منتــدى جرجناز الثوري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم إن كنتَ زائراً فأهلا بكَ في منتداك ونأمل منك التسجيل معنا ومشاركتنا وإن كنت عضواً فتفضل بتسجيل الدخول

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــدى جرجناز الثوري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم إن كنتَ زائراً فأهلا بكَ في منتداك ونأمل منك التسجيل معنا ومشاركتنا وإن كنت عضواً فتفضل بتسجيل الدخول
منتــدى جرجناز الثوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى جرجناز الثورة
السلام عليكم اهلا وسهلا بكم في منتداكم منتدى جرجناز الثورة من جرجناز لخدمة الأمــة الإسلامية جمعاء

لا تكن بخيلاً بالصلاة عليه

زوار الموقع

.: عدد الزوار من تاريخ 14/2/2010 :.

المواضيع الأخيرة
» ***جدنا دغيم القاسم النعيمي رحمه الله تعالى ***
آداب المحدث وطالب الحديث Empty28/01/22, 05:33 pm من طرف حسين دغيم

» موسوعة المؤثرات الصوتية والموسيقى التصويرية
آداب المحدث وطالب الحديث Empty15/11/15, 06:49 pm من طرف المدير العام

» الحشائش وطرق مكافحتهـــا
آداب المحدث وطالب الحديث Empty17/05/15, 09:41 pm من طرف المدير العام

» الحشائش وطرق مكافحتهـــا
آداب المحدث وطالب الحديث Empty17/05/15, 09:40 pm من طرف المدير العام

»  كيف نعتني بشجرة الزيتون ؟
آداب المحدث وطالب الحديث Empty17/05/15, 07:33 am من طرف المدير العام

» المدينة الغريبة: مدينة الجن، مدينة أثرية عملاقة تحت الأرض تتسع لأكثر من 30 ألف شخص
آداب المحدث وطالب الحديث Empty03/06/14, 09:04 pm من طرف المدير العام

» خمسة أوامر مفيدة في موجه الأوامر CMD يجب عليك معرفتها لإدارة حاسوبك وإصلاح مشاكله:
آداب المحدث وطالب الحديث Empty17/03/14, 04:44 am من طرف المدير العام

» جورج و العيد!!؟؟‏
آداب المحدث وطالب الحديث Empty08/01/14, 11:55 am من طرف زعفران

» أدوات البحث الأساسية في google
آداب المحدث وطالب الحديث Empty21/04/13, 06:07 am من طرف المدير العام

» لماذا تأخر النصر في سوريا
آداب المحدث وطالب الحديث Empty21/01/13, 09:20 am من طرف المدير العام

» فوائد الصبر
آداب المحدث وطالب الحديث Empty26/11/12, 05:12 pm من طرف عكرمة الدغيم جرجناز

» أدخل واكتب حكمة اليوم موضوع متجدد
آداب المحدث وطالب الحديث Empty26/11/12, 04:53 pm من طرف عكرمة الدغيم جرجناز

» أختبر معلوماتك
آداب المحدث وطالب الحديث Empty26/11/12, 03:13 am من طرف عكرمة الدغيم جرجناز

» أجمل أغاني الثورة من فرقة أحرار ريف معرة النعمان
آداب المحدث وطالب الحديث Empty09/04/12, 12:05 am من طرف المدير العام

» ماعاد اقدر اتحمل
آداب المحدث وطالب الحديث Empty23/03/12, 01:44 am من طرف المدير العام

» كيف يكون الحب
آداب المحدث وطالب الحديث Empty02/03/12, 08:31 pm من طرف عائشة

» صور في مظاهرة حق الدفاع عن النفس في جرجناز
آداب المحدث وطالب الحديث Empty29/01/12, 10:37 pm من طرف ابو زيد

» مذكرات تائهة
آداب المحدث وطالب الحديث Empty31/12/11, 11:11 pm من طرف دمعة الياسمين

» الصيرفة الإسلامية لا تجد من يتخصص فيها
آداب المحدث وطالب الحديث Empty28/12/11, 03:36 pm من طرف صافي شوقي ضيف

» علاج العشق
آداب المحدث وطالب الحديث Empty28/12/11, 03:35 pm من طرف صافي شوقي ضيف

» حكمة صغيرة جدااااااااااااااااااااا
آداب المحدث وطالب الحديث Empty28/12/11, 03:34 pm من طرف صافي شوقي ضيف

» رحبوا معي بالأخ الفاضل محمد طراد
آداب المحدث وطالب الحديث Empty28/12/11, 03:32 pm من طرف صافي شوقي ضيف

» ودنت الامتحانات!!!
آداب المحدث وطالب الحديث Empty28/12/11, 03:31 pm من طرف صافي شوقي ضيف

» يعمي يا هاك البنات يا بلا ......................إقرأ
آداب المحدث وطالب الحديث Empty28/12/11, 03:30 pm من طرف صافي شوقي ضيف

»  فردة حذاء واحدة ماذا تفعل بها؟؟؟
آداب المحدث وطالب الحديث Empty13/12/11, 01:45 pm من طرف حسن الدغيم

» اوجاع القلم
آداب المحدث وطالب الحديث Empty08/12/11, 08:39 pm من طرف دمعة الياسمين

» كيفية ربط بريدين في بريد واحد
آداب المحدث وطالب الحديث Empty03/12/11, 08:56 pm من طرف AzaSeif

» فسيفساء جرجناز
آداب المحدث وطالب الحديث Empty19/09/11, 03:46 pm من طرف صافي شوقي ضيف

» بداية النهاية
آداب المحدث وطالب الحديث Empty19/09/11, 03:42 pm من طرف صافي شوقي ضيف

» يقولون بيخلق من الشبه اربعين شوفوا يمكن مية بالمية
آداب المحدث وطالب الحديث Empty02/09/11, 09:38 am من طرف رياح التغيير

» دعاء اليوم .. يارب استجب
آداب المحدث وطالب الحديث Empty02/09/11, 09:17 am من طرف رياح التغيير

» حملة الزم الاستغفار
آداب المحدث وطالب الحديث Empty02/09/11, 09:12 am من طرف رياح التغيير

» سجّل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
آداب المحدث وطالب الحديث Empty02/09/11, 09:01 am من طرف رياح التغيير

» مضحك رائع حزين مهم جدا ...
آداب المحدث وطالب الحديث Empty01/09/11, 06:53 am من طرف رياح التغيير

» قوة الإرادة
آداب المحدث وطالب الحديث Empty01/09/11, 04:55 am من طرف رياح التغيير

» تألمت فتعلمت ..
آداب المحدث وطالب الحديث Empty29/08/11, 08:12 am من طرف رياح التغيير

» قرة العيون
آداب المحدث وطالب الحديث Empty29/08/11, 07:55 am من طرف رياح التغيير

» بلدة جرجناز السورية
آداب المحدث وطالب الحديث Empty14/08/11, 07:22 pm من طرف حكيم

» انـــا في امـــس الحـاجة للمسآآآآآآآآآآآآآآآعده
آداب المحدث وطالب الحديث Empty11/06/11, 09:17 am من طرف احمد

» لتعيش سعيدا
آداب المحدث وطالب الحديث Empty07/06/11, 09:36 am من طرف عائشة

» الفوائد الصحية لصلاة الفجر
آداب المحدث وطالب الحديث Empty11/04/11, 03:50 pm من طرف صافي شوقي ضيف

» اصعب الاشياء
آداب المحدث وطالب الحديث Empty05/04/11, 08:05 pm من طرف جريح الصمت

» صور من جرجناز
آداب المحدث وطالب الحديث Empty17/03/11, 05:18 pm من طرف المدير العام

» علاقاتنا الاجتماعية الى اين وصلت
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/03/11, 11:48 pm من طرف محمود سلوم

» حكم الشرع بالمكياج
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/03/11, 11:44 pm من طرف محمود سلوم

» رحبوا معي بالعضو الجديد الأخ حمد الشحود
آداب المحدث وطالب الحديث Empty09/03/11, 05:43 pm من طرف محمود سلوم

» اللهم احفظ لنا جرجناز
آداب المحدث وطالب الحديث Empty09/03/11, 05:24 pm من طرف محمود سلوم

» قصيدة غريبة
آداب المحدث وطالب الحديث Empty05/03/11, 08:39 am من طرف صافي شوقي ضيف

» مقارنة بين فتاتين
آداب المحدث وطالب الحديث Empty20/02/11, 04:18 am من طرف الهامي دلني اليكي

» اسباب مشكلات الشباب
آداب المحدث وطالب الحديث Empty20/02/11, 02:41 am من طرف الهامي دلني اليكي

» خواطر شعرية
آداب المحدث وطالب الحديث Empty26/01/11, 08:51 pm من طرف صافي شوقي ضيف

» معاني بعض الأسماء
آداب المحدث وطالب الحديث Empty17/01/11, 05:34 am من طرف صافي شوقي ضيف

» اللحن في القرآن الكريم
آداب المحدث وطالب الحديث Empty17/01/11, 05:29 am من طرف صافي شوقي ضيف

» نصائح مفيدة ليوم زفافك
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 10:49 pm من طرف محمود سلوم

» جرجناز في عمق التاريخ
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 10:19 pm من طرف محمود سلوم

» حكم للغافلين
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 08:30 am من طرف صافي شوقي ضيف

» كيد النساء ام كيد الرجال
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 08:27 am من طرف صافي شوقي ضيف

» بنادول الذنوب
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 08:25 am من طرف صافي شوقي ضيف

» قصة محزنة جدا
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 08:23 am من طرف صافي شوقي ضيف

» هام هام هام ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,جدا
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 08:21 am من طرف صافي شوقي ضيف

» عودة للطريق
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 08:19 am من طرف صافي شوقي ضيف

» يا ذات الشعر الاصفر
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 08:18 am من طرف صافي شوقي ضيف

» امك ام زوجتك
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 08:17 am من طرف صافي شوقي ضيف

» العلاج بالحجامة
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 08:16 am من طرف صافي شوقي ضيف

» صدقيني انا لم اقتلها
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 08:15 am من طرف صافي شوقي ضيف

» بناء الكعبة مع الصور
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 08:13 am من طرف صافي شوقي ضيف

» من احكام الشتاء
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 08:11 am من طرف صافي شوقي ضيف

» ليش ما تبتسم معنا
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 08:06 am من طرف صافي شوقي ضيف

» فوارق بين الرجل والمراة
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 07:56 am من طرف صافي شوقي ضيف

» قال الشاعر
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 07:55 am من طرف صافي شوقي ضيف

» من انا
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 07:53 am من طرف صافي شوقي ضيف

» اسالة للبنات فقط
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 07:51 am من طرف صافي شوقي ضيف

» افكار لتطوير المنتدى
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 07:49 am من طرف صافي شوقي ضيف

» الزكاة في الاسلام أحكام وفوائد
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 07:48 am من طرف صافي شوقي ضيف

» اعرفني اكثر
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 07:48 am من طرف صافي شوقي ضيف

» المواقع الاباحية والشباب العربي
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 07:42 am من طرف صافي شوقي ضيف

» حكمة لصديق
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 07:40 am من طرف صافي شوقي ضيف

» العنف الاسري
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 07:38 am من طرف صافي شوقي ضيف

» افد واستفد
آداب المحدث وطالب الحديث Empty16/01/11, 07:34 am من طرف صافي شوقي ضيف

» الرومنسية المفقودة
آداب المحدث وطالب الحديث Empty08/01/11, 11:38 am من طرف me manche

» هل انت حزين تخلص من حزنك هنا
آداب المحدث وطالب الحديث Empty08/01/11, 08:42 am من طرف صافي شوقي ضيف

» قصة الباذنجانة الحرام
آداب المحدث وطالب الحديث Empty05/01/11, 11:19 pm من طرف me manche

» علاج لراحة البال
آداب المحدث وطالب الحديث Empty05/01/11, 11:12 pm من طرف me manche

» هكذا يجب ان تكون المرأة
آداب المحدث وطالب الحديث Empty30/12/10, 08:39 pm من طرف me manche

» االابتسامة
آداب المحدث وطالب الحديث Empty30/12/10, 08:33 pm من طرف me manche

» مالك يا دنيا
آداب المحدث وطالب الحديث Empty30/12/10, 12:58 pm من طرف دمعة الياسمين

» كلمات اعجبتني
آداب المحدث وطالب الحديث Empty30/12/10, 07:18 am من طرف صافي شوقي ضيف

» الابتسامة الصادقة
آداب المحدث وطالب الحديث Empty30/12/10, 07:15 am من طرف صافي شوقي ضيف

» الصبر مفتاح الفرج
آداب المحدث وطالب الحديث Empty30/12/10, 07:10 am من طرف صافي شوقي ضيف

» تدهشني المرأة
آداب المحدث وطالب الحديث Empty30/12/10, 07:05 am من طرف صافي شوقي ضيف

» اروع جدال بين الذكر والانثى
آداب المحدث وطالب الحديث Empty27/12/10, 07:49 am من طرف صافي شوقي ضيف

» رضا الوالدين
آداب المحدث وطالب الحديث Empty23/12/10, 06:21 pm من طرف جرجنازي مشتاق

» الثروة والنجاح والمحبة
آداب المحدث وطالب الحديث Empty23/12/10, 09:07 am من طرف جرجنازي مشتاق

» دم العذرية براي الكاتبة دلال حرب
آداب المحدث وطالب الحديث Empty23/12/10, 08:03 am من طرف صافي شوقي ضيف

» ورثة ابليس
آداب المحدث وطالب الحديث Empty23/12/10, 08:00 am من طرف صافي شوقي ضيف

» السر بشهر العسل
آداب المحدث وطالب الحديث Empty22/12/10, 01:33 pm من طرف جرجنازي مشتاق

» احذر من الدنيا
آداب المحدث وطالب الحديث Empty22/12/10, 01:19 pm من طرف جرجنازي مشتاق

» ادخل لترى جهنم وتعرف اين هي
آداب المحدث وطالب الحديث Empty21/12/10, 03:30 pm من طرف صافي شوقي ضيف

» اخطاء الطلاب القاتلة اثناء الامتحانات
آداب المحدث وطالب الحديث Empty21/12/10, 03:28 pm من طرف صافي شوقي ضيف

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 46 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 46 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 46 بتاريخ 24/03/24, 11:58 pm
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 377 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو algaryb فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 10562 مساهمة في هذا المنتدى في 2557 موضوع
جورج و العيد!!؟؟‏

06/01/10, 04:22 pm من طرف عاشقة الجنه

جورج رجل أمريكي تجاوز الخمسين من عمره

يعيش في واشنطن مع زوجته وابنه وابنته

لمّا أقبل شهر ذي الحجة

بدأ جورج وزوجته وأولاده يتابعون الأخبار

لمعرفة يوم دخول شهر ذي الحجة

فالزوج يستمع للإذاعات ،

والزوجة تتابع القنوات …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 4

مركز تحميل الصور

المصحف الإلكتروني


آداب المحدث وطالب الحديث

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

آداب المحدث وطالب الحديث Empty آداب المحدث وطالب الحديث

مُساهمة من طرف الوراق الأثري 29/12/09, 06:09 pm



من كتاب الموقظة للحافظ الذهبي المتوفى سنة 748هـ ..
آداب المحدث
تصحيح
النية من طالب العلم متعيّن ، فمن طلب الحديث للمكاثرة أو المفاخرة أو
ليروي أو ليتناول الوظائف ، أو ليثني عليه وعلى معرفته فقد خسر، وإن طلب
لله وللعمل به ، وللقربة بكثرة الصلاة على نبيه صلى الله عليه وسلم ولنفع
الناس فقد فاز وإن كانت النية ممزوجة بالأمرين فالحكم للغالب . وإن كان
طلبه لفرط المحبة فيه ، مع قطع النظر عن الأجر وعن بني آدم فهذا كثيراً ما
يعتري طلبة العلوم فلعل النية أن يرزقها الله بعد .

وأيضاً من
طلب العلم للآخرة كساه العلم خشية لله واستكان وتواضع ، ومن طلبه للدنيا
تكبَر به وتكثر وتجبَر وازدرى بالمسلمين العامة ، وكان عاقبة أمره إلى
سِفالٍ وحقارة . فليحتسب المحدِّث بحديثه ، رجاء الدخول في قوله صلى الله
عليه وسلم (( نضر الله امرءاً سمع مقالتي فوعاها ، ثم أدّاها إلى من لم
يسمعها )) .



وليبذل
نفسه للطلبة الأخيار لا سيما إذا تفرد وليمتنع مع الهرم وتغيُّر الذهن ،
وليعهد إلى أهله وإخوانه حال صحته : أنكم متى رأيتموني تغيّرت فامنعوني من
الرواية . فمن تغير بسوء حفظً وله أحاديث معدودة قد أتقن روايتها فلا بأس
بتحديثه بها زمن تغيُّره . ولا بأس بأن يجيز مروياته حال تغيره ، فإن
أصوله مضبوطة ما تغيرت ، وهو فقد وعي ما أجاز ، فإن اختلط وخرِف امتُنع من
أخذ الإجازة منه .

ومن الأدب
: أن لا يحدث مع وجود من هو أولى منه لسنِّه واتقانه ، وأن لا يحدث بشيء
يرويه غيره أعلى منه وأن لا يغش المبتدئين بل يدلهم على المهم فالدين
نصيحة . فإن دلهم على معمر عامي وعلم قصورهم في إقامة مرويات العامي نصحهم
ودلهم على عارف يسمعون بقراءته ، أو حضر مع العامي وروى بنزولٍ ، جمعاً
بين الفوائد .

وروي أن
مالكاً – رحمه الله – كان يغتسل للتحديث، ويتبخر ، ويتطيب ، ويلبس ثيابه
الحسنة ، ويلزم الوقار والسكينة ، ويزبُرُ من يرفع صوته ، ويرتل الحديث .

وقد تسمح
الناس في هذه الأعصار بالإسراع المذموم الذي يخفى معه بعض الألفاظ ،
والسماع هكذا لا ميزة له على الإجازة ، بل الإجازة صدق ، وقولك : سمعت أو
قرأت هذا الجزء كله - مع التمتمة ودمج بعض الكلمات - كذبٌ .

وقد قال النسائي في عدة أماكن من صحيحه :
(( وذكر كلمة معناها كذا وكذا .. )) .
وكان الحُفاظ يعقدون مجالس للإملاء ، وهذا قد عُدم اليوم والسامع بالإملاء يكون مُحققاً ببيان الألفاظ للمسمع والسامع .
وليجتنب رواية المشكلات ، مما لا تحمله قلوب العامة ، فإن روى ذلك فليكن في مجالس خاصة .
ويحرم عليه رواية الموضوع ورواية المطروح إلا أن يبين للناس ليحذروه .





والحمدالله رب العالمين .


الوراق الأثري
الوراق الأثري
مشرف عام
مشرف عام

Posts : 1596
Reputation : 9
Join Date : 07/09/2009
Age : 33
Site : نقطة على الشمال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آداب المحدث وطالب الحديث Empty رد: آداب المحدث وطالب الحديث

مُساهمة من طرف الوراق الأثري 29/12/09, 06:10 pm

من كتاب مقدمة ابن الصلاح
النوع السابع والعشرون‏:‏ معرفة آداب المحدث
وقد مضى طرف منها اقتضته الأنواع التي قبله‏.‏
علم الحديث علم شريف، يناسب
مكارم الأخلاق ومحاسن الشيم، وينافر مساوي الأخلاق ومشاين الشيم، وهو من
علوم الآخرة لا من علوم الدنيا‏.‏ فمن أراد التصدي لإسماع الحديث، أو
لإفادة شيء من علومه، فليقدم تصحيح النية وإخلاصها، وليطهر قلبه من
الأغراض الدنيوية وأدناسها، وليحذر بلية حب الرياسة ورعوناتها‏.‏

‏(‏138‏)‏ وقد اختلف في السن
الذي إذا بلغه استحب له التصدي لإسماع الحديث والانتصاب لروايته‏.‏ والذي
نقوله‏:‏ إنه متى احتيج إلى ما عنده استحب له التصدي لروايته ونشره، في أي
سن كان‏.‏ وروينا عن القاضي الفاضل ‏(‏أبي محمد بن خلاد‏)‏ رحمه الله أنه
قال‏:‏ الذي يصح عندي من طريق الأثر والنظر، في الحد الذي إذا بلغه الناقل
حسن به أن يحدث هو‏:‏ أن يستوفي الخمسين، لأنها انتهاء الكهولة، وفيها
مجتمع الأشد‏.‏ قال ‏(‏سحيم بن وثيل‏)‏‏:‏

أخو خمسين مجتمع أشُدِّي * ونجَّذني مداورة الشؤون‏.‏
قال‏:‏ وليس بمنكر أن يحدث عند
استيفاء الأربعين، لأنها حد الاستواء ومنتهى الكمال، نبئ رسول الله - صلى
الله عليه وسلم - وهو ابن أربعين، وفي الأربعين تتناهى عزيمة الإنسان
وقوته، ويتوفر عقله، ويجود رأيه‏.‏

وأنكر القاضي ‏(‏عياض‏)‏ ذلك
على ‏(‏ابن خلاد‏)‏ وقال‏:‏ كم من السلف المتقدمين ومن بعدهم من المحدثين،
من لم ينته إلى هذا السن ومات قبله، وقد نشر من الحديث والعلم ما لا يحصى
هذا ‏(‏عمر بن عبد العزيز‏)‏ توفي ولم يكمل الأربعين‏.‏

و‏(‏سعيد بن جبير‏)‏ لم يبلغ الخمسين‏.‏ وكذلك ‏(‏إبراهيم النخعي‏)‏‏.‏
وهذا ‏(‏مالك بن أنس‏)‏ جلس
للناس ابن نيف وعشرين، وقيل‏:‏ ابن سبع عشرة والناس متوافرون، وشيوخه
أحياء‏.‏ وكذلك ‏(‏محمد بن إدريس الشافعي‏)‏‏:‏ قد أخذ عنه العلم في سن
الحداثة، وانتصب لذلك‏.‏ والله أعلم‏.‏

قلت‏:‏ ما ذكره ‏(‏ابن خلاد‏)‏
غير مستنكر، وهو محمول على أنه قاله‏:‏ فيمن يتصدى للتحديث ابتداء من
نفسه، من غير براعة في العلم تعجلت له قبل السن الذي ذكره‏.‏ فهذا إنما
ينبغي له ذلك بعد استيفاء السن المذكور، فإنه مظنة الاحتياج ‏(‏139‏)‏ إلى
ما عنده‏.‏ وأما الذين ذكرهم عياض ممن حدث قبل ذلك‏:‏ فالظاهر أن ذلك
لبراعة منهم في العلم تقدمت، ظهر لهم معها الاحتياج إليهم فحدثوا قبل ذلك،
أو لأنهم سُئلوا ذلك إما بصريح السؤال وإما بقرينة الحال‏.‏

وأما السن الذي إذا بلغه
المحدث انبغى له الإمساك عن التحديث‏:‏ فهو السن الذي يخشى عليه فيه من
الهرم والخرف، ويخاف عليه فيه أن يخلط ويروي ما ليس من حديثه، والناس في
بلوغ هذه السن يتفاوتون بحسب اختلاف أحوالهم‏.‏ وهكذا إذا عمي وخاف أن
يدخل عليه ما ليس من حديثه، فليمسك عن الرواية‏.‏

وقال ‏(‏ابن خلاد‏)‏‏:‏ أعجب
إليَّ أن يمسك في الثمانين، لأنه حد الهرم، فإن كان عقله ثابتاً ورأيه
مجتمعاً، يعرف حديثه ويقوم به، وتحرى أن يحدث احتساباً رجوت له خيراً‏.‏

ووجه ما قاله‏:‏ أن من بلغ
الثمانين ضعف حاله في الغالب، وخيف عليه الاختلال والإخلال، أو أن لا يفطن
له إلا بعد أن يخلط، كما اتفق لغير واحد من الثقات، منهم ‏(‏عبد الرزاق‏)‏
و‏(‏سعيد بن أبي عروبة‏)‏‏.‏

وقد حدث خلق بعد مجاوزة هذا
السن، فساعدهم التوفيق وصحبتهم السلامة، منهم‏:‏ ‏(‏أنس بن مالك‏)‏
و‏(‏سهل بن سعد‏)‏ و‏(‏عبد الله بن أبي أوفى‏)‏ من الصحابة، و‏(‏مالك‏)‏،
و‏(‏الليث‏)‏، و‏(‏ابن عيينة‏)‏، و‏(‏علي بن الجعد‏)‏، في عددٍ جمٍ من
المتقدمين والمتأخرين‏.‏ وفيهم، غير واحد حدثوا بعد استيفاء مائة سنة،
منهم‏:‏‏(‏الحسن بن عرفة‏)‏، و‏(‏أبو القاسم البغوي‏)‏ و‏(‏أبو إسحاق
العجيمي‏)‏ و‏(‏القاضي أبو الطيب الطبري‏)‏ رضي الله عنهم أجمعين، والله
أعلم‏.‏

ثم إنه لا ينبغي للمحدث أن
يحدث بحضرة من هو أولى منه بذلك‏.‏ و كان ‏(‏إبراهيم‏)‏ و‏(‏الشعبي‏)‏ إذا
اجتمعا لم يتكلم إبراهيم بشيء‏.‏ وزاد بعضهم‏:‏ فكرة الرواية ببلد فيه من
المحدثين من هو أولى منه، لسنه أو لغير ذلك‏.‏

روينا عن‏(‏يحيى بن معين‏)‏
قال‏:‏ إذا حدثت في بلد فيه مثل ‏(‏أبي مُسهر‏)‏ فيجب للحيتي أن تحلق‏.‏
وعنه أيضاً‏:‏ إن الذي يحدث بالبلدة - وفيها من هو أولى بالتحديث منه -
فهو أحمق‏.‏

‏(‏140‏)‏ وينبغي للمحدث - إذا
التمس منه ما يعلمه عند غيره، في بلده أو غيره، بإسناد أعلى من إسناده أو
أرجح من وجه آخر - أن يعلم الطالب به ويرشده إليه، فإن الدين النصيحة‏.‏

ولا يمتنع من تحديث أحد لكونه غير صحيح النية فيه، فإنه يرجى له حصول النية من بعد‏.‏
روينا عن معمر قال‏:‏ كان يقال‏:‏ إن الرجل ليطلب العلم لغير الله، فيأبى عليه العلم حتى يكون لله عز وجل‏.‏
وليكن حريصاً على نشره،
مبتغياً جزيل أجره‏.‏ وقد كان في السلف رضي الله عنهم من يتألف الناس على
حديثه، منهم ‏(‏عروة بن الزبير‏)‏ رضي الله عنهما‏.‏

ولْيُقتَد بمالك رضي الله
عنه‏:‏ فيما أخبرناه أبو القاسم الفراوي بنيسابور‏:‏ أخبرنا أبو المعالي
الفارسي‏:‏أخبرنا أبو بكر البيهقي الحافظ قال‏:‏أ نا أبو عبد الله الحافظ
قال‏:‏ أخبرني إسماعيل بن محمد بن الفضل بن محمد الشعراني، حدثنا جدي‏:‏
حدثنا إسماعيل بن أبي أويس قال‏:‏ كان مالك بن أنس إذا أراد أن يحدث توضأ،
وجلس على صدر فراشه، وسرح لحيته، وتمكن في جلوسه بوقار وهيبة، وحدث‏.‏
فقيل له في ذلك‏.‏ فقال‏:‏ أحب أن أعظم حديث رسول الله - صلى الله عليه
وسلم -، ولا أحدث إلا على طهارة متمكناً‏.‏

وكان يكره أن يحدث في الطريق، أو هو قائم، أو يستعجل‏.‏ وقال‏:‏ أحب أن أتفهم ما أحدث به عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -‏.‏
وروي أيضاً عنه أنه كان يغتسل لذلك ويتبخر ويتطيب، فإن رفع أحد صوته في مجلسه زبره وقال‏:‏ قال الله تعالى ‏(‏‏(‏يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي‏)‏‏)‏ فمن رفع صوته عند حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فكأنما رفع صوته فوق صوت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -‏.‏
‏(‏141‏)‏ وروينا - أو‏:‏
بلغنا - عن‏(‏محمد بن أحمد بن عبد الله‏)‏ الفقيه أنه قال‏:‏ القارئ لحديث
رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا قام لأحد فإنه يكتب عليه خطيئة‏.‏

ويستحب له مع أهل مجلسه ما ورد
عن‏(‏حبيب بن أبي ثابت‏)‏أنه قال‏:‏ إن من السنة إذا حدث الرجل القوم أن
يقبل عليهم جميعاً، والله أعلم‏.‏

ولا يسرد الحديث سرداً يمنع
السامع من إدراك بعضه، وليفتتح مجلسه وليختتمه بذكر ودعاء يليق بالحال‏.‏
ومن أبلغ ما يفتتحه به أن يقول‏:‏ ‏(‏الحمد لله رب العالمين، أكمل الحمد
على كل حال‏.‏ والصلاة والسلام الأتمان، على سيد المرسلين، كلما ذكره
الذاكرون، وكلما غفل عن ذكره الغافلون‏.‏ اللهم صل عليه وعلى آله وسائر
النبيين وآل كل، وسائر الصالحين، نهاية ما ينبغي أن يسأله السائلون‏)‏

ويستحب للمحدث العارف عقد مجلس
لإملاء الحديث، فإنه من أعلى مراتب الراوين، والسماع فيه من أحسن وجوه
التحمل وأقواها، وليتخذ مستمليا يبلغ عنه إذا كثر الجمع، فذلك دأب أكابر
المحدثين المتصدين لمثل ذلك‏.‏

وممن روي عنه ذلك‏:‏ ‏(‏مالك‏)‏ و‏(‏شعبة‏)‏ و‏(‏وكيع‏)‏ و‏(‏أبو عاصم‏)‏ و‏(‏يزيد بن هارون‏)‏، في عدد كثير من الأعلام السالفين‏.‏
وليكن سُتَمليه محصلاً
متيقظاً، كيلا يقع في مثل ما روينا‏:‏ أن ‏(‏يزيد بن هارون‏)‏ سئل عن
حديث، فقال‏:‏ حدثنا به عدة، فصاح به مستمليه‏:‏ يا أبا خالد ‏!‏عدة ابن
من ‏؟‏ فقال له‏:‏ عدة ابن فقدتك‏.‏ وليستمل على موضع مرتفع من كرسي أو
نحوه، فإن لم يجد استملى قائماً‏.‏ وعليه أن يتبع لفظ المحدث، فيؤديه على
وجهه من غير خلاف‏.‏ والفائدة في استملاء المستملي‏:‏ توصل من يسمع لفظ
المملي على بعد منه، إلى تفهمه وتحققه بإبلاغ المستملي‏.‏

‏(‏142‏)‏ وأما من لم يسمع إلا
لفظ المستملي‏:‏ فليس يستفيد بذلك جواز روايته لذلك عن المملي مطلقاً، من
غير بيان الحال فيه‏.‏ وفي هذا كلام قد تقدم في النوع الرابع والعشرين‏.‏

ويستحب افتتاح المجلس بقراءة
قارئ لشيء من القرآن العظيم‏.‏ فإذا فرغ استنصت المستملي أهل المجلس إن
كان فيه لغط، ثم يبسمل ويحمد الله تبارك وتعالى، ويصلي على رسول الله -
صلى الله عليه وسلم -، ويتحرى الأبلغ في ذلك، ثم يقبل على المحدث ويقول‏:‏
‏(‏من ذكرتَ‏)‏ أو ‏(‏ما ذكرت رحمك الله‏)‏ أو ‏(‏غفر الله لك‏)‏ أو نحو
ذلك‏.‏

وكلما انتهى إلى ذكر النبي -
صلى الله عليه وسلم- صلى عليه، وذكر الخطيب أنه يرفع صوته بذلك، وإذا
انتهى إلى ذكر الصحابي قال ‏(‏رضي الله عنه‏)‏‏.‏

ويحسن بالمحدث الثناء على شيخه
في حالة الرواية عنه بما هو أهل له، فقد فعل ذلك غير واحد من السلف
والعلماء، كما روي عن ‏(‏عطاء بن أبي رباح‏)‏‏:‏ أنه كان إذا حدث عن ا بن
عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ ‏(‏حدثني البحر‏)‏ وعن وكيع‏:‏ أنه قال حدثنا
سفيان ‏(‏أمير المؤمنين في الحديث‏)‏‏.‏

وأهم من ذلك الدعاء له عند ذكره، فلا يغفلنَّ عنه‏.‏
ولا بأس بذكر من يروي عنه بما
يعرف به من لقب، ‏(‏كغُندر‏)‏ لقب محمد بن جعفر صاحب شعبة و‏(‏لوين‏)‏ لقب
محمد بن سليمان المَصِيصي‏.‏ أو نسبةٍ إلى أم عرف بها، كيعلى بن منية
الصحابي وهو ابن أمية، ومنية أمه، وقيل‏:‏ جدته أم أبيه‏.‏

أو وصف بصفة نقص في جسده عرف
بها، كسليمان الأعمش، وعاصم الأحول‏.‏ إلا ما يكرهه من ذلك، كما في
إسماعيل بن إبراهيم، المعروف بابن علية، وهي أمه، وقيل‏:‏ أم أمه‏.‏ روينا
عن يحيى بن معين أنه كان يقول ‏(‏حدثنا إسماعيل بن علية‏)‏ فنهاه أحمد بن
حنبل، وقال‏:‏ قل ‏(‏إسماعيل بن إبراهيم‏)‏ فإنه بلغني أنه كان يكره أن
ينسب إلى أمه، فقال‏:‏ قد قبلنا منك يا معلم الخير‏.‏

وقد استحب للملي أن يجمع في
إملائه بين الرواية عن جماعة من شيوخه، مقدماً للأعلى إسناداً أو الأولى
من وجه آخر‏.‏ ويملي عن كل شيخ منهم حديثاً واحداً، ‏(‏143‏)‏ ويختار ما
علا سنده وقصر متنه، فإنه أحسن وأليق‏.‏ وينتقي ما يمليه ويتحرى المستفاد
منه، وينبه على ما فيه من فائدة وعلو وفضيلة‏.‏ ويتجنب ما لا تحتمله عقول
الحاضرين، وما يخشى فيه من دخول الوهم عليهم في فهمه‏.‏

وكان من عادة غير واحد من المذكورين ختم الإملاء بشيء من الحكايات والنوادر والإنشادات بأسانيدها، وذلك حسن، والله أعلم‏.‏
وإذا قصر المحدث عن تخريج ما يمليه، فاستعان ببعض حفاظ وقته، فخرج له، فلا بأس بذلك‏.‏
قال ‏(‏الخطيب‏)‏‏:‏ كان جماعة من شيوخنا يفعلون ذلك‏.‏
وإذا نجِز الإملاء فلا غنى عن مقابلته، وإتقانه وإصلاح ما فسد منه بزيغ القلم وطغيانه‏.‏
هذه عيون من آداب المحدث،
اجتزأنا بها معرضين عن التطويل بما ليس من مهماتها، أو هو ظاهر ليس من
مستبهماتها، والله الموفق والمعين، وهو أعلم‏.‏









































الوراق الأثري
الوراق الأثري
مشرف عام
مشرف عام

Posts : 1596
Reputation : 9
Join Date : 07/09/2009
Age : 33
Site : نقطة على الشمال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آداب المحدث وطالب الحديث Empty رد: آداب المحدث وطالب الحديث

مُساهمة من طرف قمر طرابلس 29/12/09, 06:26 pm

حيّاك الله اخ وراق على هذا النقل المفيد هكذا انت كما عودتنا دائما تأتينا بالمواضيع الحساسة المفيدة نفعنا الله بعلمك اخي وراق وجزاك الله كل خير
قمر طرابلس
قمر طرابلس
عضو ذهبي

Posts : 513
Reputation : 9
Join Date : 27/08/2009
Age : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آداب المحدث وطالب الحديث Empty رد: آداب المحدث وطالب الحديث

مُساهمة من طرف الوراق الأثري 29/12/09, 06:47 pm

جزاك الله خيرا أخت قمر طرابلس على مرورك
وأما علمي فقد استقيته من أمثالكن وأمثال أعضاء هذا المنتدى الزاهر بأهله
الوراق الأثري
الوراق الأثري
مشرف عام
مشرف عام

Posts : 1596
Reputation : 9
Join Date : 07/09/2009
Age : 33
Site : نقطة على الشمال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آداب المحدث وطالب الحديث Empty رد: آداب المحدث وطالب الحديث

مُساهمة من طرف قمر طرابلس 29/12/09, 07:04 pm

الله يباركلك أخي وراق ووفقك الله وايانا لما يحب ويرضى وزادنا من علمه العظيم ان شاءالله بوركت اخي الكريم
قمر طرابلس
قمر طرابلس
عضو ذهبي

Posts : 513
Reputation : 9
Join Date : 27/08/2009
Age : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى