد!!؟؟‏
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty08/01/14, 11:55 am من طرف زعفران

» أدوات البحث الأساسية في google
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty21/04/13, 06:07 am من طرف المدير العام

» لماذا تأخر النصر في سوريا
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty21/01/13, 09:20 am من طرف المدير العام

» فوائد الصبر
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty26/11/12, 05:12 pm من طرف عكرمة الدغيم جرجناز

» أدخل واكتب حكمة اليوم موضوع متجدد
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty26/11/12, 04:53 pm من طرف عكرمة الدغيم جرجناز

» أختبر معلوماتك
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty26/11/12, 03:13 am من طرف عكرمة الدغيم جرجناز

» أجمل أغاني الثورة من فرقة أحرار ريف معرة النعمان
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty09/04/12, 12:05 am من طرف المدير العام

» ماعاد اقدر اتحمل
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty23/03/12, 01:44 am من طرف المدير العام

» كيف يكون الحب
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty02/03/12, 08:31 pm من طرف عائشة

» صور في مظاهرة حق الدفاع عن النفس في جرجناز
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty29/01/12, 10:37 pm من طرف ابو زيد

» مذكرات تائهة
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty31/12/11, 11:11 pm من طرف دمعة الياسمين

» الصيرفة الإسلامية لا تجد من يتخصص فيها
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty28/12/11, 03:36 pm من طرف صافي شوقي ضيف

» علاج العشق
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty28/12/11, 03:35 pm من طرف صافي شوقي ضيف

» حكمة صغيرة جدااااااااااااااااااااا
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty28/12/11, 03:34 pm من طرف صافي شوقي ضيف

» رحبوا معي بالأخ الفاضل محمد طراد
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty28/12/11, 03:32 pm من طرف صافي شوقي ضيف

» ودنت الامتحانات!!!
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty28/12/11, 03:31 pm من طرف صافي شوقي ضيف

» يعمي يا هاك البنات يا بلا ......................إقرأ
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty28/12/11, 03:30 pm من طرف صافي شوقي ضيف

»  فردة حذاء واحدة ماذا تفعل بها؟؟؟
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty13/12/11, 01:45 pm من طرف حسن الدغيم

» اوجاع القلم
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty08/12/11, 08:39 pm من طرف دمعة الياسمين

» كيفية ربط بريدين في بريد واحد
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty03/12/11, 08:56 pm من طرف AzaSeif

» فسيفساء جرجناز
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty19/09/11, 03:46 pm من طرف صافي شوقي ضيف

» بداية النهاية
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty19/09/11, 03:42 pm من طرف صافي شوقي ضيف

» يقولون بيخلق من الشبه اربعين شوفوا يمكن مية بالمية
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty02/09/11, 09:38 am من طرف رياح التغيير

» دعاء اليوم .. يارب استجب
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty02/09/11, 09:17 am من طرف رياح التغيير

» حملة الزم الاستغفار
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty02/09/11, 09:12 am من طرف رياح التغيير

» سجّل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty02/09/11, 09:01 am من طرف رياح التغيير

» مضحك رائع حزين مهم جدا ...
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty01/09/11, 06:53 am من طرف رياح التغيير

» قوة الإرادة
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty01/09/11, 04:55 am من طرف رياح التغيير

» تألمت فتعلمت ..
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty29/08/11, 08:12 am من طرف رياح التغيير

» قرة العيون
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty29/08/11, 07:55 am من طرف رياح التغيير

» بلدة جرجناز السورية
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty14/08/11, 07:22 pm من طرف حكيم

» انـــا في امـــس الحـاجة للمسآآآآآآآآآآآآآآآعده
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty11/06/11, 09:17 am من طرف احمد

» لتعيش سعيدا
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty07/06/11, 09:36 am من طرف عائشة

» الفوائد الصحية لصلاة الفجر
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty11/04/11, 03:50 pm من طرف صافي شوقي ضيف

» اصعب الاشياء
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty05/04/11, 08:05 pm من طرف جريح الصمت

» صور من جرجناز
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty17/03/11, 05:18 pm من طرف المدير العام

» علاقاتنا الاجتماعية الى اين وصلت
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/03/11, 11:48 pm من طرف محمود سلوم

» حكم الشرع بالمكياج
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/03/11, 11:44 pm من طرف محمود سلوم

» رحبوا معي بالعضو الجديد الأخ حمد الشحود
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty09/03/11, 05:43 pm من طرف محمود سلوم

» اللهم احفظ لنا جرجناز
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty09/03/11, 05:24 pm من طرف محمود سلوم

» قصيدة غريبة
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty05/03/11, 08:39 am من طرف صافي شوقي ضيف

» مقارنة بين فتاتين
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty20/02/11, 04:18 am من طرف الهامي دلني اليكي

» اسباب مشكلات الشباب
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty20/02/11, 02:41 am من طرف الهامي دلني اليكي

» خواطر شعرية
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty26/01/11, 08:51 pm من طرف صافي شوقي ضيف

» معاني بعض الأسماء
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty17/01/11, 05:34 am من طرف صافي شوقي ضيف

» اللحن في القرآن الكريم
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty17/01/11, 05:29 am من طرف صافي شوقي ضيف

» نصائح مفيدة ليوم زفافك
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 10:49 pm من طرف محمود سلوم

» جرجناز في عمق التاريخ
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 10:19 pm من طرف محمود سلوم

» حكم للغافلين
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 08:30 am من طرف صافي شوقي ضيف

» كيد النساء ام كيد الرجال
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 08:27 am من طرف صافي شوقي ضيف

» بنادول الذنوب
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 08:25 am من طرف صافي شوقي ضيف

» قصة محزنة جدا
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 08:23 am من طرف صافي شوقي ضيف

