منتدى جرجناز الثورة
السلام عليكم اهلا وسهلا بكم في منتداكم منتدى جرجناز الثورة من جرجناز لخدمة الأمــة الإسلامية جمعاء
لا تكن بخيلاً بالصلاة عليه
مواضيع مماثلة
زوار الموقع
.: عدد الزوار من تاريخ 14/2/2010 :.
المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 57 بتاريخ 21/11/24, 08:59 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوراق الأثري | ||||
maya | ||||
الشاعر النعيمي | ||||
أبو أسامة | ||||
قمر طرابلس | ||||
ahlam | ||||
الحياة | ||||
صافي شوقي ضيف | ||||
مجاهد البانياسي | ||||
يامن الشامي |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 377 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو algaryb فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 10562 مساهمة في هذا المنتدى في 2557 موضوع
جورج و العيد!!؟؟
06/01/10, 04:22 pm من طرف عاشقة الجنه
جورج رجل أمريكي تجاوز الخمسين من عمره
يعيش في واشنطن مع زوجته وابنه وابنته
لمّا أقبل شهر ذي الحجة
بدأ جورج وزوجته وأولاده يتابعون الأخبار
لمعرفة يوم دخول شهر ذي الحجة
فالزوج يستمع للإذاعات ،
والزوجة تتابع القنوات …
يعيش في واشنطن مع زوجته وابنه وابنته
لمّا أقبل شهر ذي الحجة
بدأ جورج وزوجته وأولاده يتابعون الأخبار
لمعرفة يوم دخول شهر ذي الحجة
فالزوج يستمع للإذاعات ،
والزوجة تتابع القنوات …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
الإمام مالك بن أنس
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الإمام مالك بن أنس
الإمام مالك بن أنس
هو مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحى، وكنيته أبو عبد الله وقد لقب بامام
دار الهجرة، ولد بالمدينة سنة 93 هجريا وكان مالك طويلا عظيم الهامة أشقر ،أزرق العينين ، عظيم اللحية،وكان متصفا بحسن الخلق والرزانة وسرعة الحفظ
والفهم منذ صباه وهو أحد الأئمة الأربعة أصحاب المذاهب المتبعة .
وقد عاش مالك حياته كلها بالمدينة المنورة مهبط الوحى ومقر التشريع وموطن
جمهرةالصحابة ومحط رجال العلماء والفقهاء ولم يرحل من المدينة الا الى مكة
حاجا، وقد تلقى مالك علومه على يد علماء المدينة وظل يأخذ وينهل من العلم
حتى سن السابعةعشرةوقام بالتدريس بعدأن شهد له شيوخه بالحديث والفقه وقد قال مالك: ما جلست للفتوى حتى شهد لى سبعون شيخا أنى أهل لذلك .
ويعتبر الامام مالك امام أهل الحجاز فى عصره واليه ينتهى فقه المدينة وقد
أجمع العلماء على أمانته ودينه وورعه،قال الشافعى"مالك حجة الله على خلقه" وقال عبد الرحمن بن مهدى " ما رأيت أحدا أتم عقلا ولا أشد تقوى من مالك " .
وقد شهد له جميع الأئمةبالفضل حتى قالوا"لا يفتى ومالك فىالمدينة وقد قصده
العلماء وطلاب العلم من كل قطر ليأخذوا عنه "، لذا انتشر مذهبه فى كثير من
الأقطار على أيدى تلاميذه الذين أخذوا عنه،وللامام مالك كتاب ( الموطأ ) من
أكبرآثار الامام مالك التى نقلت عنه،وقد طبع بروايتين احدهما رواية ( محمد
بن الحسن الشيبانى) وهو من أصحاب أبى حنيفة والثانيةرواية ( يحيى بن يحيى
الليثى الأندلسى ) ، وبجانب ( الموطأ ) فللامام مالك كتاب ( المدونة ) وقد
احتوى على جميع آراء الامام مالك المخرجة على أصوله وهو من أهم الكتب التى
حفظت مذهبه .
وعن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( يوشك أن يضرب
الناس أكباد الابل يطلبون العلم فلا يجدون أحدا أعلم من عالم المدينة ) وقد
روىعن أبى عيينةأن سئل من عالم المدينة؟ فقال:أنه مالك بن أنس رواه الامام
الترمذى فى سننه ،وكان هارون الرشيد قد بعث الى الامام مالك ليأتيه فيحدثه
بعلمه فقال الامام (العلم يؤتى) فقصد هارون الرشيد منزله واستندالىالجدار فقال مالك : ياأمير المؤمنين من اجلال رسول الله اجلال العلم فجلس بين يديه فحدثه .
وقد تعرض الامام مالك لبعض المحن نتيجة بعض الفتاوى التى تغضب الحكام حيث
أفتى بعدم لزوم طلاق المكره،وكانوايكرهون الناس علىالحلف بالطلاق عندالبيعة
فرأى الخليفة والحكام أن الفتوى تنقض البيعة التى يبايعها من حلف بالطلاق ،وبسبب ذلك ضرب بالسياط وانفكت ذراعه بسبب الضرب الذى أوقعه عليه ( جعفر بن سليمان) والى المدينةوقدبنى مالك مذهبه على أصول هى كتاب الله وسنة رسول
الله صلىالله عليه وسلم والاجماع والقياس وقول الصحابى والمصلحةالمرسلةوالعرف وسد الذرائع والاستحسان والاستصحاب .
وكان اذامارأى المصلحة فى أحداهما قدمه علىالأخر ويلاحظ أن استعمال المصلحة
قدسيطرعلى كثير من المسائل حتى اقترنت المصلحة بالمذهب فكثيرا من المسائل
المستنده الى الرأى جاءت على أساس المصلحة بل وكانت المصلحة أحيانا تقدم على القياس ، ويعتبر الامام مالك صاحب مذهب فردى مستقل جاء نتيجة اجتهاده هوبنفسه وليس لأصحابه الا القليل من الأحكام التى استنبطوها بناءا على أصول أمامهم .
وقد ذاع صيت مذهب الامام مالك فى جميع الأقطار فرحل الناس اليه من كل مكان
وظل يعلم ويفتىقرابةسبعين عامافكثر تلاميذه فىالحجازواليمن وخراسان والشام
ومصر والمغرب والأندلس ،وقد توفى مالك – رحمه الله – بالمدينة سنه179 هجريا.
مجاهد البانياسي- مشرف الأقسام الإسلامية
- Posts : 451
Reputation : 0
Join Date : 27/08/2009
Site : الإصلاح
رد: الإمام مالك بن أنس
جزاك الله خيراً أخي مجاهد بوركت على هذا النقل الطيب.
ولكنني أود تنبيهك إلى أن الحديث الذي أوردته عن أبي هريرة في إمام المدينة ضعيف والله أعلم وإليك تخريجه والحكم عليه:
أخرجه الترمذي ( 2680) ، وأحمد ( 2/ 299) ، وابن أبي حاتم في (( تقدمة الجرح والتعديل )) ( ص 11- 12) ، وابن عدي في (( الكامل )) ( 1/ 101) ، والحاكم ( 1/ 90- 91 ) ، والبيهقي ( 1/ 386) ، والخطيب في (( تاريخ بغداد )) ( 5/ 306- 307) ( 6/ 376- 377) ( 13/ 17 ) من طرق عن سفيان بن عيينة ، عن ابن جريج ، عن أبي الزبير ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة مرفوعاً به
و هذا الحديث غريب غرابة مطلقة؛ فلم يرو هذا الحديث إلا أبو هريرة، ولم يروه عن أبي هريرة إلا أبو صالح، ولم يروه عن أبي صالح إلا أبو الزبير، ولم يروه عن أبي الزبير إلا ابن جريج تفرد به ابن عيينة.
ولم يخرج البخاري ولا مسلم من هذا الطريق حديثا واحدا، بل وأصحاب السنن لم يخرج أحد منهم من هذا الطريق إلا الترمذي والنسائي هذا الحديث فقط وانظر "تحفة الأشراف" (9-445) ح(12877).
وفي الحديث علتان:
الأولى: ابن جريج: أورده الحافظ ابن حجر في "طبقات المدلسين" المرتبة الثالثة رقم (17) قال: "عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج المكي، وصفه النسائي وغيره بالتدليس، قال الدارقطنيُّ: شرُّ التدليس ابن جريج فإنه قبيح التدليس، لا يدلس إلا فيما سمعه من مجروح" اه.
حكم روايته عدم القبول لأنه عنعن.
الثانية: أبو الزبير: أورده الحافظ في "طبقات المدلسين" المرتبة الثالثة رقم (35) قال "محمد بن مسلم بن تدرس المكي أبو الزبير، من التابعين، مشهور بالتدليس، وقد وصفه النسائي وغيره بالتدليس" أه.
فحكم روايته عدم القبول لأنه عنعن.
وبهذا يكون الحديث غير صحيح، والسند واه لما فيه من تدليس شديد ومركب.
فتنبه أخي في الله عند نقلك للمواضيع لما فيها من أحاديث ضعيفة
وتثبت منها قبل كتابتها وتقبل نصحي ومروري شاكراً لك جهودك في هذا المنتدى المبارك.
ولكنني أود تنبيهك إلى أن الحديث الذي أوردته عن أبي هريرة في إمام المدينة ضعيف والله أعلم وإليك تخريجه والحكم عليه:
أخرجه الترمذي ( 2680) ، وأحمد ( 2/ 299) ، وابن أبي حاتم في (( تقدمة الجرح والتعديل )) ( ص 11- 12) ، وابن عدي في (( الكامل )) ( 1/ 101) ، والحاكم ( 1/ 90- 91 ) ، والبيهقي ( 1/ 386) ، والخطيب في (( تاريخ بغداد )) ( 5/ 306- 307) ( 6/ 376- 377) ( 13/ 17 ) من طرق عن سفيان بن عيينة ، عن ابن جريج ، عن أبي الزبير ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة مرفوعاً به
و هذا الحديث غريب غرابة مطلقة؛ فلم يرو هذا الحديث إلا أبو هريرة، ولم يروه عن أبي هريرة إلا أبو صالح، ولم يروه عن أبي صالح إلا أبو الزبير، ولم يروه عن أبي الزبير إلا ابن جريج تفرد به ابن عيينة.
ولم يخرج البخاري ولا مسلم من هذا الطريق حديثا واحدا، بل وأصحاب السنن لم يخرج أحد منهم من هذا الطريق إلا الترمذي والنسائي هذا الحديث فقط وانظر "تحفة الأشراف" (9-445) ح(12877).
وفي الحديث علتان:
الأولى: ابن جريج: أورده الحافظ ابن حجر في "طبقات المدلسين" المرتبة الثالثة رقم (17) قال: "عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج المكي، وصفه النسائي وغيره بالتدليس، قال الدارقطنيُّ: شرُّ التدليس ابن جريج فإنه قبيح التدليس، لا يدلس إلا فيما سمعه من مجروح" اه.
حكم روايته عدم القبول لأنه عنعن.
الثانية: أبو الزبير: أورده الحافظ في "طبقات المدلسين" المرتبة الثالثة رقم (35) قال "محمد بن مسلم بن تدرس المكي أبو الزبير، من التابعين، مشهور بالتدليس، وقد وصفه النسائي وغيره بالتدليس" أه.
فحكم روايته عدم القبول لأنه عنعن.
وبهذا يكون الحديث غير صحيح، والسند واه لما فيه من تدليس شديد ومركب.
فتنبه أخي في الله عند نقلك للمواضيع لما فيها من أحاديث ضعيفة
وتثبت منها قبل كتابتها وتقبل نصحي ومروري شاكراً لك جهودك في هذا المنتدى المبارك.
الوراق الأثري- مشرف عام
- Posts : 1596
Reputation : 9
Join Date : 07/09/2009
Age : 33
Site : نقطة على الشمال
رد: الإمام مالك بن أنس
وأظن أن مما غاب عن ذهنك أن تضيفه أخي في الله من أصول مذهب الإمام مالك العديد واذكر منها:
1. الظاهر من الكتاب والسنة
2. تنبيه الخطاب ومفهوم الموافقة
3. دليل الخطاب ومفهوم المخالفة
4. دلالة الاقتضاء
5. دلالة التنبيه أو الإيماء
6. عمل أهل المدينة والذي قدمه الإمام مالك على خبر الواحد.
ولك هذه المنظومة السهلة الرائعة في أصول الإمام رحمه الله كتبها العلامة أحمد بن محمد بن أبي كف –رحمه الله- :
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
1. الظاهر من الكتاب والسنة
2. تنبيه الخطاب ومفهوم الموافقة
3. دليل الخطاب ومفهوم المخالفة
4. دلالة الاقتضاء
5. دلالة التنبيه أو الإيماء
6. عمل أهل المدينة والذي قدمه الإمام مالك على خبر الواحد.
ولك هذه المنظومة السهلة الرائعة في أصول الإمام رحمه الله كتبها العلامة أحمد بن محمد بن أبي كف –رحمه الله- :
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الحمـد للــه الذي قد فهمـا | @ | دلائـل الشـرع العزيز العلمـا |
ثم الصـلاة والسـلام أبـــدا | @ | على النبـي الهـاشمي أحمــدا |
وآلـه الغرّ وصحبـه الكــرام | @ | والتابعيــن لهـم على الـدوام |
وبعد فالقصد بذا النظم الوجيـز | @ | ذكر مباني الفقه في الشرع العزيـز |
فقلت واللـه المعيـن أستعيــن | @ | وأستمد منه فتحــه المبيــن |
أدلـة المذهب مذهـب الأغـرّ | @ | مالك الإمام ستــة عشـــر |
نص الكتـاب ثم نصّ السنَّــه | @ | سنَّـــة من لــه أتمّ المنَّــه |
وظاهر الكتـاب والظاهـر مـن | @ | سنـة من بالفضل كلِّـه قمـن |
ثم الدليل من كتـاب اللـــه | @ | ثم دليـــل سنــــة الأواه |
ومن أصولــه التي بهـا يقـولْ | @ | تنبيـه قرآن وسنـة الرســولْ |
وحجة لديـه مفهوم الكتــاب | @ | وسنة الهادي إلى نهـج الصـواب |
ثمت تنبيــه كتـاب اللَّــه ثم | @ | تنبيه سنة الذي جـاهاً عظــم |
ثمت إجمـاع وقيـس وعمــل | @ | مدينة الرسول أسـخى من بـذل |
وقول صحبـه والاستحســان | @ | وهو اقتفـاء ما لـه رحجــان |
وقيـل بل هـو دليـل ينقـذف | @ | في نفس من بالاجتهـاد يتصـف |
ولكن التعبيـر عنــه يقصــر | @ | عنه فلا يعلـم كيـف يخبــر |
وسـد أبواب ذرائـع الفســاد | @ | فمالـك لـه على ذه اعتمــاد |
وحجـة لديـه الاستصحــاب | @ | ورأيــه في ذاك لا يعـــاب |
وخبر الواحد حجـة لديـــه | @ | بعض فروع الفقـه تنبني عليــه |
وبالمصالـح عنيـت المرسلــه | @ | لـه احتجاج حفظتـه النقلــه |
ورعي خلف كان طورا يعمــل | @ | بـه وعنـه كان طورا يعــدل |
وهل على مجتهـد رعـي الخلاف | @ | يجب أم لا قد جرى فيه اختـلاف |
وهذه خمـس قواعـد ذكــر | @ | أن فروع الفقـه فيها تنحصــر |
وهي اليقين حكمـه لا يرفــع | @ | بالشك بل حكـم اليقيـن يتبـع |
وضـرر يـزال والتيسيـر مـع | @ | مشقـة يـدور حيثمـا تقــع |
وكل مـا العـادة فيـه تدخـل | @ | من الأمـور فهي فيـه تعمــل |
وللمقاصــد الأمـور تتبــع | @ | وقيل ذي إلى اليقيـن ترجــع |
وقيل للعـرف وذي القواعــد | @ | خمستهـا لا خـلف فيهـا وارد |
قد تم ما رمت وللَّــه الحميـد | @ | مني حمـد دائـم ليـس يبيــد |
وأطيب الصـلاة مع أسنى السلام | @ | على محمد وآلـــه الكــرام |
عدل سابقا من قبل وراق في 27/10/09, 09:34 pm عدل 1 مرات
الوراق الأثري- مشرف عام
- Posts : 1596
Reputation : 9
Join Date : 07/09/2009
Age : 33
Site : نقطة على الشمال
رد: الإمام مالك بن أنس
بارك الله بكما على المشاركة والاضافة والتنبيه
قمر طرابلس- عضو ذهبي
- Posts : 513
Reputation : 9
Join Date : 27/08/2009
Age : 40
رد: الإمام مالك بن أنس
وبك بارك الله
الوراق الأثري- مشرف عام
- Posts : 1596
Reputation : 9
Join Date : 07/09/2009
Age : 33
Site : نقطة على الشمال
مواضيع مماثلة
» أدب الإمام المبجل أحمد بن حنبل مع المخالف بتعليق الإمام الحافظ الذهبي رحمه الله
» مالك بن دينار
» مالك يا وراق لا تقبل ان يقول لك أحد أخطات وتجادل عن نفسك؟!!!
» مالك بن دينار
» مالك يا وراق لا تقبل ان يقول لك أحد أخطات وتجادل عن نفسك؟!!!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
28/01/22, 05:33 pm من طرف حسين دغيم
» موسوعة المؤثرات الصوتية والموسيقى التصويرية
15/11/15, 06:49 pm من طرف المدير العام
» الحشائش وطرق مكافحتهـــا
17/05/15, 09:41 pm من طرف المدير العام
» الحشائش وطرق مكافحتهـــا
17/05/15, 09:40 pm من طرف المدير العام
» كيف نعتني بشجرة الزيتون ؟
17/05/15, 07:33 am من طرف المدير العام
» المدينة الغريبة: مدينة الجن، مدينة أثرية عملاقة تحت الأرض تتسع لأكثر من 30 ألف شخص
03/06/14, 09:04 pm من طرف المدير العام
» خمسة أوامر مفيدة في موجه الأوامر CMD يجب عليك معرفتها لإدارة حاسوبك وإصلاح مشاكله:
17/03/14, 04:44 am من طرف المدير العام
» جورج و العيد!!؟؟
08/01/14, 11:55 am من طرف زعفران
» أدوات البحث الأساسية في google
21/04/13, 06:07 am من طرف المدير العام
» لماذا تأخر النصر في سوريا
21/01/13, 09:20 am من طرف المدير العام
» فوائد الصبر
26/11/12, 05:12 pm من طرف عكرمة الدغيم جرجناز
» أدخل واكتب حكمة اليوم موضوع متجدد
26/11/12, 04:53 pm من طرف عكرمة الدغيم جرجناز
» أختبر معلوماتك
26/11/12, 03:13 am من طرف عكرمة الدغيم جرجناز
» أجمل أغاني الثورة من فرقة أحرار ريف معرة النعمان
09/04/12, 12:05 am من طرف المدير العام
» ماعاد اقدر اتحمل
23/03/12, 01:44 am من طرف المدير العام
» كيف يكون الحب
02/03/12, 08:31 pm من طرف عائشة
» صور في مظاهرة حق الدفاع عن النفس في جرجناز
29/01/12, 10:37 pm من طرف ابو زيد
» مذكرات تائهة
31/12/11, 11:11 pm من طرف دمعة الياسمين
» الصيرفة الإسلامية لا تجد من يتخصص فيها
28/12/11, 03:36 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» علاج العشق
28/12/11, 03:35 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» حكمة صغيرة جدااااااااااااااااااااا
28/12/11, 03:34 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» رحبوا معي بالأخ الفاضل محمد طراد
28/12/11, 03:32 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» ودنت الامتحانات!!!
28/12/11, 03:31 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» يعمي يا هاك البنات يا بلا ......................إقرأ
28/12/11, 03:30 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» فردة حذاء واحدة ماذا تفعل بها؟؟؟
13/12/11, 01:45 pm من طرف حسن الدغيم
» اوجاع القلم
08/12/11, 08:39 pm من طرف دمعة الياسمين
» كيفية ربط بريدين في بريد واحد
03/12/11, 08:56 pm من طرف AzaSeif
» فسيفساء جرجناز
19/09/11, 03:46 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» بداية النهاية
19/09/11, 03:42 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» يقولون بيخلق من الشبه اربعين شوفوا يمكن مية بالمية
02/09/11, 09:38 am من طرف رياح التغيير
» دعاء اليوم .. يارب استجب
02/09/11, 09:17 am من طرف رياح التغيير
» حملة الزم الاستغفار
02/09/11, 09:12 am من طرف رياح التغيير
» سجّل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
02/09/11, 09:01 am من طرف رياح التغيير
» مضحك رائع حزين مهم جدا ...
01/09/11, 06:53 am من طرف رياح التغيير
» قوة الإرادة
01/09/11, 04:55 am من طرف رياح التغيير
» تألمت فتعلمت ..
29/08/11, 08:12 am من طرف رياح التغيير
» قرة العيون
29/08/11, 07:55 am من طرف رياح التغيير
» بلدة جرجناز السورية
14/08/11, 07:22 pm من طرف حكيم
» انـــا في امـــس الحـاجة للمسآآآآآآآآآآآآآآآعده
11/06/11, 09:17 am من طرف احمد
» لتعيش سعيدا
07/06/11, 09:36 am من طرف عائشة
» الفوائد الصحية لصلاة الفجر
11/04/11, 03:50 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» اصعب الاشياء
05/04/11, 08:05 pm من طرف جريح الصمت
» صور من جرجناز
17/03/11, 05:18 pm من طرف المدير العام
» علاقاتنا الاجتماعية الى اين وصلت
16/03/11, 11:48 pm من طرف محمود سلوم
» حكم الشرع بالمكياج
16/03/11, 11:44 pm من طرف محمود سلوم
» رحبوا معي بالعضو الجديد الأخ حمد الشحود
09/03/11, 05:43 pm من طرف محمود سلوم
» اللهم احفظ لنا جرجناز
09/03/11, 05:24 pm من طرف محمود سلوم
» قصيدة غريبة
05/03/11, 08:39 am من طرف صافي شوقي ضيف
» مقارنة بين فتاتين
20/02/11, 04:18 am من طرف الهامي دلني اليكي
» اسباب مشكلات الشباب
20/02/11, 02:41 am من طرف الهامي دلني اليكي
» خواطر شعرية
26/01/11, 08:51 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» معاني بعض الأسماء
17/01/11, 05:34 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اللحن في القرآن الكريم
17/01/11, 05:29 am من طرف صافي شوقي ضيف
» نصائح مفيدة ليوم زفافك
16/01/11, 10:49 pm من طرف محمود سلوم
» جرجناز في عمق التاريخ
16/01/11, 10:19 pm من طرف محمود سلوم
» حكم للغافلين
16/01/11, 08:30 am من طرف صافي شوقي ضيف
» كيد النساء ام كيد الرجال
16/01/11, 08:27 am من طرف صافي شوقي ضيف
» بنادول الذنوب
16/01/11, 08:25 am من طرف صافي شوقي ضيف
» قصة محزنة جدا
16/01/11, 08:23 am من طرف صافي شوقي ضيف
» هام هام هام ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,جدا
16/01/11, 08:21 am من طرف صافي شوقي ضيف
» عودة للطريق
16/01/11, 08:19 am من طرف صافي شوقي ضيف
» يا ذات الشعر الاصفر
16/01/11, 08:18 am من طرف صافي شوقي ضيف
» امك ام زوجتك
16/01/11, 08:17 am من طرف صافي شوقي ضيف
» العلاج بالحجامة
16/01/11, 08:16 am من طرف صافي شوقي ضيف
» صدقيني انا لم اقتلها
16/01/11, 08:15 am من طرف صافي شوقي ضيف
» بناء الكعبة مع الصور
16/01/11, 08:13 am من طرف صافي شوقي ضيف
» من احكام الشتاء
16/01/11, 08:11 am من طرف صافي شوقي ضيف
» ليش ما تبتسم معنا
16/01/11, 08:06 am من طرف صافي شوقي ضيف
» فوارق بين الرجل والمراة
16/01/11, 07:56 am من طرف صافي شوقي ضيف
» قال الشاعر
16/01/11, 07:55 am من طرف صافي شوقي ضيف
» من انا
16/01/11, 07:53 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اسالة للبنات فقط
16/01/11, 07:51 am من طرف صافي شوقي ضيف
» افكار لتطوير المنتدى
16/01/11, 07:49 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الزكاة في الاسلام أحكام وفوائد
16/01/11, 07:48 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اعرفني اكثر
16/01/11, 07:48 am من طرف صافي شوقي ضيف
» المواقع الاباحية والشباب العربي
16/01/11, 07:42 am من طرف صافي شوقي ضيف
» حكمة لصديق
16/01/11, 07:40 am من طرف صافي شوقي ضيف
» العنف الاسري
16/01/11, 07:38 am من طرف صافي شوقي ضيف
» افد واستفد
16/01/11, 07:34 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الرومنسية المفقودة
08/01/11, 11:38 am من طرف me manche
» هل انت حزين تخلص من حزنك هنا
08/01/11, 08:42 am من طرف صافي شوقي ضيف
» قصة الباذنجانة الحرام
05/01/11, 11:19 pm من طرف me manche
» علاج لراحة البال
05/01/11, 11:12 pm من طرف me manche
» هكذا يجب ان تكون المرأة
30/12/10, 08:39 pm من طرف me manche
» االابتسامة
30/12/10, 08:33 pm من طرف me manche
» مالك يا دنيا
30/12/10, 12:58 pm من طرف دمعة الياسمين
» كلمات اعجبتني
30/12/10, 07:18 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الابتسامة الصادقة
30/12/10, 07:15 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الصبر مفتاح الفرج
30/12/10, 07:10 am من طرف صافي شوقي ضيف
» تدهشني المرأة
30/12/10, 07:05 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اروع جدال بين الذكر والانثى
27/12/10, 07:49 am من طرف صافي شوقي ضيف
» رضا الوالدين
23/12/10, 06:21 pm من طرف جرجنازي مشتاق
» الثروة والنجاح والمحبة
23/12/10, 09:07 am من طرف جرجنازي مشتاق
» دم العذرية براي الكاتبة دلال حرب
23/12/10, 08:03 am من طرف صافي شوقي ضيف
» ورثة ابليس
23/12/10, 08:00 am من طرف صافي شوقي ضيف
» السر بشهر العسل
22/12/10, 01:33 pm من طرف جرجنازي مشتاق
» احذر من الدنيا
22/12/10, 01:19 pm من طرف جرجنازي مشتاق
» ادخل لترى جهنم وتعرف اين هي
21/12/10, 03:30 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» اخطاء الطلاب القاتلة اثناء الامتحانات
21/12/10, 03:28 pm من طرف صافي شوقي ضيف