منتدى جرجناز الثورة
السلام عليكم اهلا وسهلا بكم في منتداكم منتدى جرجناز الثورة من جرجناز لخدمة الأمــة الإسلامية جمعاء
لا تكن بخيلاً بالصلاة عليه
مواضيع مماثلة
زوار الموقع
.: عدد الزوار من تاريخ 14/2/2010 :.
المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 57 بتاريخ 21/11/24, 08:59 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوراق الأثري | ||||
maya | ||||
الشاعر النعيمي | ||||
أبو أسامة | ||||
قمر طرابلس | ||||
ahlam | ||||
الحياة | ||||
صافي شوقي ضيف | ||||
مجاهد البانياسي | ||||
يامن الشامي |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 377 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو algaryb فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 10562 مساهمة في هذا المنتدى في 2557 موضوع
جورج و العيد!!؟؟
06/01/10, 04:22 pm من طرف عاشقة الجنه
جورج رجل أمريكي تجاوز الخمسين من عمره
يعيش في واشنطن مع زوجته وابنه وابنته
لمّا أقبل شهر ذي الحجة
بدأ جورج وزوجته وأولاده يتابعون الأخبار
لمعرفة يوم دخول شهر ذي الحجة
فالزوج يستمع للإذاعات ،
والزوجة تتابع القنوات …
يعيش في واشنطن مع زوجته وابنه وابنته
لمّا أقبل شهر ذي الحجة
بدأ جورج وزوجته وأولاده يتابعون الأخبار
لمعرفة يوم دخول شهر ذي الحجة
فالزوج يستمع للإذاعات ،
والزوجة تتابع القنوات …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
القول الأحكم في حكم سفر المرأة للحج بلا محرم
صفحة 1 من اصل 1
القول الأحكم في حكم سفر المرأة للحج بلا محرم
القول الأحكم في حكم خروج المرأة للحج بلا محرم
للتحميل على صيغة وورد :
http://www.way2jannah.com/vb/showthread.php?p=38738#post38738
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :
الحج عبادة من العبادات افترضها الله وجعلها إحدى الدعامات الخمس التي يرتكز عليها الدين الإسلامي والتي بينها الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله في الحديث الصحيح: "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج بيت الله الحرام ".
فالحج ركن من أركان الإسلام تهفو إليه القلوب المؤمنة تستجيب لنداء أبيها إبراهيم عليه السلام ولعل المرأة المسلمة التي لبت النداء وتركت خلفها الأهل والأصحاب راغبةً في رضا المولى وتكفير سيئاتها لما سمعت من حديث النبي صلى الله عليه وسلم (( من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه )) .
فكان لا بد لها أن تحرص على أداء حجها على الوجه الذي والكيفية الصحيحة التي شرعها الله؛ لذلك أحببت دراسة وطرح مسالة مهمة جداً ألا وهي حكم المحرم في حج الفريضة بالنسبة للمرأة لأجمع –وبالله التوفيق- خلاف الفقهاء في ذلك مما يسره الله لي من الكتب المعتمدة في المذاهب .
وسأتعرض في هذا البحث -بإذن الله- للآتي:
1. حكم خروج المرأة لحج الفريضة
2. تعريف المحرم
3. أهمية المحرم في سفر المرأة
4. تحرير محل النزاع
5. طرح الخلاف من المذاهب الأربعة وذكر الأقوال في المسالة
6. سبب الخلاف ونوعه
7. الأدلة
8. ذكر المناقشة والأجوبة عقب الدليل – إن وجدت–
9. الترجيح
والله الموفق
...................................................................
1. حكم خروج المرأة لحج الفريضة :
إن الحج فريضة على كل مسلم عاقل بالغ مستطيع سواء كان رجلاً أو امرأة لقوله تعالى :
( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ).
وقوله عليه الصلاة والسلام :
((بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان)).
والدليل عام يشمل الرجال والنساء ولا خلاف بين المسلمين في ذلك .
2. تعريف المحرم لغةً واصطلاحاً:
تعريفه لغة :
قال في مختار الصحاح : المَحْرَمُ : الحَرَاْمُ ويقال : هو ذو مَحْرَم منها : إذا لم يحل له نكاحها.
تعريفه اصطلاحاً :
وقال ابنُ الأثير في النهاية: " ذو المَحْرم : من لا يحل له نكاحها من الأقارب وكالأب والابن والأخ والعم ومن يجري مجراهم "
وقال ابنُ قُدامة : " المَحرمُ : زوجها أو من تحرم عليه على التأبيد بنسب أو سبب مباح كأبيها وابنها وأخيها من نسب أو رضاع " .
3. أهمية المحرم في سفر المرأة :
إن السفر قطعة من العذاب كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لما فيه من المشقة والتعب ومقاسات الحر والبرد والخوف ومفارقة الأهل والأصحاب وخشونة العيش وقلة الماء والنساء لا أكثر تأثراً بالمشقة والعذاب لأنهن ضعيفات لا يستطعن تحمل مشقة السفر وحدهن فكان لا بد لهن من رجلٍ يخرج معهن ويهتم بهن ويحميهن ويساعدهن ويسترهن في خلوتهن ويقوم بحملهن وحمل أمتعتهن وغير ذلك مما لا يجوز إلا للمحرم ولذلك اشترط الشارع الحكيم المحرم في سفر المرأة.
4. حكم المحرم في سفر المرأة:
اتفق الفقهاء أنه لا يجوز للمرأة الخروج في سفر من غير محرم واستثني من ذلك سفرها للحج .
5. تحرير محل النزاع:
اختلف الفقهاء في حكم خروج المرأة للحج بغير محرم .
وحجها لا يخلوا من أن يكون إما للفرض أو لنذر أو لتطوعٍ.
• أما حج التطوع فاختلفوا فيه إلى قولين :
- القول الاول:
أنه لا يجوز لها الخروج بغير محرم مطلقاً وهو مذهب أغلب الفقهاء فيه قال الحنفية والمالكية وهو المذهب الراجح عند الشافعية وقال به الحنابلة .
- القول الثاني :
أنه يجوز لها الخروج بغير محرم مع نسوة ثقات أو تخرج وحدها إن أمنت الطريق هو قول لبعض أصحاب الشافعي – رحمه الله - وهو ضعيف والأول أرجح والله اعلم .
• وأما خروجها للفرض والنذر فاختلفوا فيه على ثلاثة أقول :
- القول الأول:
أنه لا يجوز الخروج لها إلا بمحرم والمحرم شرط لوجوب الحج وعلى ذلك فلا يجب عليها الحج إن لم تجد محرماً أو امتنع المحرم من الخروج وهو قول الحنفية والحنابلة .
- القول الثاني :
أنه يشترط للمرأة المحرم في خروجها إن وجد ولم يمتنع ولم يكن عاجزاً وإلا جاز لها الخروج بغير محرم بشرط خروجها مع رفقة مأمونة من النساء أو الرجال أو الرجل الذي تثق بدينه إن كانت مأمونة في نفسها وهو قول المالكية .
- القول الثالث :
أنه لا يشترط المحرم لخروجها في حال فقد تخرج مع محرم أو جمعٍ من النسوة الثقات وهو قول الشافعية ورواية عن الإمام أحمد – رحمه الله -.
فالمالكية والشافعية متفقون على أن المحرم ليس بشرط وجوب في سفر المرأة لحج الفريضة.
6. سبب الخلاف:
معارضة الأمر بالحج والسفر إليه للنهي عن سفر المرأة ثلاثا إلا مع ذي محرم .
فأصحاب القول الأول خصصوا عموم الأدلة بالحج بما سيأتي من أدلتهم .
وأصحاب القول الثاني غلبوا عموم الأمر بالحج .
والخلاف حقيقي تترتب عليه بعض المسائل كما سيأتي – إن شاء الله - .
7. الأدلة :
- أدلة القول الأول:
- الحديث الأول:
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ((لا تسافر المرأة ثلاثة أيام إلا مع ذي محرم)).
- الحديث الثاني :
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((لا تسافر المرأة يومين من الدهر إلا ومعها ذو محرم منها أو زوجها)) .
- الحديث الثالث :
عن أبي هريرة رضي الله عنهما قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ((لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة ليس معها حرمة)) .
- الحديث الرابع :
عن ابن عباس رضي الله عنهما، يقول: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم(لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ولا تسافر المرأة إلا ومعها ذو محرم))، فقام رجل فقال: إني اكتتبت في الغزو وقد أردت أن أحج امرأتي فقال النبي صلى الله عليه وسلم ((انطلق فحج مع امرأتك)).
وهذه الأدلة خصصت الأدلة العامة وهي عامة في سفرها للفريضة أو التطوع وهي صريحة في الحكم .
وقد رد الخصوم على وجه الاستدلال بهذه الأدلة بما يلي:
أولاً: أن الحكم عام نخصصه بأدلة فريضة الحج .
ثانياً : أن هذه الأدلة محمولة على سفر التجارة والزيارة وحج التطوع وسائر الأسفار ولا يصح قياسها على حج الفريضة .
ثالثاً : أن الأدلة محمولة على ما إن لم يكن الطريق أمناً أو كانت غير مأمونة في نفسها .
الجواب عن الردود :
أولاً : أن الأدلة عامة لا يجوز تخصيصها بغير دليل ولأن حج الفريضة من أشهر الأسفار فلا يمكن أن يهمله أو يغفل عنه أو يستثنيه بالنية .
ثانياً : إن الصحابة فهموا دخول الحج في النهي ولذلك سأله الغازي الذي قد تعين بالاستنفار ولو كان المراد منه حج التطوع لقال له امنع زوجك من الحج حتى تعود ولما قال له اترك الجهاد الواجب المتعين لحج تطوع .
ومن وجه آخر ، وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسأله عن حج المرأة أفرض هو أم نفل ؛ وفي ذلك دليل على تساوي حكمهما في امتناع خروجها بغير محرم.
- أدلة القول الثاني:
- الدليل الأول:
أنه لما لم تجد المرأة المحرم أو امتنع أو عجز عن الخروج كان معدوماً كما لو كانت المسلمة أسيرة ثم تخلصت من الأسر فهي تسافر بغير محرم من دار الحرب .