» هام هام هام ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,جدا
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 08:21 am من طرف صافي شوقي ضيف

» عودة للطريق
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 08:19 am من طرف صافي شوقي ضيف

» يا ذات الشعر الاصفر
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 08:18 am من طرف صافي شوقي ضيف

» امك ام زوجتك
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 08:17 am من طرف صافي شوقي ضيف

» العلاج بالحجامة
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 08:16 am من طرف صافي شوقي ضيف

» صدقيني انا لم اقتلها
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 08:15 am من طرف صافي شوقي ضيف

» بناء الكعبة مع الصور
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 08:13 am من طرف صافي شوقي ضيف

» من احكام الشتاء
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 08:11 am من طرف صافي شوقي ضيف

» ليش ما تبتسم معنا
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 08:06 am من طرف صافي شوقي ضيف

» فوارق بين الرجل والمراة
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 07:56 am من طرف صافي شوقي ضيف

» قال الشاعر
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 07:55 am من طرف صافي شوقي ضيف

» من انا
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 07:53 am من طرف صافي شوقي ضيف

» اسالة للبنات فقط
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 07:51 am من طرف صافي شوقي ضيف

» افكار لتطوير المنتدى
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 07:49 am من طرف صافي شوقي ضيف

» الزكاة في الاسلام أحكام وفوائد
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 07:48 am من طرف صافي شوقي ضيف

» اعرفني اكثر
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 07:48 am من طرف صافي شوقي ضيف

» المواقع الاباحية والشباب العربي
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 07:42 am من طرف صافي شوقي ضيف

» حكمة لصديق
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 07:40 am من طرف صافي شوقي ضيف

» العنف الاسري
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 07:38 am من طرف صافي شوقي ضيف

» افد واستفد
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty16/01/11, 07:34 am من طرف صافي شوقي ضيف

» الرومنسية المفقودة
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty08/01/11, 11:38 am من طرف me manche

» هل انت حزين تخلص من حزنك هنا
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty08/01/11, 08:42 am من طرف صافي شوقي ضيف

» قصة الباذنجانة الحرام
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty05/01/11, 11:19 pm من طرف me manche

» علاج لراحة البال
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty05/01/11, 11:12 pm من طرف me manche

» هكذا يجب ان تكون المرأة
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty30/12/10, 08:39 pm من طرف me manche

» االابتسامة
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty30/12/10, 08:33 pm من طرف me manche

» مالك يا دنيا
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty30/12/10, 12:58 pm من طرف دمعة الياسمين

» كلمات اعجبتني
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty30/12/10, 07:18 am من طرف صافي شوقي ضيف

» الابتسامة الصادقة
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty30/12/10, 07:15 am من طرف صافي شوقي ضيف

» الصبر مفتاح الفرج
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty30/12/10, 07:10 am من طرف صافي شوقي ضيف

» تدهشني المرأة
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty30/12/10, 07:05 am من طرف صافي شوقي ضيف

» اروع جدال بين الذكر والانثى
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty27/12/10, 07:49 am من طرف صافي شوقي ضيف

» رضا الوالدين
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty23/12/10, 06:21 pm من طرف جرجنازي مشتاق

» الثروة والنجاح والمحبة
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty23/12/10, 09:07 am من طرف جرجنازي مشتاق

» دم العذرية براي الكاتبة دلال حرب
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty23/12/10, 08:03 am من طرف صافي شوقي ضيف

» ورثة ابليس
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty23/12/10, 08:00 am من طرف صافي شوقي ضيف

» السر بشهر العسل
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty22/12/10, 01:33 pm من طرف جرجنازي مشتاق

» احذر من الدنيا
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty22/12/10, 01:19 pm من طرف جرجنازي مشتاق

» ادخل لترى جهنم وتعرف اين هي
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty21/12/10, 03:30 pm من طرف صافي شوقي ضيف

» اخطاء الطلاب القاتلة اثناء الامتحانات
التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty21/12/10, 03:28 pm من طرف صافي شوقي ضيف

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 46 بتاريخ 24/03/24, 11:58 pm
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 377 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو algaryb فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 10562 مساهمة في هذا المنتدى في 2557 موضوع
جورج و العيد!!؟؟‏

06/01/10, 04:22 pm من طرف عاشقة الجنه

جورج رجل أمريكي تجاوز الخمسين من عمره

يعيش في واشنطن مع زوجته وابنه وابنته

لمّا أقبل شهر ذي الحجة

بدأ جورج وزوجته وأولاده يتابعون الأخبار

لمعرفة يوم دخول شهر ذي الحجة

فالزوج يستمع للإذاعات ،

والزوجة تتابع القنوات …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 4

مركز تحميل الصور

المصحف الإلكتروني


التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية

اذهب الى الأسفل

التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية Empty التعريف بابرز مصطلحات السادة الشافعية

مُساهمة من طرف الوراق الأثري 23/11/09, 09:16 pm


([1]) الْوَجْهَانُ أَوْ الْأَوْجُهُ:
لِأَصْحَابِ الشَّافِعِيِّ المُنْتَسِبِيْنَ لِـمَذْهَبِهِ؛ لِأَنَّهُمْ
يُخَرِّجُوْنَهَا عَلَى أُصُوْلِهِ، وَيَسْتَنْبِطُونَهَا مِنْ
قَوَاعِدِهِ، وَقَدْ يَجْتَهِدُونَ فِي بَعْضِهَا وَإِنْ لَمْ يَأْخُذُوهُ
مِنْ أَصْلِهِ. [يُنظر: المجموع (1/66 وَمَا بَعْدَهَا)، مغني المحتاج
(1/105 وَمَا بَعْدَهَا)، حاشية قليوبي (1/13 وَمَا بَعْدَهَا)].

([2]) الطَّرِيْقُ، وَالطُّرُقُ: هِيَ
اخْتِلَافُ الْأَصْحَابِ فِي حِكَايَةِ الْمَذْهَبِ، كَأَنْ يَحْكِيَ
بَعْضُهُمْ فِي الْمَسْأَلَةِ قَوْلَيْنِ أَوْ وَجْهَيْنِ لِمَنْ
تَقَدَّمَ، وَيَقْطَعَ بَعْضُهُمْ بِأَحَدِهِمَا. قَالَ الرَّافِعِيُّ
-فِي آخِرِ زَكَاةِ التِّجَارَةِ-: (وَقَدْ تُسَمَّى طُرُقُ الْأَصْحَابِ
وُجُوهًا)، وَذَكَرَ مِثْلَهُ فِي مُقَدِّمَةِ الْمَجْمُوعِ (1/66)
فَقَالَ: (وَقَدْ يَسْتَعْمِلُوْنَ الْوَجْهَيْنِ فِيْ مَوْضِعِ
الطَّرِيقَيْنِ وَعَكْسِهِ). [يُنظر: المجموع (1/66)، مغني المحتاج
(1/106)، نهاية المحتاج (1/49)، حاشية قليوبي (1/40)، حاشية عميرة (1/13)].

([3]) الْجَدِيدُ: مَا قَالَهُ
الشَّافِعِيُّ بِمِصْرَ تَصْنِيفًا أَوْ إفْتَاءً، وَالْمَشْهُورُ مِنْ
رُوَاتِهِ أَرْبَعَةٌ: الْمُزَنِيّ، وَالْبُوَيْطِيُّ، وَالرَّبِيعُ
الْمُرَادِيُّ، وَالرَّبِيعُ الْجِيزِيُّ، وَمِنْهُمْ-أَيْضَاً-:
حَرْمَلَةُ، وَيُونُسُ بْنُ عَبْدِالْأَعْلَى، وَعَبْدُاللَّهِ بْنُ
الزُّبَيْرِ الْمَكِّيُّ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ
الْحَكَمِ -الَّذِي قُبِرَ الشَّافِعِيُّ فِي بَيْتِهِ- وَقَدْ انْتَقَلَ
أَخِيرًا إلَى مَذْهَبِ أَبِيهِ، وَهُوَ مَذْهَبُ مَالِكٍ، وَغَيْرُ
هَؤُلَاءِ، وَالثَّلَاثَةُ الْأُوَلُ: هُمْ الَّذِينَ تَصَدَّوْا لِذَلِكَ
وَقَامُوا بِهِ، وَالْبَاقُونَ نُقِلَتْ عَنْهُمْ أَشْيَاءُ مَحْصُورَةٌ
عَلَى تَفَاوُتٍ بَيْنَهُمْ. [يُنظر: المجموع (1/66) وما بعدها، مغني
المحتاج (1/108-109)، نهاية المحتاج (1/45)، حاشية عميرة (1/15)، حاشية
قليوبي (1/15)].

([4]) الاخْتِيَارُ وَالمُخْتَارُ: مَا
اسْتَنْبَطَهُ المُجْتَهِدُ بِاجْتِهَادِهِ مِنَ الأَدِلَّةِ
الأُصُوْلِيَّةِ. [يُنظر: الخزائن السنية ص(183)، الفوائد المكية ص(43)].

([5]) الْقَدِيمُ: مَا قَالَهُ
الشَّافِعِيُّ بِالْعِرَاقِ تَصْنِيفًا: وَهُوَ الْحُجَّةُ أَوْ أَفْتَى
بِهِ، وَالْمَشْهُورُ مِنْ رُوَاتِهِ أَرْبَعَةٌ: الْإِمَامُ أَحْمَدُ
بْنُ حَنْبَلٍ، وَالزَّعْفَرَانِيُّ، وَالْكَرَابِيسِيُّ، وَأَبُو ثَوْرٍ.
وَقَدْ رَجَعَ الشَّافِعِيُّ عَنْهُ، وَقَالَ: لَا أَجْعَلُ فِي حِلٍّ
مَنْ رَوَاهُ عَنِّي. وَقَالَ الْإِمَامُ: لَا يَحِلُّ عَدُّ الْقَدِيمِ
مِنْ الْمَذْهَبِ، وَقَالَ الْمَاوَرْدِيُّ فِيْ الحَاوِيْ (9/452)-فِي
أَثْنَاءِ كِتَابِ الصَّدَاقِ-Sadوَالشَّافِعِيُّ غَيَّرَ جَمِيعَ كُتُبِهِ
الْقَدِيمَةِ فِي الْجَدِيدِ وَصَنَّفَهَا ثَانِيَةً، إلَّا الصَّدَاقَ
فَإِنَّهُ لَمْ يُغَيِّرْهُ فِيْ الجَدِيْدِ وَلا أَعَادَ تَصْنِيْفَهُ،
وَإِنَّمَا ضَرَبَ عَلَى مَوَاضِعَ مِنْهُ وَزَادَ فِيْ مَوَاضِعَ).
[يُنظر: المجموع (1/66) وما بعدها، مغني المحتاج (1/108-109)، نهاية
المحتاج (1/45)، حاشية عميرة (1/15)، حاشية قليوبي (1/15)].

