منتدى جرجناز الثورة
السلام عليكم اهلا وسهلا بكم في منتداكم منتدى جرجناز الثورة من جرجناز لخدمة الأمــة الإسلامية جمعاء
لا تكن بخيلاً بالصلاة عليه
مواضيع مماثلة
زوار الموقع
.: عدد الزوار من تاريخ 14/2/2010 :.
المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 57 بتاريخ 21/11/24, 08:59 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوراق الأثري | ||||
maya | ||||
الشاعر النعيمي | ||||
أبو أسامة | ||||
قمر طرابلس | ||||
ahlam | ||||
الحياة | ||||
صافي شوقي ضيف | ||||
مجاهد البانياسي | ||||
يامن الشامي |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 377 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو algaryb فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 10562 مساهمة في هذا المنتدى في 2557 موضوع
جورج و العيد!!؟؟
06/01/10, 04:22 pm من طرف عاشقة الجنه
جورج رجل أمريكي تجاوز الخمسين من عمره
يعيش في واشنطن مع زوجته وابنه وابنته
لمّا أقبل شهر ذي الحجة
بدأ جورج وزوجته وأولاده يتابعون الأخبار
لمعرفة يوم دخول شهر ذي الحجة
فالزوج يستمع للإذاعات ،
والزوجة تتابع القنوات …
يعيش في واشنطن مع زوجته وابنه وابنته
لمّا أقبل شهر ذي الحجة
بدأ جورج وزوجته وأولاده يتابعون الأخبار
لمعرفة يوم دخول شهر ذي الحجة
فالزوج يستمع للإذاعات ،
والزوجة تتابع القنوات …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
المنهجية في دراسة الفقه المالكي
صفحة 1 من اصل 1
المنهجية في دراسة الفقه المالكي
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
الإخوة الأفاضل
=======================
المنهجية لدراسة المذهب المالكي
فقه أهل المدينة وأصوله
=================================
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
الإخوة الأفاضل
=======================
المنهجية لدراسة المذهب المالكي
فقه أهل المدينة وأصوله
=================================
مقدمة:
من مميزات مذهب الامام مالك:
1. مذهب الامام مالك مذهب أهل المدينة وهو أصح مذاهب
الأمصار في الأصول والفروع كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية.وله رسالة ضمن
الفتاوى "صحة أصول مالك و أهل المدينة"[1] انتصر فيها للمذهب المالكي و
بين صحة أصوله وفروعه. 2. المذهب المالكي، هو مذهب أهل الحديث في زمانه، و
مالك أمير المؤمنين في الحديث كما وصفه بذلك يحيى بن معين ـ رحمه الله ـ
فهو مذهب أصل اعتماد على الأحاديث والآثار وسند مالك السلسلة الذهبية . 3.
عراقة المذهب المالكي، فهو ضارب بجذوره في التاريخ الإسلامي، وحكم مدة
تزيد على الاثنى عشر قرنا، فلا شك في وجود ثراء في كتبه في القضاء و
السياسة الشرعية و الجهاد....إلخ.
من مميزات مذهب الامام مالك:
1. مذهب الامام مالك مذهب أهل المدينة وهو أصح مذاهب
الأمصار في الأصول والفروع كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية.وله رسالة ضمن
الفتاوى "صحة أصول مالك و أهل المدينة"[1] انتصر فيها للمذهب المالكي و
بين صحة أصوله وفروعه. 2. المذهب المالكي، هو مذهب أهل الحديث في زمانه، و
مالك أمير المؤمنين في الحديث كما وصفه بذلك يحيى بن معين ـ رحمه الله ـ
فهو مذهب أصل اعتماد على الأحاديث والآثار وسند مالك السلسلة الذهبية . 3.
عراقة المذهب المالكي، فهو ضارب بجذوره في التاريخ الإسلامي، وحكم مدة
تزيد على الاثنى عشر قرنا، فلا شك في وجود ثراء في كتبه في القضاء و
السياسة الشرعية و الجهاد....إلخ.
مراحل التحصيل:
رأيت ورقة منهجية وضعها أخونا الحبيب عبد الرحمن المغربي و هي للأستاذ
محمد الطاهر العمراوي ـ حفظه الله ـ, وهي جيدة فأحببت أن أضيف عليها ما
فتح الله به. وسأجمع بين طريقة المغاربة و المصريين فهي مفيدة جدا لتأسيس
الفقه.
رأيت ورقة منهجية وضعها أخونا الحبيب عبد الرحمن المغربي و هي للأستاذ
محمد الطاهر العمراوي ـ حفظه الله ـ, وهي جيدة فأحببت أن أضيف عليها ما
فتح الله به. وسأجمع بين طريقة المغاربة و المصريين فهي مفيدة جدا لتأسيس
الفقه.
المرحلة الأولى:
أولاً: الفقه:
(1) ـ يبدأ الطالب " بمتن الأخضري" المسمى"هداية المتعبد السالك" :
و ليقتن معه شرح العلامة صالح عبد السميع الآبي [2] ، بتحقيق الأستاذ أحمد
مصطفى قاسم الطهطاوي ـ حفظه الله ـ فهو بحق خادم المذهب. طبعة دار الفضيلة.
وبعد ضبط المتن جيدا و فهمه مع الشرح, ينتقل إلى:
(2) ـ "متن العشماوية" :
أ. وعليه بشرح العلامة الآبي وإن وجد تحقيق الطهطاوي فحسن.
ب. فإن ضبط المتن مع الشرح جيدا, انتقل لشرح الشيخ عبدالعزيز بن الصديق
الغماري ـ رحمه الله ـ المسمى" إتحاف ذوي الهمم العالية بشرح العشماوية"
وهو شرح بالدليل. طبعة دار البشائر.
ج. فإن ضبطه و ضبط أدلته جيدا, انتقل للمرحلة الثانية.
هذا في الفقه أما في أصول الفقه, فعليه ألا يبدأ في الأصول حتى يقرأ بعض
فروع الفقه, كي يستطيع تطبيق الأصول على الفروع. و إليك التفصيل:
ثانياً : أصول الفقه:
بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من الفقه :
فتضبطهما جيدا, و تختبر نفسك عن طريق طرح السؤال ثم الإجابة عليه, فإن كانت صحيحة فقد ضبطتهما و إلا فلا تنتقل منه حتى تحكمهما.
1.
تبدأ بقراءة شرح أبيات مقدمة في الأصول....من المرشد المعين من مختصر
"الدر الثمين" و التي مطلعها: 2. ثم تثني بشرح"منظومة ابن أبي كف
الموريتاني" للعلامة محمد يحيى الولاتي الشنقيطي الحوضي ـ رحمه الله ـ
وعليك بطبعة دار ابن حزم فهي أفضل الطبعات.
المرحلة الثانية:
أولاً: الفقه:
(1) ـ تدرس " المرشد المعين" للعلامة ابن عاشر الأندلسي، بشرح العلامة محمد ميارة تلميذه.
أ. واقتصر فقط على "مختصر الدر الثمين" لأن "الدر الثمين" غير مناسب في هذه المرحلة, لأن المتن الصغير لا يصلح له إلا الشرح الصغير.
ب. يمكن الاستعانة بـ "الدر الثمين" لكن بتحقيق المستشار الهاشمي .
ت. و إن أردت تثبيت المسائل فاقرأ شرح "المرشد المعين" للأستاذ احمد الطهطاوي, طبعة دار الفضيلة، وهو لا يذكر إلا مشهور المذهب.
ث. ويمكنك الاستعانة بـ " العرف الناشر لأدلة و فقه ابن عاشر" للشيخ
المختار مومن الجزائري الشنقيطي, و هو شرح مع الدليل, لكنه لا يتابع على
بعض ترجيحاته في المذهب.طبعة دار ابن حزم.
(2). ثم تثني "بمتن العزية" لأبي الحسن الشاذلي ـ رحمه الله ـ بشرح
العلامة الآبي الأزهري ـ رحمه الله ـ وهذا المتن فيه بعض مسائل النكاح و
الأضحية والبيوع....وذلك لتتأهب للدخول في الرسالة.
ثانياً: أصول الفقه:
بالنسبة لأصول الفقه في هذه المرحلة:
(1) ـ تدرس "متن الورقات" للجويني بشرح العلامة محمد محمد الحطاب, بتحقيق أحمد الطهطاوي.طبعة دار الفضيلة.
ملاحظة: بعد هذه المرحلة لا بد لك من أخذ قسط من علم المنطق, لأن أغلب كتب الأصول مبنية علة قواعد منطقية.
(2). فعليك بكتاب : "ضوابط المعرفة و أصول الاستدلال و المناظرة" للعلامة
عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني ـ رحمه الله ـ الطبعة الثامنة ، دار القلم.
(1) ـ يبدأ الطالب " بمتن الأخضري" المسمى"هداية المتعبد السالك" :
و ليقتن معه شرح العلامة صالح عبد السميع الآبي [2] ، بتحقيق الأستاذ أحمد
مصطفى قاسم الطهطاوي ـ حفظه الله ـ فهو بحق خادم المذهب. طبعة دار الفضيلة.
وبعد ضبط المتن جيدا و فهمه مع الشرح, ينتقل إلى:
(2) ـ "متن العشماوية" :
أ. وعليه بشرح العلامة الآبي وإن وجد تحقيق الطهطاوي فحسن.
ب. فإن ضبط المتن مع الشرح جيدا, انتقل لشرح الشيخ عبدالعزيز بن الصديق
الغماري ـ رحمه الله ـ المسمى" إتحاف ذوي الهمم العالية بشرح العشماوية"
وهو شرح بالدليل. طبعة دار البشائر.
ج. فإن ضبطه و ضبط أدلته جيدا, انتقل للمرحلة الثانية.
هذا في الفقه أما في أصول الفقه, فعليه ألا يبدأ في الأصول حتى يقرأ بعض
فروع الفقه, كي يستطيع تطبيق الأصول على الفروع. و إليك التفصيل:
ثانياً : أصول الفقه:
بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من الفقه :
فتضبطهما جيدا, و تختبر نفسك عن طريق طرح السؤال ثم الإجابة عليه, فإن كانت صحيحة فقد ضبطتهما و إلا فلا تنتقل منه حتى تحكمهما.
1.
تبدأ بقراءة شرح أبيات مقدمة في الأصول....من المرشد المعين من مختصر
"الدر الثمين" و التي مطلعها: 2. ثم تثني بشرح"منظومة ابن أبي كف
الموريتاني" للعلامة محمد يحيى الولاتي الشنقيطي الحوضي ـ رحمه الله ـ
وعليك بطبعة دار ابن حزم فهي أفضل الطبعات.
المرحلة الثانية:
أولاً: الفقه:
(1) ـ تدرس " المرشد المعين" للعلامة ابن عاشر الأندلسي، بشرح العلامة محمد ميارة تلميذه.
أ. واقتصر فقط على "مختصر الدر الثمين" لأن "الدر الثمين" غير مناسب في هذه المرحلة, لأن المتن الصغير لا يصلح له إلا الشرح الصغير.
ب. يمكن الاستعانة بـ "الدر الثمين" لكن بتحقيق المستشار الهاشمي .
ت. و إن أردت تثبيت المسائل فاقرأ شرح "المرشد المعين" للأستاذ احمد الطهطاوي, طبعة دار الفضيلة، وهو لا يذكر إلا مشهور المذهب.
ث. ويمكنك الاستعانة بـ " العرف الناشر لأدلة و فقه ابن عاشر" للشيخ
المختار مومن الجزائري الشنقيطي, و هو شرح مع الدليل, لكنه لا يتابع على
بعض ترجيحاته في المذهب.طبعة دار ابن حزم.
(2). ثم تثني "بمتن العزية" لأبي الحسن الشاذلي ـ رحمه الله ـ بشرح
العلامة الآبي الأزهري ـ رحمه الله ـ وهذا المتن فيه بعض مسائل النكاح و
الأضحية والبيوع....وذلك لتتأهب للدخول في الرسالة.
ثانياً: أصول الفقه:
بالنسبة لأصول الفقه في هذه المرحلة:
(1) ـ تدرس "متن الورقات" للجويني بشرح العلامة محمد محمد الحطاب, بتحقيق أحمد الطهطاوي.طبعة دار الفضيلة.
ملاحظة: بعد هذه المرحلة لا بد لك من أخذ قسط من علم المنطق, لأن أغلب كتب الأصول مبنية علة قواعد منطقية.
(2). فعليك بكتاب : "ضوابط المعرفة و أصول الاستدلال و المناظرة" للعلامة
عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني ـ رحمه الله ـ الطبعة الثامنة ، دار القلم.
المرحلة الثالثة:
أولاً: الفقه:
(1) ـ تدرس شرح "الرسالة" للقيرواني :
أ. وعليك بشرح العلامة الآبي, بتحقيق الطهطاوي طبعة دار الفضيلة.وقد زادها ذلك التحقيق بهاء .
ب. و" الرسالة" عليها شروح كثيرة لا تعد و لا تحصى، والهدف ليس هو
استقصاء الشروح بل الهدف هو فك أقفال المتون فقط. وعليك بشرح الحافظ أحمد
الغماري عليها و هو بالدليل.دار الكتب العلمية.
(2) ـ "متن الإرشاد" لابن عسكر العراقي من مالكية العراق (رحمه الله):
متنه هذا أفضل ترتيبا من "الرسالة" جامع للمسائل محرر أيما تحرير, وعليك بتحقيق الطهطاوي عليه.
ثم بشرح الكشناوي المالكي ـ رحمه الله ـ و هو أوسع شرح و ينقل من كتب المذهب الأخرى.
بعد هذه المرحلة تكون قد مررت على الفقه كاملا و عرفت أبوابه و الحمدلله .
ثانياً: الأصول:
بالنسبة للأصول ، فبعد أن تكون حصلت شيئا من "علم المنطق", و عرفت لغة القوم, فتدرس في هذه المرحلة:
و بعد دراسته و ضبطه جيدا. تكون قد مررت على جل أبواب الأصول.
1.
كتاب " الجواهر الثمينة بذكر أدلة عالم المدينة" للشيخ حسن المشاط المكي ـ
رحمه الله ـ بتحقيق تلميذه الدكتور عبد الوهاب أبوسليمان ـ رحمه الله ـ
طبعة دار المدينة, و هو شامل لكل أبواب الأصول على مذهب المالكية.
المرحلة الرابعة:
أولاً: الفقه:
(1) ـ "مختصر الدردير" : مع الشرح المعروف بالشرح الصغير مع حاشية الصاوي.
(2) ـ "متن مختصر خليل" : مع الشرح الكبير للدردير (رحمه الله ) [3]
(3) ـ "شرح خليل" للعلامة أحمد الشنقيطي بالدليل. [4]
ثانياً الأصول:
بالنسبة للأصول فعليك بكتاب
(1). "نثر الورود على مراقي السعود" للعلامة الأمين الشنقيطي .تكميل حبيب الله الشنقيطي. طبعة دار ابن حزم.
(2). ثم إن أردت التوسع فعليك "بتنقيح الفصول" للقرافي بشرح حلولو اليزليتني (رحمه الله).
بعد المرور بهذه المراحل الأربع, و ضبط مؤلفاتها, يمكنك الذهاب لمطالعة أمات المذهب المالكي و الشروح الحديثية لهم .
(3). ثم الانتقال إلى أصول الفقه المقارن "كمفتاح الوصول" للشريف التلمساني وعليه تحقيق الأستاذ فركوس (حفظه الله).
ثالثاً: القواعد الفقهية:
لا أنسى هنا كتب القواعد الفقهية:
(1). "إيصال السالك إلى قواعد مذهب مالك" للونشريسي, بتحقيق علامة ليبيا صادق الغرياني المالكي.
(2) . "قواعد الامام المقري"
(3). " الفروق" للقرافي.مع أنوار البروق في أنواع الفروق.
على الطالب الاستعانة ب:" الفقه المالكي و أدلته" للعلامة الحبيب بن طاهر
وهو في ثلاثة مجلدات إلا أنه لم يبوب باب الجهاد أو قل "السياسة الشرعية"
و البيوع. وذكر أنه سيفرد للبيوع كتابا خاصا.
و كذلك ب"مدونة الفقه المالكي و أدلته" للعلامة صادق الغرياني الليبي, و
هو كامل شامل إلا أن الأول أفضل من حيث التقعيد و الترجيح, و في كل خير.
وفي الختام...
فما كان من صواب فمن الله وحده و ما كان من خطأ فمني ومن الشيطان والله
ورسوله منه براء. وأنبه الإخوة الكرام أني اعتمدت على ذاكرتي فقط في هذا
الموضوع ليعذروني إن كان هناك سقط في اسم أو تصحيف أو غفلة... و الله ولي
التوفيق..
و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و آله أجمعين.
كتبه: أخوكم : أبو العباس المالكي الاثري
ـــــــــــــــــــــــ
[1]. وقد طبعت مستقلة بتحقيق العلامة أحمد الطهطاوي ـ بارك الله فيه ـ طبعة دار الفضيلة.
[2] {في المذهب المالكي عالمان: الأبي ـ بضم الهمز ـ متقدم و الآبي ـ بالألف الممدودة ـ متأخر من علماء الأزهر ـ رحمه الله ـ}
[3]. و للمختصر شروح كثيرة لكن تذكر القاعدة" فك الأقفال" فقط, كي لا تضيع بين المختصرات دون الانتقال إلى المطولات.
[4]. وقد كان العلامة الأصولي المالكي الأمين الشنقيطي يود شرح" متن خليل"
بالأدلة, لكن قدر الله و ما شاء فعل قبض قبل البدء فيه. رحمه الله رحمة
واسعة.
وكتبه أخي الحبيب أبو حفص المسندي الأثري -حفظه الله تعالى-
(1) ـ تدرس شرح "الرسالة" للقيرواني :
أ. وعليك بشرح العلامة الآبي, بتحقيق الطهطاوي طبعة دار الفضيلة.وقد زادها ذلك التحقيق بهاء .
ب. و" الرسالة" عليها شروح كثيرة لا تعد و لا تحصى، والهدف ليس هو
استقصاء الشروح بل الهدف هو فك أقفال المتون فقط. وعليك بشرح الحافظ أحمد
الغماري عليها و هو بالدليل.دار الكتب العلمية.
(2) ـ "متن الإرشاد" لابن عسكر العراقي من مالكية العراق (رحمه الله):
متنه هذا أفضل ترتيبا من "الرسالة" جامع للمسائل محرر أيما تحرير, وعليك بتحقيق الطهطاوي عليه.
ثم بشرح الكشناوي المالكي ـ رحمه الله ـ و هو أوسع شرح و ينقل من كتب المذهب الأخرى.
بعد هذه المرحلة تكون قد مررت على الفقه كاملا و عرفت أبوابه و الحمدلله .
ثانياً: الأصول:
بالنسبة للأصول ، فبعد أن تكون حصلت شيئا من "علم المنطق", و عرفت لغة القوم, فتدرس في هذه المرحلة:
و بعد دراسته و ضبطه جيدا. تكون قد مررت على جل أبواب الأصول.
1.
كتاب " الجواهر الثمينة بذكر أدلة عالم المدينة" للشيخ حسن المشاط المكي ـ
رحمه الله ـ بتحقيق تلميذه الدكتور عبد الوهاب أبوسليمان ـ رحمه الله ـ
طبعة دار المدينة, و هو شامل لكل أبواب الأصول على مذهب المالكية.
المرحلة الرابعة:
أولاً: الفقه:
(1) ـ "مختصر الدردير" : مع الشرح المعروف بالشرح الصغير مع حاشية الصاوي.
(2) ـ "متن مختصر خليل" : مع الشرح الكبير للدردير (رحمه الله ) [3]
(3) ـ "شرح خليل" للعلامة أحمد الشنقيطي بالدليل. [4]
ثانياً الأصول:
بالنسبة للأصول فعليك بكتاب
(1). "نثر الورود على مراقي السعود" للعلامة الأمين الشنقيطي .تكميل حبيب الله الشنقيطي. طبعة دار ابن حزم.
(2). ثم إن أردت التوسع فعليك "بتنقيح الفصول" للقرافي بشرح حلولو اليزليتني (رحمه الله).
بعد المرور بهذه المراحل الأربع, و ضبط مؤلفاتها, يمكنك الذهاب لمطالعة أمات المذهب المالكي و الشروح الحديثية لهم .
(3). ثم الانتقال إلى أصول الفقه المقارن "كمفتاح الوصول" للشريف التلمساني وعليه تحقيق الأستاذ فركوس (حفظه الله).
ثالثاً: القواعد الفقهية:
لا أنسى هنا كتب القواعد الفقهية:
(1). "إيصال السالك إلى قواعد مذهب مالك" للونشريسي, بتحقيق علامة ليبيا صادق الغرياني المالكي.
(2) . "قواعد الامام المقري"
(3). " الفروق" للقرافي.مع أنوار البروق في أنواع الفروق.
على الطالب الاستعانة ب:" الفقه المالكي و أدلته" للعلامة الحبيب بن طاهر
وهو في ثلاثة مجلدات إلا أنه لم يبوب باب الجهاد أو قل "السياسة الشرعية"
و البيوع. وذكر أنه سيفرد للبيوع كتابا خاصا.
و كذلك ب"مدونة الفقه المالكي و أدلته" للعلامة صادق الغرياني الليبي, و
هو كامل شامل إلا أن الأول أفضل من حيث التقعيد و الترجيح, و في كل خير.
وفي الختام...
فما كان من صواب فمن الله وحده و ما كان من خطأ فمني ومن الشيطان والله
ورسوله منه براء. وأنبه الإخوة الكرام أني اعتمدت على ذاكرتي فقط في هذا
الموضوع ليعذروني إن كان هناك سقط في اسم أو تصحيف أو غفلة... و الله ولي
التوفيق..
و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و آله أجمعين.
كتبه: أخوكم : أبو العباس المالكي الاثري
ـــــــــــــــــــــــ
[1]. وقد طبعت مستقلة بتحقيق العلامة أحمد الطهطاوي ـ بارك الله فيه ـ طبعة دار الفضيلة.
[2] {في المذهب المالكي عالمان: الأبي ـ بضم الهمز ـ متقدم و الآبي ـ بالألف الممدودة ـ متأخر من علماء الأزهر ـ رحمه الله ـ}
[3]. و للمختصر شروح كثيرة لكن تذكر القاعدة" فك الأقفال" فقط, كي لا تضيع بين المختصرات دون الانتقال إلى المطولات.
[4]. وقد كان العلامة الأصولي المالكي الأمين الشنقيطي يود شرح" متن خليل"
بالأدلة, لكن قدر الله و ما شاء فعل قبض قبل البدء فيه. رحمه الله رحمة
واسعة.
وكتبه أخي الحبيب أبو حفص المسندي الأثري -حفظه الله تعالى-
الوراق الأثري- مشرف عام
- Posts : 1596
Reputation : 9
Join Date : 07/09/2009
Age : 33
Site : نقطة على الشمال
رد: المنهجية في دراسة الفقه المالكي
الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الل و آله الطاهرين و رضي الله عن صحابته المهاجرين و الأنصار و من تبعهم بإحسان.
وبعد:فهذا بحث صغير الجرم في كيفية دراسة المذهب المالكي و إتقان فروعه.ثم
بعد ذلك الغنتقال للخلاف العالي أو ما يعرف بالفقه المقارن.
تجدون البحث في المرفقات.
سبب اختيار المذهب المالكي:
وبعد:فهذا بحث صغير الجرم في كيفية دراسة المذهب المالكي و إتقان فروعه.ثم
بعد ذلك الغنتقال للخلاف العالي أو ما يعرف بالفقه المقارن.
تجدون البحث في المرفقات.
الجواهر الثمينة
في
طريقة دراسة مذهب
عالم المدينة
(المذهب المالكي)
بقلـم
أبي العباس ياسين علوين الفاسي المالكي
- غفر الله لوالديه و مشايخه -
بسم الله الرحمن الرحيم
في
طريقة دراسة مذهب
عالم المدينة
(المذهب المالكي)
بقلـم
أبي العباس ياسين علوين الفاسي المالكي
- غفر الله لوالديه و مشايخه -
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد وآله الطاهرين
إن
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفرهذ،ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات
أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله
إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله – صلى الله عليه و
آله و سلم-.
"يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون"آل عمران:102.
"يا أيها الناس
اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا
كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم
رقيبا" النساء:1.
"يا أيها الذين
آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا . يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم
ذنوبكم.ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما" الأحزاب:70-71.
و بعد:
فلا يخفى على ذوي الفهم و التدقيق و الغوص في العلوم و التحقيق,أنتحصيل الفقه الإسلامي
من مهمات الأمور،لحض الحبيب المصطفى صلى الله عليه و آله و سلم أيما
حض،كما جاء عن سيدنا ابن عباس ـ عليه السلام ـ كما في المسندو غيره و هو صحيح مرفوعا:" من يرد الله به خيرا يفقه في الدين"[1]، و فضل الفقه معروفقدره،
وكتبت في شرفه المؤلفات ما بين صغير و كبير و متوسط.
لكن الذي يهمني الآنهو الكلام على المنهجية الصحيحة-إن شاء الله-لتحصيل "فقه أهل المدينة"
و لتحصيل الفقه طريقتان:
الطريقة الأولى: التحصيل عن طريق دراسة كتب شروح الحديث, "كفتحالباري شرح صحيح البخاري"...إلخ.
هذه الطريقة لن تعدم فائدة،لكن فائدتهاقاصرة،لأن
الطالب سيتشتت ذهنه فقد يجد في الحديث الواحد خمسة أحكام من أبواب شتى،ولن
يستطيع ترتيب المسائل في ذهنه كما هي في كتب الفقه خاصة.وقد كان "علماء
الصحوة"[2] فيبداياتهم ينصحون بها ثم بعد مرور عشرات السنين تبين لهم قصورها و قلةمردودها.
قد يقول قائل:هذه الطريقة التي ذكرت أنها قاصرة،هي طريقة السلف منالقرون المفضلة،كالأيمة الأربعة...
أقول: هؤلاء العلماء كانت أدوات الفهمعندهم سليقة مع قوة الحافظة،لأن العجمة لم تكن قد استحكمت بعد،ولهذا لما رأىالعلماء بداية غزو اللغات الأخرى لغةَ العرب فزِعوا إلى تدوين المؤلفات في اللغة والأدب و النحو و علم الاشتقاق...إلخ.
لذلك من جاء بعدهم لم يتخذ نفس طريقتهم،فدونت الكتب الفقهية البحثة على الأبواب المعروفة الآن،و انتشرت كتب المذاهبالفقهية الأربعة و أصبح لها تابعون أسسوا مدارسها.
قلت: و لذلك تجد كثيرا منالإخوة الذين أرادوا اتخاذ هذه الطريقة وسيلة للتفقه في الدين،قلما يستمرون،فتجدأحدهم يبدأ بشرح عمدة "الأحكام" ثم لا يكمله فينتقل إلى "سبل السلام" ثم إلى "نيل الأوطار"... و هكذاينتقل بين الكتب وهو لم يؤسس لفقهه،و لا ينتبه لاختلاف مذاهب الشُرّاح و أصولهم وقواعدهم،فيحصل له تخبط يُعِيقه عن الاستمرار،وهذا معروف و مشاهد.
الطريقة الثانية: التحصيل عن طريق دراسة الكتب التي تعنى بالفقه خاصة، مرتبة على الأبوابجامعةً لمسائله.
وهذه طريقة العلماء بعد تدوينالمذاهب الأربعة،و إذا ألقيت نظرة صغيرة إلى أصحاب الكتب التي استفادت منها الأمةلوجدت أنهم كانوا على هذه الطريقة،أنظر إلى الطحاوي الحنفي و البيهقي الشافعي وابن عبد البر المالكي و ابن قدامة الحنبلي و هل تعرف النسفي و الزيلعي و العيني؟الأحناف،و عبد الله بن وهب و ابن قاسم وابن مهدي و مصعب الزهري و ابن العربي والقرطبي؟ المالكية،و ابن الجوزي وابن تيمية و ابن القيم و ابن رجب؟ الحنابلة،والسبكي و النووي و الذهبي و ابن كثير؟ الشافعية.
هؤلاء علماؤنا رضينا علمهم ودرسنا على كتبهم،فلم لا نرضى طريقتهم في الطلب؟.
فأفضل طريقة الآن هي دراسةالفقه
عن طريق أحد هذه المذاهب المتبعة:"الحنفي و المالكي و الشافعي و الحنبلي
"،شرط ألا يتعصب للمذهب بعد معرفته الحق بدليله دون تقليد،لأنكثيرا من الطلبة يهرب من تقليد الإمام مالك-رضي الله عنه- مثلا، فيسقط في تقليد الشوكاني أوالصنعاني...أو حتى الألباني و ابن عثيمين و ابن باز – رحمهم الله جميعا -.
بل إذا ظهر له الحق بعد دربة على الفقه و غوص في كتبه مع تحصيلالأصول و القواعد يجب عليه اتباع الحق.
و للتوسع في هذا الباب عليك أخي الحبيببكتاب"برنامج فقهي للمبتدئين" للشيخ عبد العزيز القارئ ـ حفظه الله ـ فقد أجاد وأفاد.
ما المقصود بالمذهب في اصطلاح العلماء؟
يقول العلامة الشنقيطي-رحمه الله-الصوارم و الأسنة)[3]
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفرهذ،ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات
أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله
إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله – صلى الله عليه و
آله و سلم-.
"يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون"آل عمران:102.
"يا أيها الناس
اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا
كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم
رقيبا" النساء:1.
"يا أيها الذين
آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا . يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم
ذنوبكم.ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما" الأحزاب:70-71.
و بعد:
فلا يخفى على ذوي الفهم و التدقيق و الغوص في العلوم و التحقيق,أنتحصيل الفقه الإسلامي
من مهمات الأمور،لحض الحبيب المصطفى صلى الله عليه و آله و سلم أيما
حض،كما جاء عن سيدنا ابن عباس ـ عليه السلام ـ كما في المسندو غيره و هو صحيح مرفوعا:" من يرد الله به خيرا يفقه في الدين"[1]، و فضل الفقه معروفقدره،
وكتبت في شرفه المؤلفات ما بين صغير و كبير و متوسط.
لكن الذي يهمني الآنهو الكلام على المنهجية الصحيحة-إن شاء الله-لتحصيل "فقه أهل المدينة"
و لتحصيل الفقه طريقتان:
الطريقة الأولى: التحصيل عن طريق دراسة كتب شروح الحديث, "كفتحالباري شرح صحيح البخاري"...إلخ.
هذه الطريقة لن تعدم فائدة،لكن فائدتهاقاصرة،لأن
الطالب سيتشتت ذهنه فقد يجد في الحديث الواحد خمسة أحكام من أبواب شتى،ولن
يستطيع ترتيب المسائل في ذهنه كما هي في كتب الفقه خاصة.وقد كان "علماء
الصحوة"[2] فيبداياتهم ينصحون بها ثم بعد مرور عشرات السنين تبين لهم قصورها و قلةمردودها.
قد يقول قائل:هذه الطريقة التي ذكرت أنها قاصرة،هي طريقة السلف منالقرون المفضلة،كالأيمة الأربعة...
أقول: هؤلاء العلماء كانت أدوات الفهمعندهم سليقة مع قوة الحافظة،لأن العجمة لم تكن قد استحكمت بعد،ولهذا لما رأىالعلماء بداية غزو اللغات الأخرى لغةَ العرب فزِعوا إلى تدوين المؤلفات في اللغة والأدب و النحو و علم الاشتقاق...إلخ.
لذلك من جاء بعدهم لم يتخذ نفس طريقتهم،فدونت الكتب الفقهية البحثة على الأبواب المعروفة الآن،و انتشرت كتب المذاهبالفقهية الأربعة و أصبح لها تابعون أسسوا مدارسها.
قلت: و لذلك تجد كثيرا منالإخوة الذين أرادوا اتخاذ هذه الطريقة وسيلة للتفقه في الدين،قلما يستمرون،فتجدأحدهم يبدأ بشرح عمدة "الأحكام" ثم لا يكمله فينتقل إلى "سبل السلام" ثم إلى "نيل الأوطار"... و هكذاينتقل بين الكتب وهو لم يؤسس لفقهه،و لا ينتبه لاختلاف مذاهب الشُرّاح و أصولهم وقواعدهم،فيحصل له تخبط يُعِيقه عن الاستمرار،وهذا معروف و مشاهد.
الطريقة الثانية: التحصيل عن طريق دراسة الكتب التي تعنى بالفقه خاصة، مرتبة على الأبوابجامعةً لمسائله.
وهذه طريقة العلماء بعد تدوينالمذاهب الأربعة،و إذا ألقيت نظرة صغيرة إلى أصحاب الكتب التي استفادت منها الأمةلوجدت أنهم كانوا على هذه الطريقة،أنظر إلى الطحاوي الحنفي و البيهقي الشافعي وابن عبد البر المالكي و ابن قدامة الحنبلي و هل تعرف النسفي و الزيلعي و العيني؟الأحناف،و عبد الله بن وهب و ابن قاسم وابن مهدي و مصعب الزهري و ابن العربي والقرطبي؟ المالكية،و ابن الجوزي وابن تيمية و ابن القيم و ابن رجب؟ الحنابلة،والسبكي و النووي و الذهبي و ابن كثير؟ الشافعية.
هؤلاء علماؤنا رضينا علمهم ودرسنا على كتبهم،فلم لا نرضى طريقتهم في الطلب؟.
فأفضل طريقة الآن هي دراسةالفقه
عن طريق أحد هذه المذاهب المتبعة:"الحنفي و المالكي و الشافعي و الحنبلي
"،شرط ألا يتعصب للمذهب بعد معرفته الحق بدليله دون تقليد،لأنكثيرا من الطلبة يهرب من تقليد الإمام مالك-رضي الله عنه- مثلا، فيسقط في تقليد الشوكاني أوالصنعاني...أو حتى الألباني و ابن عثيمين و ابن باز – رحمهم الله جميعا -.
بل إذا ظهر له الحق بعد دربة على الفقه و غوص في كتبه مع تحصيلالأصول و القواعد يجب عليه اتباع الحق.
و للتوسع في هذا الباب عليك أخي الحبيببكتاب"برنامج فقهي للمبتدئين" للشيخ عبد العزيز القارئ ـ حفظه الله ـ فقد أجاد وأفاد.
ما المقصود بالمذهب في اصطلاح العلماء؟
يقول العلامة الشنقيطي-رحمه الله-الصوارم و الأسنة)[3]
مذهب مالك إذا قيل المراد منه الذي لمالك فيه اجتهاد
و غيره مما عليه النـص لا يعد مذهبا له مــؤصلا
فعزو مذهب لذي اجتهاد بعد وجود النص ذو فساد
بل كل ما ثبت بالدليـل ينسب للإله و الرسـول
و غيره مما عليه النـص لا يعد مذهبا له مــؤصلا
فعزو مذهب لذي اجتهاد بعد وجود النص ذو فساد
بل كل ما ثبت بالدليـل ينسب للإله و الرسـول
المذهب في اللغة: مصدر ميمي يطلق على الطريقة و مكان الذهاب و زمانه.
و في الاصطلاح:قال الإمام القرافي:"مذهب
مالك ما اختص به من الأحكام الشرعية الفروعية الاجتهادية، و ما اختص به من
أسباب الأحكام، و الشروط، و الموانع، و الحجاج المثبتة لها."إهـ[4]
و قال العلامة أحمد الدردير:"مذهب مالك مثلا:عبارة عما ذهب إليه من الأحكام الاجتهادية التي بذل وسعه في تحصيلها.إهـ[5].
و في الاصطلاح:قال الإمام القرافي:"مذهب
مالك ما اختص به من الأحكام الشرعية الفروعية الاجتهادية، و ما اختص به من
أسباب الأحكام، و الشروط، و الموانع، و الحجاج المثبتة لها."إهـ[4]
و قال العلامة أحمد الدردير:"مذهب مالك مثلا:عبارة عما ذهب إليه من الأحكام الاجتهادية التي بذل وسعه في تحصيلها.إهـ[5].
سبب اختيار المذهب المالكي:
اخترت المذهبالمالكي،لأسباب منها:
أولا: مذهب الإماممالك-رضي الله عنه- مذهب أهل المدينة و هو أصح مذاهب الأمصار في الأصول و الفروع كما قال شيخالاسلام ابن تيمية-رحمه الله-،وله رسالة ضمن الفتاوي هي:"صحة أصول مالك و أهل المدينة" انتصر فيهاللمذهب المالكي و بين صحة أصوله و فروعه.[6]
ثانيا: المذهب المالكي،مذهب أهلالحديث
في زمانه, و مالك أمير المؤمنين في الحديث كما وصفه بذلك يحيى بن معين
-رحمه الله - فهو مذهب أصل اعتماده على الأحاديث و الآثار و سند مالك
السلسلةالذهبية.
رابعا: عراقة المذهب المالكي،فهو ضارب بجذوره في التاريخ الإسلامي وحكم مدة تزيد على الإثنى عشر قرنا،فلا شك في وجود ثراء في كتبه في القضاء والسياسة الشرعية و الجهاد....إلخ.
أولا: مذهب الإماممالك-رضي الله عنه- مذهب أهل المدينة و هو أصح مذاهب الأمصار في الأصول و الفروع كما قال شيخالاسلام ابن تيمية-رحمه الله-،وله رسالة ضمن الفتاوي هي:"صحة أصول مالك و أهل المدينة" انتصر فيهاللمذهب المالكي و بين صحة أصوله و فروعه.[6]
ثانيا: المذهب المالكي،مذهب أهلالحديث
في زمانه, و مالك أمير المؤمنين في الحديث كما وصفه بذلك يحيى بن معين
-رحمه الله - فهو مذهب أصل اعتماده على الأحاديث و الآثار و سند مالك
السلسلةالذهبية.
رابعا: عراقة المذهب المالكي،فهو ضارب بجذوره في التاريخ الإسلامي وحكم مدة تزيد على الإثنى عشر قرنا،فلا شك في وجود ثراء في كتبه في القضاء والسياسة الشرعية و الجهاد....إلخ.
أصول المذهب المالكي:
يقول ابن تيمية-رحمه الله-:"من تدبر أصول الإسلام، وقواعد الشريعة وجد أصول مالك و أهل المدينة أصح الأصول و القواعد."إهـ[7]
"و أدق إحصاء لأصول المذهب المالكي هو ما ذكره القرافي،فقد ذكر أن أصول المذهب هي:
القرآن، و السنة و
الإجماع و الإجماع، و إجماع أهل المدينة ،و القياس، و قول الصحابي، و
المصلحة المرسلة، و العرف و العادات، و سد الذرائع، و الاستصحاب، و
الاستحسان."إهـ[8]
"و أدق إحصاء لأصول المذهب المالكي هو ما ذكره القرافي،فقد ذكر أن أصول المذهب هي:
القرآن، و السنة و
الإجماع و الإجماع، و إجماع أهل المدينة ،و القياس، و قول الصحابي، و
المصلحة المرسلة، و العرف و العادات، و سد الذرائع، و الاستصحاب، و
الاستحسان."إهـ[8]
مراحل تحصيل المذهب المالكي:
وسأجمع بين طريقة المغاربة و المصريين فهي مفيدة جدا لتأسيسالفقه.
المرحلة الأولى:
1- يبدأ الطالب " بمتن الأخضري" المسمى"هداية المتعبد السالك" و ليقتن معه شرح العلامة صالح عبد السميع الآبي،(في المذهب المالكي عالمان: الأُبي-بضم الهمز-متقدم و الآبي-بالألف الممدودة-متأخر من علماء الأزهر) بتحقيق الأستاذ أحمد مصطفى قاسم الطهطاوي -حفظه الله - ، طبعة دار الفضيلة.
و عليه شرح بالدليل
يسمى:" حل المسائل في شرح مختصر الأخضري بالدلائل" للحاج سعد بن عمر بن
سعيد جليا توري، و هو مطبوع بدار الرشاد الحديثة/الدار البيضاء.
وبعد ضبط المتن جيدا و فهمه مع الشرح،ينتقل إلى:
2-"متن العشماوية" لعبد الرحمن العشماوي المصري، و عليه بشرح العلامة الآبي و إن وجد تحقيق الطهطاوي فحسن.فإن ضبط المتن مع الشرح جيدا، انتقل لشرح العلامة المحقق شيخ مشايخنا عبد العزيز بن الصديق الغماري -رحمه الله -المسمى" إتحاف ذويالهمم العالية بشرح العشماوية" وهو شرح بالدليل. طبعة دار البشائر.
فإن ضبطه وضبط أدلته جيدا،انتقل للمرحلة الثانية.
هذا في الفقه أما في أصول الفقه،فعليه ألا يبدأ في الأصول حتى يقرأ بعض فروع الفقه، كي يستطيع تطبيق الأصول على الفروع. وإليك التفصيل:
بعد الانتهاء من المرحلة الأولى، تبدأ بقراءة شرح أبيات مقدمة في الأصول....من "المرشد المعين" من مختصر "الدر الثمين" و التي مطلعها:
الحكم فيالشرع خطاب ربنا المقتضي فِعْلَ المُكلَّف افْطُنا
ثم تثني بشرح"منظومة ابن أبي كف الموريتاني"
للعلامة محمد يحيى الولاتي الشنقيطي الحوضي -رحمه الله -، و هي منظومة في
ذكر أصول مذهب الإمام مالك بطريقة سهلة و ميسرة، و عليك بطبعة دار ابن حزم فهي أفضل الطبعات.
فتضبطهما جيدا و تختبر نفسك عن طريق طرح السؤال ثم الإجابة عليه،فإن كانت صحيحة فقد ضبطتهما و إلا فلا تنتقل منهما حتى تحكمهما.
وسأجمع بين طريقة المغاربة و المصريين فهي مفيدة جدا لتأسيسالفقه.
المرحلة الأولى:
1- يبدأ الطالب " بمتن الأخضري" المسمى"هداية المتعبد السالك" و ليقتن معه شرح العلامة صالح عبد السميع الآبي،(في المذهب المالكي عالمان: الأُبي-بضم الهمز-متقدم و الآبي-بالألف الممدودة-متأخر من علماء الأزهر) بتحقيق الأستاذ أحمد مصطفى قاسم الطهطاوي -حفظه الله - ، طبعة دار الفضيلة.
و عليه شرح بالدليل
يسمى:" حل المسائل في شرح مختصر الأخضري بالدلائل" للحاج سعد بن عمر بن
سعيد جليا توري، و هو مطبوع بدار الرشاد الحديثة/الدار البيضاء.
وبعد ضبط المتن جيدا و فهمه مع الشرح،ينتقل إلى:
2-"متن العشماوية" لعبد الرحمن العشماوي المصري، و عليه بشرح العلامة الآبي و إن وجد تحقيق الطهطاوي فحسن.فإن ضبط المتن مع الشرح جيدا، انتقل لشرح العلامة المحقق شيخ مشايخنا عبد العزيز بن الصديق الغماري -رحمه الله -المسمى" إتحاف ذويالهمم العالية بشرح العشماوية" وهو شرح بالدليل. طبعة دار البشائر.
فإن ضبطه وضبط أدلته جيدا،انتقل للمرحلة الثانية.
هذا في الفقه أما في أصول الفقه،فعليه ألا يبدأ في الأصول حتى يقرأ بعض فروع الفقه، كي يستطيع تطبيق الأصول على الفروع. وإليك التفصيل:
بعد الانتهاء من المرحلة الأولى، تبدأ بقراءة شرح أبيات مقدمة في الأصول....من "المرشد المعين" من مختصر "الدر الثمين" و التي مطلعها:
الحكم فيالشرع خطاب ربنا المقتضي فِعْلَ المُكلَّف افْطُنا
ثم تثني بشرح"منظومة ابن أبي كف الموريتاني"
للعلامة محمد يحيى الولاتي الشنقيطي الحوضي -رحمه الله -، و هي منظومة في
ذكر أصول مذهب الإمام مالك بطريقة سهلة و ميسرة، و عليك بطبعة دار ابن حزم فهي أفضل الطبعات.
فتضبطهما جيدا و تختبر نفسك عن طريق طرح السؤال ثم الإجابة عليه،فإن كانت صحيحة فقد ضبطتهما و إلا فلا تنتقل منهما حتى تحكمهما.
المرحلة الثانية:
1ـ
تدرس " المرشد المعين" للعلامة ابن عاشر الأندلسي-رحمه الله-بشرح العلامة
محمد ميارة -تلميذه- و اقتصر فقط على "مختصر الدر الثمين"لأن "الدر
الثمين" غير مناسب في هذه المرحلة،لأن المتن الصغير لا يصلح له إلا الشرح الصغير.(يمكن الاستعانة بـ"الدر الثمين" لكن بتحقيق المستشار علي الهاشمي[9]،فقد نصحني به شيخي الحسن الكتاني - فرج الله عنه -)، و إن أردت تثبيت المسائل فاقرأ شرح "المرشد المعين" للأستاذ أحمد الطهطاوي، طبعة دار الفضيلة.وهو لا يذكر إلا مشهورالمذهب.
ويمكنك الاستعانة بـ" العرف الناشر لأدلة و فقه ابن عاشر" للشيخ المختار مؤمن الجزائري الشنقيطي،و هو شرح مع الدليل، لكنه لا يتابع على بعض ترجيحاته في المذهب. والكتاب مطبوع بدار ابن حزم.
2- ثم تثني "بمختصر عمدة السالك على مذهب مالك" و هو مشهور بـ:"المقدمة العزية للنخبة الأزهرية" لأبي الحسن الشاذلي -رحمهالله - بشرح العلامة الآبي الأزهري -رحمه الله -.
وهذا المتن فيه بعض مسائل النكاح و الأضحية و البيوع....وذلك لتتأهب للدخول في "الرسالة"لابن أبي زيد القيرواني.
بالنسبة لأصول الفقه في هذه المرحلة:
1- تدرس "متن الورقات" للجويني بشرح العلامة محمد بن محمد الحطاب،بتحقيق أحمد الطهطاوي.طبعة دار الفضيلة.
ملاحظة: بعد هذه المرحلة لا بد لك من أخذ قسط من علم المنطق،لأن أغلب كتب الأصول مبنية على قواعد منطقية.فعليك بكتاب العلامة عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني – رحمه الله - "ضوابط المعرفة و أصولالاستدلال و المناظرة" - فهو سهل ميسر- الطبعة الثامنة دار القلم.
المرحلةالثالثة:
1- تدرس شرح "الرسالة" للقيرواني و عليك بشرح العلامة الآبي، المسمى"الثمر الداني بشرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني"،بتحقيق الطهطاوي، طبعة دار الفضيلة.
وقد زادها ذلك التحقيق بهاء . و" الرسالة" عليها شروح كثيرة تعد و لا تحصى،و الهدف ليس هو استقصاء الشروح بل الهدف هو فك أقفال المتون فقط.
وعليك بشرح الحافظ أحمد بن الصديق الغماري عليها المسمى"مسالك الدلالة" و هو بالدليل.طبعة دار الكتب العلمية.
و استعن بـ:"الفواكه
الدواني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني" للعلامة أحمد بن غنيم النفراوي
إذا استشكل عليك شيء في" الثمر الداني".
2-"متن
الإرشاد" لعبد الرحمن بن عسكر العراقي من مالكية العراق - رحمه الله-
،متنه هذا أفضل ترتيبا من "الرسالة" جامع للمسائل محرر أيما تحرير,وعليك
بتحقيق الطهطاوي عليه لأن المؤلف ربما خالف المشهور فينبه عليه المحقق، و هو مطبوع بدار الفضيلة.
ثم بشرح الشيخ أبي بكر بن حسن الكشناوي المالكي -رحمه الله - و هو أوسع شرح و ينقل من كتب المذهب الأخرى.و هو مطبوع بدار الكتب العلمية في مجلدين.
بعد هذه المرحلة تكون قد مررت على الفقه كاملا و عرفت أبوابه و الحمد لله.
1ـ
تدرس " المرشد المعين" للعلامة ابن عاشر الأندلسي-رحمه الله-بشرح العلامة
محمد ميارة -تلميذه- و اقتصر فقط على "مختصر الدر الثمين"لأن "الدر
الثمين" غير مناسب في هذه المرحلة،لأن المتن الصغير لا يصلح له إلا الشرح الصغير.(يمكن الاستعانة بـ"الدر الثمين" لكن بتحقيق المستشار علي الهاشمي[9]،فقد نصحني به شيخي الحسن الكتاني - فرج الله عنه -)، و إن أردت تثبيت المسائل فاقرأ شرح "المرشد المعين" للأستاذ أحمد الطهطاوي، طبعة دار الفضيلة.وهو لا يذكر إلا مشهورالمذهب.
ويمكنك الاستعانة بـ" العرف الناشر لأدلة و فقه ابن عاشر" للشيخ المختار مؤمن الجزائري الشنقيطي،و هو شرح مع الدليل، لكنه لا يتابع على بعض ترجيحاته في المذهب. والكتاب مطبوع بدار ابن حزم.
2- ثم تثني "بمختصر عمدة السالك على مذهب مالك" و هو مشهور بـ:"المقدمة العزية للنخبة الأزهرية" لأبي الحسن الشاذلي -رحمهالله - بشرح العلامة الآبي الأزهري -رحمه الله -.
وهذا المتن فيه بعض مسائل النكاح و الأضحية و البيوع....وذلك لتتأهب للدخول في "الرسالة"لابن أبي زيد القيرواني.
بالنسبة لأصول الفقه في هذه المرحلة:
1- تدرس "متن الورقات" للجويني بشرح العلامة محمد بن محمد الحطاب،بتحقيق أحمد الطهطاوي.طبعة دار الفضيلة.
ملاحظة: بعد هذه المرحلة لا بد لك من أخذ قسط من علم المنطق،لأن أغلب كتب الأصول مبنية على قواعد منطقية.فعليك بكتاب العلامة عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني – رحمه الله - "ضوابط المعرفة و أصولالاستدلال و المناظرة" - فهو سهل ميسر- الطبعة الثامنة دار القلم.
المرحلةالثالثة:
1- تدرس شرح "الرسالة" للقيرواني و عليك بشرح العلامة الآبي، المسمى"الثمر الداني بشرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني"،بتحقيق الطهطاوي، طبعة دار الفضيلة.
وقد زادها ذلك التحقيق بهاء . و" الرسالة" عليها شروح كثيرة تعد و لا تحصى،و الهدف ليس هو استقصاء الشروح بل الهدف هو فك أقفال المتون فقط.
وعليك بشرح الحافظ أحمد بن الصديق الغماري عليها المسمى"مسالك الدلالة" و هو بالدليل.طبعة دار الكتب العلمية.
و استعن بـ:"الفواكه
الدواني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني" للعلامة أحمد بن غنيم النفراوي
إذا استشكل عليك شيء في" الثمر الداني".
2-"متن
الإرشاد" لعبد الرحمن بن عسكر العراقي من مالكية العراق - رحمه الله-
،متنه هذا أفضل ترتيبا من "الرسالة" جامع للمسائل محرر أيما تحرير,وعليك
بتحقيق الطهطاوي عليه لأن المؤلف ربما خالف المشهور فينبه عليه المحقق، و هو مطبوع بدار الفضيلة.
ثم بشرح الشيخ أبي بكر بن حسن الكشناوي المالكي -رحمه الله - و هو أوسع شرح و ينقل من كتب المذهب الأخرى.و هو مطبوع بدار الكتب العلمية في مجلدين.
بعد هذه المرحلة تكون قد مررت على الفقه كاملا و عرفت أبوابه و الحمد لله.
بالنسبة للأصول:
فبعد أن تكون حصلت شيئا من "علم المنطق"،وعرفت لغة القوم،فتدرس في هذه المرحلة:
كتاب العلامة المحقق المالكي المدقق الشيخ حسن المشاط المكي -رحمه الله -،
المسمى" الجواهر الثمينة بذكر أدلة عالم المدينة" بتحقيق تلميذه الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان -حفظه الله - طبعة دارالمدينة،و هو شامل لكل أبواب الأصول على مذهب المالكية.
و بعد دراسته و ضبطه جيدا. تكون قد مررت على جل أبواب الأصول.
المرحلةالرابعة:
1-"مختصر الدردير"للعلامة المحقق أحمد الدردير، مع الشرح المعروف بـ"الشرح الصغير" مع حاشيةالصاوي عليه.
2-"متن مختصر خليل" مع الشرح الكبير للدردير - رحمه الله -.
و كان العمدة في التدريس عندنا بالقرويين و غيرها من المعاهد العلمية.
3- "شرح خليل" للعلامة أحمد الشنقيطي بالدليل.
وقد كان العلامة الأصولي المالكي محمد الأمين الشنقيطي- رحمه الله-يود شرح" متن خليل" بالأدلة،لكن - قدر الله و ما شاء فعل- قبض قبل البدء فيه. رحمه الله رحمة واسعة.
و للمختصر شروح كثيرة لكن تذكر،القاعدة ُ" فك الأقفال"فقط،كي لا تضيع بين المختصرات دون الانتقال إلى المطولات.
بالنسبة للأصول:
فعليك بكتاب"نثر الورود على مراقي السعود" للعلامة الأمين الشنقيطي- رحمه الله-تكميل حبيب الله الشنقيطي. طبعة دار ابن حزم.
فبعد أن تكون حصلت شيئا من "علم المنطق"،وعرفت لغة القوم،فتدرس في هذه المرحلة:
كتاب العلامة المحقق المالكي المدقق الشيخ حسن المشاط المكي -رحمه الله -،
المسمى" الجواهر الثمينة بذكر أدلة عالم المدينة" بتحقيق تلميذه الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان -حفظه الله - طبعة دارالمدينة،و هو شامل لكل أبواب الأصول على مذهب المالكية.
و بعد دراسته و ضبطه جيدا. تكون قد مررت على جل أبواب الأصول.
المرحلةالرابعة:
1-"مختصر الدردير"للعلامة المحقق أحمد الدردير، مع الشرح المعروف بـ"الشرح الصغير" مع حاشيةالصاوي عليه.
2-"متن مختصر خليل" مع الشرح الكبير للدردير - رحمه الله -.
و كان العمدة في التدريس عندنا بالقرويين و غيرها من المعاهد العلمية.
3- "شرح خليل" للعلامة أحمد الشنقيطي بالدليل.
وقد كان العلامة الأصولي المالكي محمد الأمين الشنقيطي- رحمه الله-يود شرح" متن خليل" بالأدلة،لكن - قدر الله و ما شاء فعل- قبض قبل البدء فيه. رحمه الله رحمة واسعة.
و للمختصر شروح كثيرة لكن تذكر،القاعدة ُ" فك الأقفال"فقط،كي لا تضيع بين المختصرات دون الانتقال إلى المطولات.
بالنسبة للأصول:
فعليك بكتاب"نثر الورود على مراقي السعود" للعلامة الأمين الشنقيطي- رحمه الله-تكميل حبيب الله الشنقيطي. طبعة دار ابن حزم.
ثم إن أردت التوسع فعليك"بتنقيح الفصول" للقرافي بشرح العلامة حلولو اليزليتني
-رحمه الله -.
بعد المرور بهذه المراحل الأربع، و ضبط مؤلفاتها،يمكنك الانتقال لمطالعة أمّهات المذهب المالكي و دواوينه و الشروح الحديثية لهم.(ربما أخصص كتب أهل الحديث من المالكية في موضوع آخر إن شاء الله).[10]
ثم الانتقال إلى أصول الفقه المقارن"كمفتاح الوصول"للشريف التلمساني-رحمه الله-
و عليه تحقيق الأستاذ محمد علي فركوس الجزائري - حفظه الله -.
لا أنسى هنا كتب القواعد الفقهية:
1-"إيصال السالك إلى قواعد مذهبمالك" للونشريسي, بتحقيق علامة ليبيا صادق الغرياني المالكي.طبعة دار ابن حزم.
2ـ "قواعد الإمامالمقري".
3ـ"
أنوار البروق في أنواء الفروق" لأحمد بن إدريس القرافي، و معه " إدرار
الشروق على أنواء الفروق" للعلامة قاسم بن عبد الله بن محمد بن الشاط.
على الطالب الاستعانة بـ:" الفقه المالكي و أدلته" للعلامة الحبيب بن طاهر و هو في ست مجلدات.[11]
و كذلك بـ"مدونة الفقه المالكي و أدلته"[12] للعلامة صادق الغرياني الليبي،و هو كامل شامل إلا أن الأول أفضل من حيث التقعيد و الترجيح و الثاني من حيث تطرقه لمسائل معاصرة، و في كل خير.
تنبيه مهم:هذا البرنامج المفصل لتحصيل المذهب المالكي و الارتقاء في سلمه،
و لا يصلح للتمكن فيه الاقتصار على مؤلف أو مؤلفين، أما من أراد تقليد
المذهب فقط دون دراسته فأقترح عليه كتاب" مدونة الفقه المالكي و أدلته"
للصادق الغرياني فهي كافية. و الله أعلم و نسبة العلم إليه أسلم.
وفي الختام[13]... فما كان من صواب فمن الله وحده و ما كان من خطإ فمني ومنالشيطان و الله و رسوله منه برآء.
-رحمه الله -.
بعد المرور بهذه المراحل الأربع، و ضبط مؤلفاتها،يمكنك الانتقال لمطالعة أمّهات المذهب المالكي و دواوينه و الشروح الحديثية لهم.(ربما أخصص كتب أهل الحديث من المالكية في موضوع آخر إن شاء الله).[10]
ثم الانتقال إلى أصول الفقه المقارن"كمفتاح الوصول"للشريف التلمساني-رحمه الله-
و عليه تحقيق الأستاذ محمد علي فركوس الجزائري - حفظه الله -.
لا أنسى هنا كتب القواعد الفقهية:
1-"إيصال السالك إلى قواعد مذهبمالك" للونشريسي, بتحقيق علامة ليبيا صادق الغرياني المالكي.طبعة دار ابن حزم.
2ـ "قواعد الإمامالمقري".
3ـ"
أنوار البروق في أنواء الفروق" لأحمد بن إدريس القرافي، و معه " إدرار
الشروق على أنواء الفروق" للعلامة قاسم بن عبد الله بن محمد بن الشاط.
على الطالب الاستعانة بـ:" الفقه المالكي و أدلته" للعلامة الحبيب بن طاهر و هو في ست مجلدات.[11]
و كذلك بـ"مدونة الفقه المالكي و أدلته"[12] للعلامة صادق الغرياني الليبي،و هو كامل شامل إلا أن الأول أفضل من حيث التقعيد و الترجيح و الثاني من حيث تطرقه لمسائل معاصرة، و في كل خير.
تنبيه مهم:هذا البرنامج المفصل لتحصيل المذهب المالكي و الارتقاء في سلمه،
و لا يصلح للتمكن فيه الاقتصار على مؤلف أو مؤلفين، أما من أراد تقليد
المذهب فقط دون دراسته فأقترح عليه كتاب" مدونة الفقه المالكي و أدلته"
للصادق الغرياني فهي كافية. و الله أعلم و نسبة العلم إليه أسلم.
وفي الختام[13]... فما كان من صواب فمن الله وحده و ما كان من خطإ فمني ومنالشيطان و الله و رسوله منه برآء.
و الحمد لله رب العالمين
و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و آله أجمعين.
كتبه: الطالب/أبو
العباس ياسين علوين المالكي/حاصل على دبلوم الدراسات الجامعية العامة-كلية
الشريعة و القانون/جامعة القرويين-فاس/المملكة المغربية.
و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و آله أجمعين.
كتبه: الطالب/أبو
العباس ياسين علوين المالكي/حاصل على دبلوم الدراسات الجامعية العامة-كلية
الشريعة و القانون/جامعة القرويين-فاس/المملكة المغربية.
[1]:رواه أحمد في "المسند" برقم(2790) و الترمذي برقم(2569) و قال:هذا حديث حسن صحيح.
[2]: راجع في ذلك كلام الشيخ محمد حسين يعقوب في كتابه:" منطلقات طالب العلم" طبعة دار التقوى.
[3]:أنظر (ص:151-152).ط دار الكتب العلمية.
[4]:"الإحكام في تمييز الفتاوي عن الأحكام"(ص:195).طبعة مكتبة المطبوعات الإسلامية بحلب،باعتناء العلام أبي غدة –رحمه الله-.
[5]:"حاشية الدسوقي على الشرح الكبير"(ص:191).
[6]: و قد أخرجها الأستاذ أحمد الطهطاوي و حققها و علق عليها و هي أفضل الطبعات.طبعت بدار الفضيلة.
[7]:"مجموع الفتازي"(20/328).
[8]:"الإمام مالك"لأبي زهرة(ص:218).
[9]: و هو مطبوع بدار البحوث للدراسات الإسلامية و إحياء التراث/دولة الإمارات العربية المتحدة/حكومة دبي. و هو في مجلدين.
[10]:سأفرد إن شاء الله رسالة صغيرة في الكتب المعتمدة في المذهب المالكي خلال أطواره الثلاثة التي مر بها في تاريخه إلى يومنا هذا.
[11]:و هو مطبوع بمؤسسة المعارف.
[12]:و هو مطبوع طبعة مؤسسة الريان و طبعة دار ابن حزم.
[13]:
بالنسبة لموضوع التمذهب و تأصيلاته فأنصح كل طالب علم بقراءة
كتاب:"التمذهب" لشيخنا العلامة عبد الفتاح اليافعي –حفظه الله- فقد شفى و
كفى .
بالنسبة لموضوع التمذهب و تأصيلاته فأنصح كل طالب علم بقراءة
كتاب:"التمذهب" لشيخنا العلامة عبد الفتاح اليافعي –حفظه الله- فقد شفى و
كفى .
الوراق الأثري- مشرف عام
- Posts : 1596
Reputation : 9
Join Date : 07/09/2009
Age : 33
Site : نقطة على الشمال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
28/01/22, 05:33 pm من طرف حسين دغيم
» موسوعة المؤثرات الصوتية والموسيقى التصويرية
15/11/15, 06:49 pm من طرف المدير العام
» الحشائش وطرق مكافحتهـــا
17/05/15, 09:41 pm من طرف المدير العام
» الحشائش وطرق مكافحتهـــا
17/05/15, 09:40 pm من طرف المدير العام
» كيف نعتني بشجرة الزيتون ؟
17/05/15, 07:33 am من طرف المدير العام
» المدينة الغريبة: مدينة الجن، مدينة أثرية عملاقة تحت الأرض تتسع لأكثر من 30 ألف شخص
03/06/14, 09:04 pm من طرف المدير العام
» خمسة أوامر مفيدة في موجه الأوامر CMD يجب عليك معرفتها لإدارة حاسوبك وإصلاح مشاكله:
17/03/14, 04:44 am من طرف المدير العام
» جورج و العيد!!؟؟
08/01/14, 11:55 am من طرف زعفران
» أدوات البحث الأساسية في google
21/04/13, 06:07 am من طرف المدير العام
» لماذا تأخر النصر في سوريا
21/01/13, 09:20 am من طرف المدير العام
» فوائد الصبر
26/11/12, 05:12 pm من طرف عكرمة الدغيم جرجناز
» أدخل واكتب حكمة اليوم موضوع متجدد
26/11/12, 04:53 pm من طرف عكرمة الدغيم جرجناز
» أختبر معلوماتك
26/11/12, 03:13 am من طرف عكرمة الدغيم جرجناز
» أجمل أغاني الثورة من فرقة أحرار ريف معرة النعمان
09/04/12, 12:05 am من طرف المدير العام
» ماعاد اقدر اتحمل
23/03/12, 01:44 am من طرف المدير العام
» كيف يكون الحب
02/03/12, 08:31 pm من طرف عائشة
» صور في مظاهرة حق الدفاع عن النفس في جرجناز
29/01/12, 10:37 pm من طرف ابو زيد
» مذكرات تائهة
31/12/11, 11:11 pm من طرف دمعة الياسمين
» الصيرفة الإسلامية لا تجد من يتخصص فيها
28/12/11, 03:36 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» علاج العشق
28/12/11, 03:35 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» حكمة صغيرة جدااااااااااااااااااااا
28/12/11, 03:34 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» رحبوا معي بالأخ الفاضل محمد طراد
28/12/11, 03:32 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» ودنت الامتحانات!!!
28/12/11, 03:31 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» يعمي يا هاك البنات يا بلا ......................إقرأ
28/12/11, 03:30 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» فردة حذاء واحدة ماذا تفعل بها؟؟؟
13/12/11, 01:45 pm من طرف حسن الدغيم
» اوجاع القلم
08/12/11, 08:39 pm من طرف دمعة الياسمين
» كيفية ربط بريدين في بريد واحد
03/12/11, 08:56 pm من طرف AzaSeif
» فسيفساء جرجناز
19/09/11, 03:46 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» بداية النهاية
19/09/11, 03:42 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» يقولون بيخلق من الشبه اربعين شوفوا يمكن مية بالمية
02/09/11, 09:38 am من طرف رياح التغيير
» دعاء اليوم .. يارب استجب
02/09/11, 09:17 am من طرف رياح التغيير
» حملة الزم الاستغفار
02/09/11, 09:12 am من طرف رياح التغيير
» سجّل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
02/09/11, 09:01 am من طرف رياح التغيير
» مضحك رائع حزين مهم جدا ...
01/09/11, 06:53 am من طرف رياح التغيير
» قوة الإرادة
01/09/11, 04:55 am من طرف رياح التغيير
» تألمت فتعلمت ..
29/08/11, 08:12 am من طرف رياح التغيير
» قرة العيون
29/08/11, 07:55 am من طرف رياح التغيير
» بلدة جرجناز السورية
14/08/11, 07:22 pm من طرف حكيم
» انـــا في امـــس الحـاجة للمسآآآآآآآآآآآآآآآعده
11/06/11, 09:17 am من طرف احمد
» لتعيش سعيدا
07/06/11, 09:36 am من طرف عائشة
» الفوائد الصحية لصلاة الفجر
11/04/11, 03:50 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» اصعب الاشياء
05/04/11, 08:05 pm من طرف جريح الصمت
» صور من جرجناز
17/03/11, 05:18 pm من طرف المدير العام
» علاقاتنا الاجتماعية الى اين وصلت
16/03/11, 11:48 pm من طرف محمود سلوم
» حكم الشرع بالمكياج
16/03/11, 11:44 pm من طرف محمود سلوم
» رحبوا معي بالعضو الجديد الأخ حمد الشحود
09/03/11, 05:43 pm من طرف محمود سلوم
» اللهم احفظ لنا جرجناز
09/03/11, 05:24 pm من طرف محمود سلوم
» قصيدة غريبة
05/03/11, 08:39 am من طرف صافي شوقي ضيف
» مقارنة بين فتاتين
20/02/11, 04:18 am من طرف الهامي دلني اليكي
» اسباب مشكلات الشباب
20/02/11, 02:41 am من طرف الهامي دلني اليكي
» خواطر شعرية
26/01/11, 08:51 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» معاني بعض الأسماء
17/01/11, 05:34 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اللحن في القرآن الكريم
17/01/11, 05:29 am من طرف صافي شوقي ضيف
» نصائح مفيدة ليوم زفافك
16/01/11, 10:49 pm من طرف محمود سلوم
» جرجناز في عمق التاريخ
16/01/11, 10:19 pm من طرف محمود سلوم
» حكم للغافلين
16/01/11, 08:30 am من طرف صافي شوقي ضيف
» كيد النساء ام كيد الرجال
16/01/11, 08:27 am من طرف صافي شوقي ضيف
» بنادول الذنوب
16/01/11, 08:25 am من طرف صافي شوقي ضيف
» قصة محزنة جدا
16/01/11, 08:23 am من طرف صافي شوقي ضيف
» هام هام هام ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,جدا
16/01/11, 08:21 am من طرف صافي شوقي ضيف
» عودة للطريق
16/01/11, 08:19 am من طرف صافي شوقي ضيف
» يا ذات الشعر الاصفر
16/01/11, 08:18 am من طرف صافي شوقي ضيف
» امك ام زوجتك
16/01/11, 08:17 am من طرف صافي شوقي ضيف
» العلاج بالحجامة
16/01/11, 08:16 am من طرف صافي شوقي ضيف
» صدقيني انا لم اقتلها
16/01/11, 08:15 am من طرف صافي شوقي ضيف
» بناء الكعبة مع الصور
16/01/11, 08:13 am من طرف صافي شوقي ضيف
» من احكام الشتاء
16/01/11, 08:11 am من طرف صافي شوقي ضيف
» ليش ما تبتسم معنا
16/01/11, 08:06 am من طرف صافي شوقي ضيف
» فوارق بين الرجل والمراة
16/01/11, 07:56 am من طرف صافي شوقي ضيف
» قال الشاعر
16/01/11, 07:55 am من طرف صافي شوقي ضيف
» من انا
16/01/11, 07:53 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اسالة للبنات فقط
16/01/11, 07:51 am من طرف صافي شوقي ضيف
» افكار لتطوير المنتدى
16/01/11, 07:49 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الزكاة في الاسلام أحكام وفوائد
16/01/11, 07:48 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اعرفني اكثر
16/01/11, 07:48 am من طرف صافي شوقي ضيف
» المواقع الاباحية والشباب العربي
16/01/11, 07:42 am من طرف صافي شوقي ضيف
» حكمة لصديق
16/01/11, 07:40 am من طرف صافي شوقي ضيف
» العنف الاسري
16/01/11, 07:38 am من طرف صافي شوقي ضيف
» افد واستفد
16/01/11, 07:34 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الرومنسية المفقودة
08/01/11, 11:38 am من طرف me manche
» هل انت حزين تخلص من حزنك هنا
08/01/11, 08:42 am من طرف صافي شوقي ضيف
» قصة الباذنجانة الحرام
05/01/11, 11:19 pm من طرف me manche
» علاج لراحة البال
05/01/11, 11:12 pm من طرف me manche
» هكذا يجب ان تكون المرأة
30/12/10, 08:39 pm من طرف me manche
» االابتسامة
30/12/10, 08:33 pm من طرف me manche
» مالك يا دنيا
30/12/10, 12:58 pm من طرف دمعة الياسمين
» كلمات اعجبتني
30/12/10, 07:18 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الابتسامة الصادقة
30/12/10, 07:15 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الصبر مفتاح الفرج
30/12/10, 07:10 am من طرف صافي شوقي ضيف
» تدهشني المرأة
30/12/10, 07:05 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اروع جدال بين الذكر والانثى
27/12/10, 07:49 am من طرف صافي شوقي ضيف
» رضا الوالدين
23/12/10, 06:21 pm من طرف جرجنازي مشتاق
» الثروة والنجاح والمحبة
23/12/10, 09:07 am من طرف جرجنازي مشتاق
» دم العذرية براي الكاتبة دلال حرب
23/12/10, 08:03 am من طرف صافي شوقي ضيف
» ورثة ابليس
23/12/10, 08:00 am من طرف صافي شوقي ضيف
» السر بشهر العسل
22/12/10, 01:33 pm من طرف جرجنازي مشتاق
» احذر من الدنيا
22/12/10, 01:19 pm من طرف جرجنازي مشتاق
» ادخل لترى جهنم وتعرف اين هي
21/12/10, 03:30 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» اخطاء الطلاب القاتلة اثناء الامتحانات
21/12/10, 03:28 pm من طرف صافي شوقي ضيف