وستأتي مناقشة هذا الدليل عند مناقشة أدلة القول الثالث قريباً – بإذن الله - .
- أدلة القول الثالث :
- الدليل الأول:
حديث عدى بن حاتم رضي الله عنه : قال بينا أنا عند النبى - صلى الله عليه وسلم - إذ أتاه رجل فشكا إليه الفاقة ، ثم أتاه آخر ، فشكا قطع السبيل . فقال « يا عدى هل رأيت الحيرة » . قلت لم أرها وقد أنبئت عنها . قال « فإن طالت بك حياة لترين الظعينة ترتحل من الحيرة ، حتى تطوف بالكعبة ، لا تخاف أحدا إلا الله » - قلت فيما بيني وبين نفسي فأين دعار طيئ الذين قد سعروا البلاد , قال عدى فرأيت الظعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة ، لا تخاف إلا الله.
وقد رد الخصوم على الاستدلال بهذا الدليل بالآتي:
أنه صلى الله عليه وسلم اخبر عن ذلك بأنه سيقع وهذا لا يدل على الجواز فلا وجه للاستدلال به فإنه عليه الصلاة والسلام ساق الكلام لبيان أمن الطريق من العدل وقوة الدولة لا لبيان أن المرأة يجوز لها الخروج من غير محرم .
نظير ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : (( ليأتين على الناس زمان تصير الظعينة من مكة إلى الحيرة لا يأخذ أحد بخطام راحلتها )) .
وقد أجمعوا على أنها لا يجوز لها الخروج من مكة إلى الحيرة بغير محرم ولا من مكة إلى أي بلد .
ونظيره قوله صلى الله عليه وسلم : (( سيكون دجالون كذابون )) ولا يلزم من ذلك جواز الدجل والكذب .
وأجاب أصحاب الدليل عن هذا الأخير :
أن حديث الدجالين خرج في سياق ذم الحوادث أما حديث عدي – رضي الله عنه – خرج في سياق المدح والفضيلة فلا يمكن حمله على ما لا يجوز .
ورد جوابهم بالحديث السابق من مكة إلى الحيرة .
# ملاحظة : وقد استدل بعض الشافعية بهذا الحديث على جواز خروج المرأة لحج التطوع بغير محرم وقد سبق هذا من غير ذكر دليلهم وقد أوردناه هنا مع الردود على وجه الاستدلال به .
- الدليل الثاني:
أن النبي صلى الله عليه وسلم فسر الاستطاعة بالزاد والراحلة ولم يذكر الزوج والمحرم .
وقد رد الخصوم عنه بوجوه :
الأول: أن هذا الدليل محمول على الرجل بدليل أن المستدلين به نفسهم اشترطوا خروج غيرها معها من رفقة مأمونة من نساء ثقات أو رجال مأمونين .
الثاني: أن الزاد والراحلة زائد إلى باقي الشروط التي توجب الحج فهم أنفسهم اشترطوا تخلية الطريق وإمكان السير وقضاء الدين ونفقة العيال كما أن بعضهم اشترط الثبوت على الراحلة وكل هذا غير مذكور في الحديث الذي استدلوا به .
- الدليل الثالث :
أنه سفر واجب فلم يشترط فيه المحرم كالمسلمة التي تسافر من دار الحرب والأسيرة التي تخلصت من دار الكفار .
وقد رد الخصوم على هذا الاستدلال من وجهين :
الوجه الأول: أن السفر من دار الحرب وسفر الأسيرة سفر ضرورة لا يقاس عليه سفر الاختيار فإن الأسيرة تخرج بلا محرم لأنها تدفع بذلك ضرراً متيقناً بفوات نفسها وإزهاق روحها أو ذهاب دينها فلا يلزم ذلك بسفر لا ضرر فيه أصلاً فهذا قياس مع الفارق .
الوجه الثاني: كيف قستم خروج المرأة للحج بغير محرم على مسالة خروج الأسيرة من دار الحرب بغير محرم ولم تقيسوا مسألة خروج المعتدة لحج الفريضة مع أن خروج المعتدة الأسيرة من دار الحرب جائز فلو لم يكن هناك فرق بين المسالتين لقستموها هنا .
فإن أجبتم رددتم على استدلالكم .
- الدليل الرابع :
قول عمر ابن الخطاب – رضي الله عنه - :
((أحجوا هذه الذرية ولا تأكلوا أرزاقها وتدعوا أرباقها في أعناقها )) ولم يذكر لهن محرم .
ورد على الاستدلال به على أن الأثر هذا لم يصح وعلى فرض صحته فهو لا يدل على جواز خروج المرأة إلى حج الفرض بغير محرم ولم يرد فيه ذكر النساء أصلاً وإن كن دخلن في القول فإن عدم ذكر المحرم لا يدل على عدم خروجه أو جواز الخروج من غير محرم وهذا الاستدلال مفهوم من فعل عمر – رضي الله عنه - لا من تصريحه فلا يقدم على منطوق النهي الوارد في قوله صلى الله عليه وسلم .
8. الترجيح :
مما سبق يتبين لنا قوة ورجحان القول الأول على القول الثاني لأن أدلتهم صريحة عامة لا دليل على تخصيصها ولأن كلاً من أصحاب القول الثاني والثالث اشترطا في محل النزاع شروطاً لا دليل عليها لا من كتاب ولا سنة فما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم أولى بالاشتراط .
وإن حكم عند هذا بالتعارض بين أدلة القول الأول والثاني – ولا تعارض كما قد تبين – قدمنا أدلة القول الأول لأنها أصرح وأقوى .
ولأن ما اشترطه أصحاب الرأي الثاني والثالث من خروج المرأة بغير محرم مع نسوة ثقات أو رجال ثقات كما عند أصحاب الرأي الثاني فيه يزداد الخوف على المرأة أكثر .
فهذا ما جعلني أقدم القول الأول والله أعلم وأحكم .
جمع وترتيب العبد الفقير إلى الله وراق عبد الرحمن غفر الله له ولوالديه .
منقول للفائدة
للتحميل على صيغة وورد :
http://www.way2jannah.com/vb/showthread.php?p=38738#post38738
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :
الحج عبادة من العبادات افترضها الله وجعلها إحدى الدعامات الخمس التي يرتكز عليها الدين الإسلامي والتي بينها الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله في الحديث الصحيح: "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج بيت الله الحرام ".
فالحج ركن من أركان الإسلام تهفو إليه القلوب المؤمنة تستجيب لنداء أبيها إبراهيم عليه السلام ولعل المرأة المسلمة التي لبت النداء وتركت خلفها الأهل والأصحاب راغبةً في رضا المولى وتكفير سيئاتها لما سمعت من حديث النبي صلى الله عليه وسلم (( من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه )) .
فكان لا بد لها أن تحرص على أداء حجها على الوجه الذي والكيفية الصحيحة التي شرعها الله؛ لذلك أحببت دراسة وطرح مسالة مهمة جداً ألا وهي حكم المحرم في حج الفريضة بالنسبة للمرأة لأجمع –وبالله التوفيق- خلاف الفقهاء في ذلك مما يسره الله لي من الكتب المعتمدة في المذاهب .
وسأتعرض في هذا البحث -بإذن الله- للآتي:
1. حكم خروج المرأة لحج الفريضة
2. تعريف المحرم
3. أهمية المحرم في سفر المرأة
4. تحرير محل النزاع
5. طرح الخلاف من المذاهب الأربعة وذكر الأقوال في المسالة
6. سبب الخلاف ونوعه
7. الأدلة
8. ذكر المناقشة والأجوبة عقب الدليل – إن وجدت–
9. الترجيح
والله الموفق
...................................................................
1. حكم خروج المرأة لحج الفريضة :
إن الحج فريضة على كل مسلم عاقل بالغ مستطيع سواء كان رجلاً أو امرأة لقوله تعالى :
( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ).
وقوله عليه الصلاة والسلام :
((بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان)).
والدليل عام يشمل الرجال والنساء ولا خلاف بين المسلمين في ذلك .
2. تعريف المحرم لغةً واصطلاحاً:
تعريفه لغة :
قال في مختار الصحاح : المَحْرَمُ : الحَرَاْمُ ويقال : هو ذو مَحْرَم منها : إذا لم يحل له نكاحها.
تعريفه اصطلاحاً :
وقال ابنُ الأثير في النهاية: " ذو المَحْرم : من لا يحل له نكاحها من الأقارب وكالأب والابن والأخ والعم ومن يجري مجراهم "
وقال ابنُ قُدامة : " المَحرمُ : زوجها أو من تحرم عليه على التأبيد بنسب أو سبب مباح كأبيها وابنها وأخيها من نسب أو رضاع " .
3. أهمية المحرم في سفر المرأة :
إن السفر قطعة من العذاب كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لما فيه من المشقة والتعب ومقاسات الحر والبرد والخوف ومفارقة الأهل والأصحاب وخشونة العيش وقلة الماء والنساء لا أكثر تأثراً بالمشقة والعذاب لأنهن ضعيفات لا يستطعن تحمل مشقة السفر وحدهن فكان لا بد لهن من رجلٍ يخرج معهن ويهتم بهن ويحميهن ويساعدهن ويسترهن في خلوتهن ويقوم بحملهن وحمل أمتعتهن وغير ذلك مما لا يجوز إلا للمحرم ولذلك اشترط الشارع الحكيم المحرم في سفر المرأة.
4. حكم المحرم في سفر المرأة:
اتفق الفقهاء أنه لا يجوز للمرأة الخروج في سفر من غير محرم واستثني من ذلك سفرها للحج .
5. تحرير محل النزاع:
اختلف الفقهاء في حكم خروج المرأة للحج بغير محرم .
وحجها لا يخلوا من أن يكون إما للفرض أو لنذر أو لتطوعٍ.
• أما حج التطوع فاختلفوا فيه إلى قولين :
- القول الاول:
أنه لا يجوز لها الخروج بغير محرم مطلقاً وهو مذهب أغلب الفقهاء فيه قال الحنفية والمالكية وهو المذهب الراجح عند الشافعية وقال به الحنابلة .
- القول الثاني :
أنه يجوز لها الخروج بغير محرم مع نسوة ثقات أو تخرج وحدها إن أمنت الطريق هو قول لبعض أصحاب الشافعي – رحمه الله - وهو ضعيف والأول أرجح والله اعلم .
• وأما خروجها للفرض والنذر فاختلفوا فيه على ثلاثة أقول :
- القول الأول:
أنه لا يجوز الخروج لها إلا بمحرم والمحرم شرط لوجوب الحج وعلى ذلك فلا يجب عليها الحج إن لم تجد محرماً أو امتنع المحرم من الخروج وهو قول الحنفية والحنابلة .
- القول الثاني :
أنه يشترط للمرأة المحرم في خروجها إن وجد ولم يمتنع ولم يكن عاجزاً وإلا جاز لها الخروج بغير محرم بشرط خروجها مع رفقة مأمونة من النساء أو الرجال أو الرجل الذي تثق بدينه إن كانت مأمونة في نفسها وهو قول المالكية .
- القول الثالث :
أنه لا يشترط المحرم لخروجها في حال فقد تخرج مع محرم أو جمعٍ من النسوة الثقات وهو قول الشافعية ورواية عن الإمام أحمد – رحمه الله -.
فالمالكية والشافعية متفقون على أن المحرم ليس بشرط وجوب في سفر المرأة لحج الفريضة.
6. سبب الخلاف:
معارضة الأمر بالحج والسفر إليه للنهي عن سفر المرأة ثلاثا إلا مع ذي محرم .
فأصحاب القول الأول خصصوا عموم الأدلة بالحج بما سيأتي من أدلتهم .
وأصحاب القول الثاني غلبوا عموم الأمر بالحج .
والخلاف حقيقي تترتب عليه بعض المسائل كما سيأتي – إن شاء الله - .
7. الأدلة :
- أدلة القول الأول:
- الحديث الأول:
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ((لا تسافر المرأة ثلاثة أيام إلا مع ذي محرم)).
- الحديث الثاني :
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((لا تسافر المرأة يومين من الدهر إلا ومعها ذو محرم منها أو زوجها)) .
- الحديث الثالث :
عن أبي هريرة رضي الله عنهما قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ((لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة ليس معها حرمة)) .
- الحديث الرابع :
عن ابن عباس رضي الله عنهما، يقول: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم(لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ولا تسافر المرأة إلا ومعها ذو محرم))، فقام رجل فقال: إني اكتتبت في الغزو وقد أردت أن أحج امرأتي فقال النبي صلى الله عليه وسلم ((انطلق فحج مع امرأتك)).
وهذه الأدلة خصصت الأدلة العامة وهي عامة في سفرها للفريضة أو التطوع وهي صريحة في الحكم .
وقد رد الخصوم على وجه الاستدلال بهذه الأدلة بما يلي:
أولاً: أن الحكم عام نخصصه بأدلة فريضة الحج .
ثانياً : أن هذه الأدلة محمولة على سفر التجارة والزيارة وحج التطوع وسائر الأسفار ولا يصح قياسها على حج الفريضة .
ثالثاً : أن الأدلة محمولة على ما إن لم يكن الطريق أمناً أو كانت غير مأمونة في نفسها .
الجواب عن الردود :
أولاً : أن الأدلة عامة لا يجوز تخصيصها بغير دليل ولأن حج الفريضة من أشهر الأسفار فلا يمكن أن يهمله أو يغفل عنه أو يستثنيه بالنية .
ثانياً : إن الصحابة فهموا دخول الحج في النهي ولذلك سأله الغازي الذي قد تعين بالاستنفار ولو كان المراد منه حج التطوع لقال له امنع زوجك من الحج حتى تعود ولما قال له اترك الجهاد الواجب المتعين لحج تطوع .
ومن وجه آخر ، وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسأله عن حج المرأة أفرض هو أم نفل ؛ وفي ذلك دليل على تساوي حكمهما في امتناع خروجها بغير محرم.
- أدلة القول الثاني:
- الدليل الأول:
أنه لما لم تجد المرأة المحرم أو امتنع أو عجز عن الخروج كان معدوماً كما لو كانت المسلمة أسيرة ثم تخلصت من الأسر فهي تسافر بغير محرم من دار الحرب .
وستأتي مناقشة هذا الدليل عند مناقشة أدلة القول الثالث قريباً – بإذن الله - .
- أدلة القول الثالث :
- الدليل الأول:
حديث عدى بن حاتم رضي الله عنه : قال بينا أنا عند النبى - صلى الله عليه وسلم - إذ أتاه رجل فشكا إليه الفاقة ، ثم أتاه آخر ، فشكا قطع السبيل . فقال « يا عدى هل رأيت الحيرة » . قلت لم أرها وقد أنبئت عنها . قال « فإن طالت بك حياة لترين الظعينة ترتحل من الحيرة ، حتى تطوف بالكعبة ، لا تخاف أحدا إلا الله » - قلت فيما بيني وبين نفسي فأين دعار طيئ الذين قد سعروا البلاد , قال عدى فرأيت الظعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة ، لا تخاف إلا الله.
وقد رد الخصوم على الاستدلال بهذا الدليل بالآتي:
أنه صلى الله عليه وسلم اخبر عن ذلك بأنه سيقع وهذا لا يدل على الجواز فلا وجه للاستدلال به فإنه عليه الصلاة والسلام ساق الكلام لبيان أمن الطريق من العدل وقوة الدولة لا لبيان أن المرأة يجوز لها الخروج من غير محرم .
نظير ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : (( ليأتين على الناس زمان تصير الظعينة من مكة إلى الحيرة لا يأخذ أحد بخطام راحلتها )) .
وقد أجمعوا على أنها لا يجوز لها الخروج من مكة إلى الحيرة بغير محرم ولا من مكة إلى أي بلد .
ونظيره قوله صلى الله عليه وسلم : (( سيكون دجالون كذابون )) ولا يلزم من ذلك جواز الدجل والكذب .
وأجاب أصحاب الدليل عن هذا الأخير :
أن حديث الدجالين خرج في سياق ذم الحوادث أما حديث عدي – رضي الله عنه – خرج في سياق المدح والفضيلة فلا يمكن حمله على ما لا يجوز .
ورد جوابهم بالحديث السابق من مكة إلى الحيرة .
# ملاحظة : وقد استدل بعض الشافعية بهذا الحديث على جواز خروج المرأة لحج التطوع بغير محرم وقد سبق هذا من غير ذكر دليلهم وقد أوردناه هنا مع الردود على وجه الاستدلال به .
- الدليل الثاني:
أن النبي صلى الله عليه وسلم فسر الاستطاعة بالزاد والراحلة ولم يذكر الزوج والمحرم .
وقد رد الخصوم عنه بوجوه :
الأول: أن هذا الدليل محمول على الرجل بدليل أن المستدلين به نفسهم اشترطوا خروج غيرها معها من رفقة مأمونة من نساء ثقات أو رجال مأمونين .
الثاني: أن الزاد والراحلة زائد إلى باقي الشروط التي توجب الحج فهم أنفسهم اشترطوا تخلية الطريق وإمكان السير وقضاء الدين ونفقة العيال كما أن بعضهم اشترط الثبوت على الراحلة وكل هذا غير مذكور في الحديث الذي استدلوا به .
- الدليل الثالث :
أنه سفر واجب فلم يشترط فيه المحرم كالمسلمة التي تسافر من دار الحرب والأسيرة التي تخلصت من دار الكفار .
وقد رد الخصوم على هذا الاستدلال من وجهين :
الوجه الأول: أن السفر من دار الحرب وسفر الأسيرة سفر ضرورة لا يقاس عليه سفر الاختيار فإن الأسيرة تخرج بلا محرم لأنها تدفع بذلك ضرراً متيقناً بفوات نفسها وإزهاق روحها أو ذهاب دينها فلا يلزم ذلك بسفر لا ضرر فيه أصلاً فهذا قياس مع الفارق .
الوجه الثاني: كيف قستم خروج المرأة للحج بغير محرم على مسالة خروج الأسيرة من دار الحرب بغير محرم ولم تقيسوا مسألة خروج المعتدة لحج الفريضة مع أن خروج المعتدة الأسيرة من دار الحرب جائز فلو لم يكن هناك فرق بين المسالتين لقستموها هنا .
فإن أجبتم رددتم على استدلالكم .
- الدليل الرابع :
قول عمر ابن الخطاب – رضي الله عنه - :
((أحجوا هذه الذرية ولا تأكلوا أرزاقها وتدعوا أرباقها في أعناقها )) ولم يذكر لهن محرم .
ورد على الاستدلال به على أن الأثر هذا لم يصح وعلى فرض صحته فهو لا يدل على جواز خروج المرأة إلى حج الفرض بغير محرم ولم يرد فيه ذكر النساء أصلاً وإن كن دخلن في القول فإن عدم ذكر المحرم لا يدل على عدم خروجه أو جواز الخروج من غير محرم وهذا الاستدلال مفهوم من فعل عمر – رضي الله عنه - لا من تصريحه فلا يقدم على منطوق النهي الوارد في قوله صلى الله عليه وسلم .
8. الترجيح :
مما سبق يتبين لنا قوة ورجحان القول الأول على القول الثاني لأن أدلتهم صريحة عامة لا دليل على تخصيصها ولأن كلاً من أصحاب القول الثاني والثالث اشترطا في محل النزاع شروطاً لا دليل عليها لا من كتاب ولا سنة فما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم أولى بالاشتراط .
وإن حكم عند هذا بالتعارض بين أدلة القول الأول والثاني – ولا تعارض كما قد تبين – قدمنا أدلة القول الأول لأنها أصرح وأقوى .
ولأن ما اشترطه أصحاب الرأي الثاني والثالث من خروج المرأة بغير محرم مع نسوة ثقات أو رجال ثقات كما عند أصحاب الرأي الثاني فيه يزداد الخوف على المرأة أكثر .
فهذا ما جعلني أقدم القول الأول والله أعلم وأحكم .
جمع وترتيب العبد الفقير إلى الله وراق عبد الرحمن غفر الله له ولوالديه .
منقول للفائدة
الوراق الأثري- مشرف عام
- Posts : 1596
Reputation : 9
Join Date : 07/09/2009
Age : 33
Site : نقطة على الشمال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
28/01/22, 05:33 pm من طرف حسين دغيم
» موسوعة المؤثرات الصوتية والموسيقى التصويرية
15/11/15, 06:49 pm من طرف المدير العام
» الحشائش وطرق مكافحتهـــا
17/05/15, 09:41 pm من طرف المدير العام
» الحشائش وطرق مكافحتهـــا
17/05/15, 09:40 pm من طرف المدير العام
» كيف نعتني بشجرة الزيتون ؟
17/05/15, 07:33 am من طرف المدير العام
» المدينة الغريبة: مدينة الجن، مدينة أثرية عملاقة تحت الأرض تتسع لأكثر من 30 ألف شخص
03/06/14, 09:04 pm من طرف المدير العام
» خمسة أوامر مفيدة في موجه الأوامر CMD يجب عليك معرفتها لإدارة حاسوبك وإصلاح مشاكله:
17/03/14, 04:44 am من طرف المدير العام
» جورج و العيد!!؟؟
08/01/14, 11:55 am من طرف زعفران
» أدوات البحث الأساسية في google
21/04/13, 06:07 am من طرف المدير العام
» لماذا تأخر النصر في سوريا
21/01/13, 09:20 am من طرف المدير العام
» فوائد الصبر
26/11/12, 05:12 pm من طرف عكرمة الدغيم جرجناز
» أدخل واكتب حكمة اليوم موضوع متجدد
26/11/12, 04:53 pm من طرف عكرمة الدغيم جرجناز
» أختبر معلوماتك
26/11/12, 03:13 am من طرف عكرمة الدغيم جرجناز
» أجمل أغاني الثورة من فرقة أحرار ريف معرة النعمان
09/04/12, 12:05 am من طرف المدير العام
» ماعاد اقدر اتحمل
23/03/12, 01:44 am من طرف المدير العام
» كيف يكون الحب
02/03/12, 08:31 pm من طرف عائشة
» صور في مظاهرة حق الدفاع عن النفس في جرجناز
29/01/12, 10:37 pm من طرف ابو زيد
» مذكرات تائهة
31/12/11, 11:11 pm من طرف دمعة الياسمين
» الصيرفة الإسلامية لا تجد من يتخصص فيها
28/12/11, 03:36 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» علاج العشق
28/12/11, 03:35 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» حكمة صغيرة جدااااااااااااااااااااا
28/12/11, 03:34 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» رحبوا معي بالأخ الفاضل محمد طراد
28/12/11, 03:32 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» ودنت الامتحانات!!!
28/12/11, 03:31 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» يعمي يا هاك البنات يا بلا ......................إقرأ
28/12/11, 03:30 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» فردة حذاء واحدة ماذا تفعل بها؟؟؟
13/12/11, 01:45 pm من طرف حسن الدغيم
» اوجاع القلم
08/12/11, 08:39 pm من طرف دمعة الياسمين
» كيفية ربط بريدين في بريد واحد
03/12/11, 08:56 pm من طرف AzaSeif
» فسيفساء جرجناز
19/09/11, 03:46 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» بداية النهاية
19/09/11, 03:42 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» يقولون بيخلق من الشبه اربعين شوفوا يمكن مية بالمية
02/09/11, 09:38 am من طرف رياح التغيير
» دعاء اليوم .. يارب استجب
02/09/11, 09:17 am من طرف رياح التغيير
» حملة الزم الاستغفار
02/09/11, 09:12 am من طرف رياح التغيير
» سجّل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
02/09/11, 09:01 am من طرف رياح التغيير
» مضحك رائع حزين مهم جدا ...
01/09/11, 06:53 am من طرف رياح التغيير
» قوة الإرادة
01/09/11, 04:55 am من طرف رياح التغيير
» تألمت فتعلمت ..
29/08/11, 08:12 am من طرف رياح التغيير
» قرة العيون
29/08/11, 07:55 am من طرف رياح التغيير
» بلدة جرجناز السورية
14/08/11, 07:22 pm من طرف حكيم
» انـــا في امـــس الحـاجة للمسآآآآآآآآآآآآآآآعده
11/06/11, 09:17 am من طرف احمد
» لتعيش سعيدا
07/06/11, 09:36 am من طرف عائشة
» الفوائد الصحية لصلاة الفجر
11/04/11, 03:50 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» اصعب الاشياء
05/04/11, 08:05 pm من طرف جريح الصمت
» صور من جرجناز
17/03/11, 05:18 pm من طرف المدير العام
» علاقاتنا الاجتماعية الى اين وصلت
16/03/11, 11:48 pm من طرف محمود سلوم
» حكم الشرع بالمكياج
16/03/11, 11:44 pm من طرف محمود سلوم
» رحبوا معي بالعضو الجديد الأخ حمد الشحود
09/03/11, 05:43 pm من طرف محمود سلوم
» اللهم احفظ لنا جرجناز
09/03/11, 05:24 pm من طرف محمود سلوم
» قصيدة غريبة
05/03/11, 08:39 am من طرف صافي شوقي ضيف
» مقارنة بين فتاتين
20/02/11, 04:18 am من طرف الهامي دلني اليكي
» اسباب مشكلات الشباب
20/02/11, 02:41 am من طرف الهامي دلني اليكي
» خواطر شعرية
26/01/11, 08:51 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» معاني بعض الأسماء
17/01/11, 05:34 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اللحن في القرآن الكريم
17/01/11, 05:29 am من طرف صافي شوقي ضيف
» نصائح مفيدة ليوم زفافك
16/01/11, 10:49 pm من طرف محمود سلوم
» جرجناز في عمق التاريخ
16/01/11, 10:19 pm من طرف محمود سلوم
» حكم للغافلين
16/01/11, 08:30 am من طرف صافي شوقي ضيف
» كيد النساء ام كيد الرجال
16/01/11, 08:27 am من طرف صافي شوقي ضيف
» بنادول الذنوب
16/01/11, 08:25 am من طرف صافي شوقي ضيف
» قصة محزنة جدا
16/01/11, 08:23 am من طرف صافي شوقي ضيف
» هام هام هام ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,جدا
16/01/11, 08:21 am من طرف صافي شوقي ضيف
» عودة للطريق
16/01/11, 08:19 am من طرف صافي شوقي ضيف
» يا ذات الشعر الاصفر
16/01/11, 08:18 am من طرف صافي شوقي ضيف
» امك ام زوجتك
16/01/11, 08:17 am من طرف صافي شوقي ضيف
» العلاج بالحجامة
16/01/11, 08:16 am من طرف صافي شوقي ضيف
» صدقيني انا لم اقتلها
16/01/11, 08:15 am من طرف صافي شوقي ضيف
» بناء الكعبة مع الصور
16/01/11, 08:13 am من طرف صافي شوقي ضيف
» من احكام الشتاء
16/01/11, 08:11 am من طرف صافي شوقي ضيف
» ليش ما تبتسم معنا
16/01/11, 08:06 am من طرف صافي شوقي ضيف
» فوارق بين الرجل والمراة
16/01/11, 07:56 am من طرف صافي شوقي ضيف
» قال الشاعر
16/01/11, 07:55 am من طرف صافي شوقي ضيف
» من انا
16/01/11, 07:53 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اسالة للبنات فقط
16/01/11, 07:51 am من طرف صافي شوقي ضيف
» افكار لتطوير المنتدى
16/01/11, 07:49 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الزكاة في الاسلام أحكام وفوائد
16/01/11, 07:48 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اعرفني اكثر
16/01/11, 07:48 am من طرف صافي شوقي ضيف
» المواقع الاباحية والشباب العربي
16/01/11, 07:42 am من طرف صافي شوقي ضيف
» حكمة لصديق
16/01/11, 07:40 am من طرف صافي شوقي ضيف
» العنف الاسري
16/01/11, 07:38 am من طرف صافي شوقي ضيف
» افد واستفد
16/01/11, 07:34 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الرومنسية المفقودة
08/01/11, 11:38 am من طرف me manche
» هل انت حزين تخلص من حزنك هنا
08/01/11, 08:42 am من طرف صافي شوقي ضيف
» قصة الباذنجانة الحرام
05/01/11, 11:19 pm من طرف me manche
» علاج لراحة البال
05/01/11, 11:12 pm من طرف me manche
» هكذا يجب ان تكون المرأة
30/12/10, 08:39 pm من طرف me manche
» االابتسامة
30/12/10, 08:33 pm من طرف me manche
» مالك يا دنيا
30/12/10, 12:58 pm من طرف دمعة الياسمين
» كلمات اعجبتني
30/12/10, 07:18 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الابتسامة الصادقة
30/12/10, 07:15 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الصبر مفتاح الفرج
30/12/10, 07:10 am من طرف صافي شوقي ضيف
» تدهشني المرأة
30/12/10, 07:05 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اروع جدال بين الذكر والانثى
27/12/10, 07:49 am من طرف صافي شوقي ضيف
» رضا الوالدين
23/12/10, 06:21 pm من طرف جرجنازي مشتاق
» الثروة والنجاح والمحبة
23/12/10, 09:07 am من طرف جرجنازي مشتاق
» دم العذرية براي الكاتبة دلال حرب
23/12/10, 08:03 am من طرف صافي شوقي ضيف
» ورثة ابليس
23/12/10, 08:00 am من طرف صافي شوقي ضيف
» السر بشهر العسل
22/12/10, 01:33 pm من طرف جرجنازي مشتاق
» احذر من الدنيا
22/12/10, 01:19 pm من طرف جرجنازي مشتاق
» ادخل لترى جهنم وتعرف اين هي
21/12/10, 03:30 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» اخطاء الطلاب القاتلة اثناء الامتحانات
21/12/10, 03:28 pm من طرف صافي شوقي ضيف