([6]) القَوْلانِ -أَوِ الأَقْوَالُ-:
للإِمَامِ الشَّافِعِيِّ، ثُمَّ قَدْ يَكُوْنُ القَوْلانِ قَدِيْمَيْنِ،
وَقْد يَكُوْنَانِ جَدِيْدَيْنِ، أَوْ قَدِيْمَاً وَجَدِيْدَاً، وَقَدْ
يَقُوْلُهُـمَا فِيْ وَقْتٍ، وَقَدْ يَقُوْلُهُـمَا فِيْ وَقْتَيْنِ،
وَقَدْ يُرَجِّحُ أَحَدَهُمَا، وَقَدْ لَا يُرَجِّحُ، فَالمُنْتَسِبُ
لِمَذْهَبِ الشَّافِعِيِّ عَلَيْهِ العَمَلُ بِآخِرِ القَوْلَيْنِ إِنْ
عَلِمَهُ، وَإِلاَّ فَبِالَّذِيْ رَجَّحَهُ الشَّافِعِيُّ، أَوْ
بِالبَحْثِ عَنْ أَرْجَحِهِمَا، فَيَعْمَلُ بِهِ. وَمَنْ وَجَدَ خِلَافَاً
بَيْنَ الأَصْحَابِ وَلَمْ يَكُنْ أَهْلاً للتَّرْجِيْحِ فَعَلِيْهِ
أَحَدُ أَمْرَيْنِ:
إِمَّا اعْتِمَادُ مَا صَحَّحَهُ الأَكْثَرُ وَالأَعْلَمُ وَالأَوْرَعُ؛
فَإِنْ تَعَارَضَ الأَعْلَمُ وَالأَوْرَعُ قُدِّمَ الأَعْلَمُ.
وَإِمَّا اعْتِبَارُ صِفَاتِ النَّاقِلِيْنَ لِلْقَوْلَيْنِ؛ إِذْ مَا
رَوَاهُ البُوَيْطِيُّ (ت: 231هـ) وَالرَّبِيْعُ المُرَادِيُّ (ت: 270هـ)
وَالمُزَنِيُّ (ت: 264هـ) عَنِ الشَّافِعِيِّ مُقَدَّمَاً عِنْدَ
الأَصْحَابِ عَلَى مَا رَوَاهُ الرَّبِيْعُ الجِيْزِيُّ (ت: 256هـ)
وَحَرْمَلَةُ (ت: 243هـ). وَمِمَّا يُرَجَّحُ بِهِ أَحَدُ القَوْلَيْنِ:
أَنْ يَكُوْنَ الشَّافِعِيُّ ذَكَرَهُ فِيْ بَابِهِ وَمَظِنَّتِهِ,
وَذَكَرَ الآخَرَ فِيْ غَيْرِ بَابِهِ؛ كَأَنْ يَجْرِيَ بَحْثُهُ
وَكَلَامٌ جَرَّ إِلَى ذِكْرِهِ؛ فَالَّذِيْ ذَكَرَهُ فِيْ بَابِهِ
أَقْوَى؛ لأَنَّهُ أَتَى بِهِ مَقْصُوْدَاً وَقَرَّرَهُ فِيْ مَوْضِعِهِ
بَعْدَ فِكْرٍ طَوِيْلٍ، بِخِلَافِ مَا ذَكَرَهُ فِيْ غَيْرِ بَابِهِ
اسْتِطْرَادَاً؛ فَلَا يَعْتَنِيْ بِهِ اعْتِنَاءَ الأَوَّلِ, وَقَدْ
صَرَّحَ الأَصْحَابُ بِمِثْلِ هَذَا التَّرْجِيْحِ فِيْ مَوَاضِعَ لَا
تَنْحَصِرُ فِيْ المُهَذَّبِ. [يُنظر: بتصرف يسير من مقدمة النووي في
المجموع (1/65-69)].

([7]) الصَّحِيحُ: يُعَبَّرُ بِهِ إِذَا
ضَعُفَ الْخِلَافُ؛ الْمُشْعِرُ بِفَسَادِ مُقَابِلِهِ؛ لِضَعْفِ
مَدْرَكِهِ، وَلَمْ يُعَبَّرْ بِذَلِكَ فِي الْأَقْوَالِ تَأَدُّبًا مَعَ
الْإِمَامِ الشَّافِعِيِّ، قَالَ الرَّمْلِيُّ: (وَظَاهِرٌ أَنَّ
الْمَشْهُورَ أَقْوَى مِنَ الْأَظْهَرِ، وَأَنَّ الصَّحِيحَ أَقْوَى مِنَ
الْأَصَحِّ). [يُنظر: مغني المحتاج (1/106)، نهاية المحتاج (1/45-51)،
حاشية قليوبي (1/15)].

([8]) التَّفْرِيْعُ: هُوَ أَنْ يَثْبُتَ
لِمُتَعَلِّقٍ أَمْرُ حُكْمٍ بَعْدِ إِثْبَاتِهِ لِمُتَعَلِّقٍ لَهُ آخَرَ
عَلَى وَجْهٍ يُشْعِرُ بِالتَّفْرِيْعِ وَالتَّعْقِيْبِ. [يُنظر: موسوعة
كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم (1/491)].

([9]) الْأَصَحُّ: يُعَبَّرُ بِهِ إِذَا
قَوِيَ الْخِلَافُ؛ الْمُشْعِرُ بِصِحَّةِ مُقَابِلِهِ؛ لِقُوَّةِ
مَدْرَكِهِ، وَفِيْ حَاشِيَةِ قَلْيُوْبِيْ (1/14): (وَاخْتُلِفَ فِي
حُكْمِ الْمَأْخُوذِ مِنَ الْأَصَحِّ أَوْ الصَّحِيحِ أَيُّهُمَا أَقْوَى،
فَقِيلَ: الْأَوَّلُ؛ وَعَلَيْهِ جَرَى شَيْخُنَا-الرَّمْلِيُّ-
لِزِيَادَةِ قُوَّتِهِ، وَقِيلَ: الثَّانِي؛ لِأَنَّهُ قَرِيبٌ مِنَ
الْمَقْطُوعِ بِهِ، وَعَلَيْهِ جَرَى بَعْضُهُمْ، وَهُوَ أَوَجْهُ،
وَكَذَا يُقَالُ فِي الْأَظْهَرِ وَالْمَشْهُورِ). [يُنظر: مغني المحتاج
(1/111)، نهاية المحتاج (1/45)].

([10]) حَيْثُ أُطْلِقَ الإِمَامُ فِيْ
كُتُبِ الشَّافِعِيَّةِ؛ فَهُوَ: إِمَامُ الحَرَمَيْنِ أَبُوْ
المَعَالِيْ، عَبْدُالمَلِكِ بْنُ عَبْدِاللهِ بْنِ يُوْسُفَ
الجُوَيْنِيُّ، نِسْبَةً إِلَى جُوَيْنَ مِنْ نَوَاحِيْ نَيْسَابُوْر،
(419-478هـ)، لَهُ: نِهَايَةُ المَطْلَبِ فِيْ دِرَايَةِ المَذْهَبِ،
وَمُخْتَصَرُ نِهَايَةِ المَطْلَبِ، قَالَ عَنْهُ: (يَقَعُ فِيْ الحَجْمِ
مِنَ النِّهَايَةِ أَقَلَّ مِنَ النِّصْفِ، وَفِيْ المَعْنَى أَكْثَرَ
مِنَ الضِّعْفِ)؛ غَيْرَ أَنَّهُ لَمْ يُتِمَّهُ، قَالَ عَنْهُ ابْنُ
السُّبْكِيِّ: (عَزِيْزُ الوُقُوْعِ، مِنْ مَحَاسِنِ كُتُبِهِ). [
يُنظر:طبقات الشافعية الكبرى (5/165-222)، طبقات الشافعية لابن قاضي شهبة
(1/255-256)، وفيات الأعيان (3/167-170)، الفوائد المدنية ص(259)، الفوائد
المكية ص(41)، ترشيح المستفيدين ص(6)، سلم المتعلم المحتاج ص(44)، الخزائن
السنية ص(115)، ص(93)، (92)،].

([11]) الْمَشْهُورُ: يُعَبَّرُ بِهِ إِذَا
ضَعُفَ الْخِلَافُ عَنِ أَحَدِ الْقَوْلَيْنِ أَوْ الْأَقْوَالِ الَّتِيْ
لِلْإِمَامِ الشَّافِعِيِّ؛ لِضَعْفِ مَدْرَكِهِ، وَإِشْعَارَاً
بِغَرَابَتِةِ عَلَى مُقَابِلِهِ. [يُنظر: مغني المحتاج (1/106)، نهاية
المحتاج (1/45-48)، حاشية قليوبي (1/13-14].

([12]) الْمَذْهَبُ: مَا عُبِّرَ عَنْهُ
بِالْمَذْهَبِ هُوَ الْمُفْتَى بِهِ، وَمِنْهُ يُعْلَمُ كَوْنُ الْخِلَافِ
طُرُقًا، فَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ الْمُعَبَّرُ

عَنْهُ بِالْمَذْهَبِ أَحَدَ الْقَوْلَيْنِ أَوْ الْوَجْهَيْنِ. [يُنظر: مغني المحتاج (1/106)، حاشية قليوبي (1/14)].


([13]) الحَاصِلُ، وَحَاصِلُ الكَلامِ:
عِبَارَةٌ تُسْتَخْدَمُ فِيْ تَفْصِيْلٍ بَعْدَ إِجْمَالٍ. [يُنظر: سلم
المتعلم المحتاج ص(656)، الخزائن السنية ص(185)، الفوائد المكية ص(45)].

([14]) النَصُّ: مَا كَانَ مِنْ أَقْوَالِ
الإِمَامِ الشَّافِعِيِّ -وَقَدْ صَرَّحَ بِهِ هُنَا-، وَهُوَ الرَّاجِحُ
مِنَ الخِلافِ فِيْ المَذْهَبِ، وَمَا قَابَلَهُ وَجْهٌ ضَعِيْفٌ جِدَّاً،
أَوْ قَوْلٌ مُخَرَّجٌ مِنْ نَصٍّ فِيْ نَظِيْرِ مَسْأَلَةٍ؛ فَلَا
يُعْمَلُ بِهِ. وَسُمَّيَ مَا قَالَهُ نَصًّا؛ لِأَنَّهُ مَرْفُوعُ
الْقَدْرِ لِتَنْصِيصِ الْإِمَامِ عَلَيْهِ؛ أَوْ لِأَنَّهُ مَرْفُوعٌ
إلَى الْإِمَامِ، مِنْ قَوْلِكَ نَصَصْتُ الْحَدِيثَ إلَى فُلَانٍ: إذَا
رَفَعْتَهُ إلَيْهِ.

* تَنْبِيْهٌ: وَهَذِهِ الصِّيغَةُ: (النَّصُّ)، بِخِلَافِ لَفْظِ:
(الْمَنْصُوصِ)؛ فَقَدْ يُعَبَّرُ بِهِ عَنْ النَّصِّ وَعَنْ الْقَوْلِ
وَعَنْ الْوَجْهِ فَالْمُرَادُ بِهِ حِينَئِذٍ الرَّاجِحُ عِنْدَهُ.
[يُنظر: منهاج الطالبين ص(65)، مغني المحتاج (1/106-107)، نهاية المحتاج
(1/45-49)، حاشية قليوبي (1/13-15)، سلم المتعلم المحتاج ص(644-645)،
الابتهاج في بيان اصطلاح المنهاج ص(666)، الخزائن السنية ص(182)، الفوائد
المكية ص(46)].


([15]) الْأَظْهَرُ: يُعَبَّرُ بِهِ إِذَا
قَوِيَ الْخِلَافُ عَنِ أَحَدِ الْقَوْلَيْنِ أَوْ الْأَقْوَالِ الَّتِيْ
لِلْإِمَامِ الشَّافِعِيِّ؛ لِقُوَّةٍ مَدْرَكِهِ، وَإِشْعَارَاً
بِظُهُورِهِ عَلَى مُقَابِلِهِ. [يُنظر: مغني المحتاج (1/106)، نهاية
المحتاج (1/45-49)، حاشية قليوبي (1/13-14)].

([16]) القَوْلُ المُخَرَّجُ: هُوَ القَوْلُ
المُقَابَل بِنَصِّ الشَّافِعِيِّ، وَهُوَ مَا كَانَ مِنْ نَصٍّ لَهُ فِي
نَظِيرِ الْمَسْأَلَةِ لَا يُعْمَلُ بِهِ وَكَيْفِيَّةُ التَّخْرِيجِ
-كَمَا قَالَهُ الرَّافِعِيُّ فِي بَابِ التَّيَمُّمِ-: أَنْ يُجِيبَ
الشَّافِعِيُّ بِحُكْمَيْنِ مُخْتَلِفَيْنِ فِي صُورَتَيْنِ
مُتَشَابِهَتَيْنِ، وَلَمْ يُظْهِرْ مَا يَصْلُحُ لِلْفَرْقِ بَيْنَهُمَا،
فَيَنْقُلُ الْأَصْحَابُ جَوَابَهُ فِي كُلِّ صُورَةٍ إلَى الْأُخْرَى،
فَيَحْصُلُ فِي كُلِّ صُورَةٍ مِنْهُمَا قَوْلَانِ: مَنْصُوصٌ
وَمُخَرَّجٌ، الْمَنْصُوصُ فِي هَذِهِ الْمُخَرَّجُ فِي تِلْكَ،
وَالْمَنْصُوصُ فِي تِلْكَ هُوَ الْمُخَرَّجُ فِي هَذِهِ، فَيُقَالُ
فِيهِمَا قَوْلَانِ بِالنَّقْلِ وَالتَّخْرِيجِ. وَالْغَالِبُ فِي مِثْلِ
هَذَا عَدَمُ إطْبَاقِ الْأَصْحَابِ عَلَى التَّخْرِيجِ، بَلْ مِنْهُمْ
مَنْ يُخَرِّجُ، وَمِنْهُمْ مَنْ يُبْدِي فَرْقًا بَيْنَ الصُّورَتَيْنِ.
وَالْأَصَحُّ: أَنَّ الْقَوْلَ الْمُخَرَّجَ لَا يُنْسَبُ لِلشَّافِعِيِّ
-إلَّا مُقَيَّدًا- ؛ لِأَنَّهُ رُبَّمَا رُوجِعَ فِيهِ، فَذَكَرَ
فَارِقًا). [مغني المحتاج (1/107). ويُنظر: نهاية المحتاج (1/50)].

([17]) الْإِمْلَاءُ: مِنْ كُتُبِ
الشَّافِعِيِّ الجَدِيْدَةِ الَّتِيْ أَمْلاهَا بِمِصْرَ بِلا خِلافٍ،
يَتَكَرَّرُ ذِكْرُهُ فِيْ كُتُبِ الأَصْحَابِ، وَهُوَ فِيْ نَحْوِ
أَمَالِيْهِ حَجْمَاً، وَقَدْ يُتَوَهَّمُ أَنَّ الإِمْلَاءَ هُوَ
الأَمَالِيْ، وَلَيْسَ كَذَلِكَ. نَبَّهَ عَلَى ذَلِكَ النَّوَوِيُّ
قَائِلاً: (اسْتَعْمَلَهُ فِيْ المُهَذَّبِ فِيْ مَوَاضِعَ اسْتِعْمَالاً
يُوْهِمُ أَنَّهُ مِنَ الكُتُبِ القَدِيْمَةِ...، فَنَبَّهْتُ عَلَيْهِ،
وَقَدْ أَوْضَحْتُ فِيْ شَرْحِ المُهَذَّبِ حَالَهُ وَأَزَلْتُ ذَلِكَ
الوَهْمِ بِفَضْلِ اللهِ تَعَالَى، وَقَدْ ذَكَرَ الإِمَامُ الرَّافِعِيُّ
فِيْ مَوَاضِعَ كَثِيْرَةٍ بَيَانَ كَوْنِهِ فِيْ الكُتُبِ الجَدِيْدَةِ؛
وَكَأَنَّهُ خَافَ مَا خِفْتُهُ مِنْ تَطَرُّقِ الوَهْمِ. وَأَمَّا
الأَمَالِيْ القَدِيْمَةِ الَّذِيْ ذَكَرَهُ فِيْ المُهَذَّبِ فِيْ آخِرِ
بَابِ إِزَالَةِ النَّجَاسَةِ فَمِنَ الكُتُبِ القَدِيْمَةِ، وَهُوَ
غَيْرُ الْإِمْلَاءِ المَذْكُوْرِ). [تهذيب الأسماء (3/320)]. وَهُوَ مِنْ
رِوَايَةِ أَبِيْ الوَلِيْدِ مُوْسَى بْنِ أَبِيْ الجَارُوْدِ، أَحْدِ
أَصْحَابِ الشَّافِعِيِّ، وَالآخِذِيْنَ عَنْهُ، وَكَانَ يُفْتِيْ
بِمَكَّةَ عَلَى مَذْهَبِ الشَّافِعِيِّ. [يُنظر: تهذيب الأسماء (2/421)،
طبقات الفقهاء الشافعيين لابن كثير (1/157-158)، تسمية فقهاء الأمصار
(1/128)، كشف الظنون (1/169)، أسماء الكتب (1/57)، الخزائن السنية ص(24)].

([18]) الأَمَالِيْ: جَمْعُ إِمْلَاءٍ،
وَهُوَ: أَنْ يَقْعُدَ عَالِمٌ وَحَوْلَهُ تَلَامِذَتُهُ بِالمَحَابِرِ
وَالقَرَاطِيْسِ فَيَتَكَلَّمُ بِمَا فَتَحَ اللهُ عَلَيْهِ مِنَ العِلْمِ
وَيَكْتُبَهُ التَّلَامِذَةُ فَيَصِيْرُ كِتَابَاً؛ وَيُسَمُّوْنَهُ:
الإِمْلَاءُ وَالأَمَالِيْ، وَهِيَ طَرِيْقَةُ السَّلَفِ مِنَ الفُقَهَاءِ
وَالمُحَدِّثِيْنَ وَأَهْلِ العَرَبِيَّةِ، وَمَا جَرَى عَلَيْهِ
العُلَمَاءُ قَدِيْمَاً خُصُوْصَاً الحُفَّاظُ مِنْ أَهْلِ الحَدِيْثِ،
وَقَدْ كَانَ هَذَا فِيْ الصَّدْرِ الأَوَّلِ فَاشِيَاً كَثِيْرَاً، ثُمَّ
مَاتَتِ الحُفَّاظُ؛ فَانْدَرَسَتْ لِذَهَابِهِمْ. [يُنظر: طبقات الشافعية
لابن قاضي شهبة (4/30-33)، الرسالة المستطرفة (1/159)، كشف الظنون
(1/161)، فهرس الفهارس والأثبات (2/1020-1021)].

([19]) التَّعَالِيْقُ: جَمْعُ
تَعْلِيْقَةٍ، وَهِيَ مَا يُمْلِيْهِ الإِمَامُ عَلَى تَلَامِذَتِهِ
فَيُعَلِّقُوْنَهَا عَنْهُ، فَتَصِيْرُ كِتَابَاً؛ وَهِيَ -أَيْضَاً-
تُسَمَّى: الإِمْلَاءُ وَالأَمَالِيْ، وَالشَّافِعِيَّةُ يُسَمُّوْنَهَا:
التَّعْلِيْقُ، وَالتَّعَالِيْقُ، وَالتَّعْلِيْقَةُ. [يُنظر: كشف الظنون
(1/161)، وَسَبَقَ تَعْرِيْفُ الإِمْلاءِ والأَمَالِيْ ص(425)].

([20]) الفَصْلُ: اسْمٌ لِجُمْلَةٍ مُخْتَصَّةٍ مِنَ البَابِ، مُشْتَمِلَةٍ عَلَى مَسَائِلَ غَالِبَاً. [سلم المتعلم المحتاج ص(659)].

([21]) البَابُ: اسْمٌ لِجُمْلَةٍ مُخْتَصَّةٍ مِنَ الكِتَابِ، مُشْتَمِلَةٍ عَلَى فُصُوْلٍ وَمَسَائِلَ غَالِبَاً. [سلم المتعلم المحتاج ص(659)].

الأشبه :وهو الحكم الأقوى شبها بالعلة , وذلك فيما لو كان للمسألة حكمان مبنيان على قياسين , لكن العلة في أحدهما أقوى من الآخر .


([22])القاضي :
حيثما ذُكر مطلقا يراد به القاضي حسين ، وهو :
القاضي حسين بن محمد بن أحمد، العلامة شيخ الشافعية بخراسان، أبو علي المروذي ، ويقال : المروروذي الشافعي .
وهو من أصحاب الوجوه في المذهب.
تفقه بأبي بكر القفال المروزي.
وله " التعليقة الكبرى " و " الفتاوى " وغير ذلك .
وكان من أوعية العلم، وكان يلقب بحبر الامة. توفي سنة 462 سير أعلام النبلاء 18/260

([23])القاضيان :حيث يطلقون هذا المصطلح يراد بهما :
1- الامام العلامة، أقضى القضاة، أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري، الماوردي، الشافعي، صاحب التصانيف
درّس بالبصرة وبغداد سنين، وله مصنفات كثيرة في الفقه والتفسير، وأصول الفقه والادب، وكان حافظا للمذهب .
قال أبو الفضل بن خيرون: كان رجلا عظيم القدر، متقدما عند السلطان، أحد
الائمة، له التصانيف الحسان في كل فن، بينه وبين القاضي أبي الطيب في
الوفاة أحد عشر يوما .
وقال أبو عمرو بن الصلاح: هو متهم بالاعتزال ، وكنت أتأول له، وأعتذر عنه، حتى وجدته يختار في بعض الاوقات أقوالهم
توفي في بغداد سنة 450 السير 18/65
2- القاضي العلامة، فخر الاسلام، شيخ الشافعية، أبو المحاسن عبدالواحد بن إسماعيل بن أحمد بن محمد الروياني، الطبري، الشافعي.
ارتحل في طلب الحديث والفقه جميعا، وبرع في الفقه، ومهر، وناظر، وصنف التصانيف الباهرة.
وكان يقول: لو احترقت كتب الشافعي، لامليتها من حفظي
وله كتاب " البحر " في المذهب، طويل جدا، غزير الفوائد.
وكتاب " مناصيص الشافعي "، وكتاب " حلية المؤمن "، وكتاب " الكافي ".
توفي سنة 501 .السير

([24])القاضي أبو الطيب :هو الامام العلامة، شيخ الاسلام، القاضي أبو الطيب، طاهر بن عبد الله بن طاهر بن عمر، الطبري الشافعي، فقيه بغداد.

قال الخطيب: كان شيخنا أبو الطيب ورعا، عاقلا، عارفا بالاصول والفروع،
محققا، حسن الخلق، صحيح المذهب، اختلفت إليه، وعلقت عنه الفقه سنين .

قال القاضي ابن بكران الشامي: قلت للقاضي أبي الطيب شيخنا وقد عمر: لقد
متعت بجوارحك أيها الشيخ ! قال: ولم ؟ وما عصيت الله بواحدة منها قط.

قال أبو إسحاق في " الطبقات " : ومنهم شيخنا وأستاذنا القاضي أبو الطيب،
توفي عن مئة وسنتين، لم يختل عقله، ولا تغير فهمه، يفتي مع الفقهاء،
ويستدرك عليهم الخطأ، ويقضي، ويشهد ويحضر المواكب إلى أن مات.

قلت : توفي سنة 405 . السير 17/671


([25]) العِرَاقِيُّوْنَ: هُمُ الطَّائِفَةُ
الكُبْرَى فِيْ الاهْتِمَامِ بِفِقْهِ الشَّافِعِيِّ وَنَقْلِ
أَقْوَالِهِ، وَيُقَالُ لَهُمْ-أَيْضَاً-: البَغْدَادِيُّوْنَ؛ لأَنَّ
مُعْظَمَهُمْ سَكَنَ بَغْدَادَ وَمَا حَوْلَهَا. وَمَدَارُ طَرِيْقَةِ
العِرَاقِيِّيْنَ وَكُتُبِهِمْ أَوْ جَمَاهِيْرِهِمْ -مَعَ جَمَاعَاتٍ
مِنَ الخُرَاسَانِيِّيْنَ-: عَلَى الشَّيْخِ أَبِيْ حَامِدٍ
الإِسْفَرَايِيْنِيِّ (ت: 406هـ) وَتَعْلِيْقَتِهِ؛ وَهُوَ: شَيْخُ
طَرِيْقَةِ العِرَاقِيِّيْنَ، وَعَنْهُ انْتَشَرَ فِقْهُهُمْ، انْتَهَتْ
إِلَيْهِ رِيَاسَةُ المَذْهَبِ الشَّافِعِيِّ بِبَغْدَادَ، وَاشْتُهِرَتْ
طَرِيْقَتُهُمْ فِيْ تَدْوِيْنِ الفُرُوْعِ: بِطَرِيْقَةِ
العِرَاقِيِّيْنَ. وَتَمْتَازُ طَرِيْقَةُ العِرَاقِيِّيْنَ بِأَنَّهَا:
أَتْقَنُ فِيْ نَقْلِ نُصُوْصِ الشَّافِعِيِّ، وَقَوَاعِدِ مَذْهَبِهِ،
وَوُجُوْهِ مُتَقَدِّمِيْ الأَصْحَابِ، وَأَثْبَتُ مِنْ نَقْلِ
الخُرَاسَانِيِّيْنَ غَالِبَاً.
[يُنظر: مقدمة المجموع (1/69)، تهذيب الأسماء (2/496)، الابتهاج في بيان
اصطلاح المنهاج ص(671-673) مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة
الكويت، السنة (20)، العدد (60)، سنة: 1426هـ، ص(325-332)، المذهب عند
الشافعية ص(94 وَمَا بَعْدَهَا)].

([26]) الخُرَاسَانِيُّوْنَ: هُمُ
الطَّائِفَةُ الكُبْرَى بَعْدَ العِرَاقِيِّيْنَ فِيْ الاهْتِمَامِ
بِفِقْهِ الشَّافِعِيِّ وَنَقْلِ أَقْوَالِهِ، وَيُقَالُ
لَهُمْ-أَيْضَاً-: المَرَاوِزَةُ؛ لأَنَّ شَيْخَهُمْ وَمُعْظَمَ
أَتْبَاعِهِمْ مَرَاوِزَةٌ؛ فَتَارَةً يَقَالُ لَهُمْ:
الخُرَاسَانِيُّوْنَ، وَتَارَةً: المَرَاوِزَةُ، وَهُمَا عِبَارَتَانِ
بِمَعْنَىً وَاحِدٍ، وَمَدَارُ طَرِيْقَةِ الخُرَاسَانِيِّيْنَ: عَلَى
القَفَّالِ الصَّغِيْرِ، وَهُوَ: عَبْدُاللهِ بْنُ أَحْمَدَ المَرْوَزِيُّ
(ت: 417هـ)،المُتَكَرِّرُ ذِكْرُهُ فِيْ كُتُبِ مُتَأَخِّرِيْ
الخُرَاسَانِيِّيْنَ؛ لأَنَّهُ الأَشْهَرُ فِيْ نَقْلِ المَذْهَبِ؛ فَهُوَ
شَيْخُ طَرِيْقَةِ الخُرَاسَانِيِّيْنَ، الَّذِيْ انْتَهَتْ إِلَيْهِ
رِيَاسَةُ المَذْهَبِ فِيْ عَصْرِهِ، فَسَلَكَ طَرِيْقَةً أُخْرَى فِيْ
تَدْوِيْنِ الفُرُوْعِ، وَاشْتُهِرَتْ طَرِيْقَتُهُمْ فِيْ تَدْوِيْنِ
الفُرُوْعِ: بِطَرِيْقَةِ الخُرَاسَانِيِّيْنَ، وَكَانَ اشْتِهَارُهَا
فِيْ القَرْنِ الرَّابِعِ وَالخَامِسِ الهِجْرِيَّيْنِ. وَتَمْتَازُ
طَرِيْقَةُ الخُرَاسَانِيِّيْنَ بِأَنَّهَا: أَحْسَنُ تَصَرُّفَاً
وَبَحْثَاً وَتَفْرِيْعَاً غَالِبَاً.
[يُنظر: مقدمة المجموع (1/69)، تهذيب الأسماء (1/47)، طبقات الشافعية لابن
قاضي شهبة (2/182)، الابتهاج في بيان اصطلاح المنهاج ص(671-673) مجلة
الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت، السنة (20)، العدد (60)، سنة:
1426هـ، ص(325-332)، المذهب عند الشافعية ص(94 وَمَا بَعْدَهَا)]
الوراق الأثري
الوراق الأثري
مشرف عام
مشرف عام

Posts : 1596
Reputation : 9
Join Date : 07/09/2009
Age : 33
Site : نقطة على الشمال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى