منتدى جرجناز الثورة
السلام عليكم اهلا وسهلا بكم في منتداكم منتدى جرجناز الثورة من جرجناز لخدمة الأمــة الإسلامية جمعاء
لا تكن بخيلاً بالصلاة عليه
مواضيع مماثلة
زوار الموقع
.: عدد الزوار من تاريخ 14/2/2010 :.
المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 46 بتاريخ 24/03/24, 11:58 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوراق الأثري | ||||
maya | ||||
الشاعر النعيمي | ||||
أبو أسامة | ||||
قمر طرابلس | ||||
ahlam | ||||
الحياة | ||||
صافي شوقي ضيف | ||||
مجاهد البانياسي | ||||
يامن الشامي |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 377 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو algaryb فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 10562 مساهمة في هذا المنتدى في 2557 موضوع
جورج و العيد!!؟؟
06/01/10, 04:22 pm من طرف عاشقة الجنه
جورج رجل أمريكي تجاوز الخمسين من عمره
يعيش في واشنطن مع زوجته وابنه وابنته
لمّا أقبل شهر ذي الحجة
بدأ جورج وزوجته وأولاده يتابعون الأخبار
لمعرفة يوم دخول شهر ذي الحجة
فالزوج يستمع للإذاعات ،
والزوجة تتابع القنوات …
يعيش في واشنطن مع زوجته وابنه وابنته
لمّا أقبل شهر ذي الحجة
بدأ جورج وزوجته وأولاده يتابعون الأخبار
لمعرفة يوم دخول شهر ذي الحجة
فالزوج يستمع للإذاعات ،
والزوجة تتابع القنوات …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
الفرق بين ميّت بتشديد الياء وبين ميْت بتسكينها
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الفرق بين ميّت بتشديد الياء وبين ميْت بتسكينها
فالميِّت : مخلوق حي ، ما زال يعيش حياته ، وينتظر أجله ، فهو ميَّت مع وقف التنفيذ ، ونرى هذا المعنى واضحاً في قوله تعالى وهو يخاطب رسوله الكريم
(إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ. ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِندَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُون ) .
الآية الكريمة تخاطب رسول الله صلى الله غليه و سلم وتخبره بأنه سيموت وأن خصومه الكفار سيموتون و لكنه وقتها عليه السلام كان حيا ، ، فكل حي » ميِّت « حال حياته ينتظر حلول الأجل .
والميْت : هو المخلوق الذي مات فعلاً وخرجت روحه وأصبح جثة هامدة ،وأطلق القرآن هذا اللفظ على :
البلد الميْت ، فقال الله تعالى :
( وَآيَةٌ لَّهُمُ الأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ ) .
والبهيمة الميْتة ، قال الله تعالى :
( إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِه ).
وَتَسْأَلُـني تَفْسيرَ مَيـْتٍ وَمَيِّتٍ *** فَدونَكَ ذا التفسـيرُ إنْ كنتَ تَعْقِلُ
فَمَنْ كانَ ذا روحٍ فَذلِكَ مَـيِّتٌ *** وَما الـمَيْتُ إلاَّ مَنْ إلى القَبْرِ يُحْمَلُ
علماً بأنه يجوز أن تأتي أحدى الكلمتين مكان الأخرى إذا وجد قرينة تدل على المعنى .
(إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ. ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِندَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُون ) .
الآية الكريمة تخاطب رسول الله صلى الله غليه و سلم وتخبره بأنه سيموت وأن خصومه الكفار سيموتون و لكنه وقتها عليه السلام كان حيا ، ، فكل حي » ميِّت « حال حياته ينتظر حلول الأجل .
والميْت : هو المخلوق الذي مات فعلاً وخرجت روحه وأصبح جثة هامدة ،وأطلق القرآن هذا اللفظ على :
البلد الميْت ، فقال الله تعالى :
( وَآيَةٌ لَّهُمُ الأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ ) .
والبهيمة الميْتة ، قال الله تعالى :
( إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِه ).
وَتَسْأَلُـني تَفْسيرَ مَيـْتٍ وَمَيِّتٍ *** فَدونَكَ ذا التفسـيرُ إنْ كنتَ تَعْقِلُ
فَمَنْ كانَ ذا روحٍ فَذلِكَ مَـيِّتٌ *** وَما الـمَيْتُ إلاَّ مَنْ إلى القَبْرِ يُحْمَلُ
علماً بأنه يجوز أن تأتي أحدى الكلمتين مكان الأخرى إذا وجد قرينة تدل على المعنى .
الوراق الأثري- مشرف عام
- Posts : 1596
Reputation : 9
Join Date : 07/09/2009
Age : 33
Site : نقطة على الشمال
رد: الفرق بين ميّت بتشديد الياء وبين ميْت بتسكينها
أخي وراق
جزيت خيراً على قدر نيتك في طلبه
أخي وراق
الموضوع معلوم ولكن أطرح تساؤلاً والتساؤال هو هذا النص فقط :
(( يخرج الحي من الميّت ويخرج الميّت من الحي ))
لمَ جاءءت مشدّدة هنا مع أن المقصود هو الميْت بعينه
جزيت خيراً على قدر نيتك في طلبه
أخي وراق
الموضوع معلوم ولكن أطرح تساؤلاً والتساؤال هو هذا النص فقط :
(( يخرج الحي من الميّت ويخرج الميّت من الحي ))
لمَ جاءءت مشدّدة هنا مع أن المقصود هو الميْت بعينه
الشاعر النعيمي- المدير العام
- Posts : 1137
Reputation : 6
Join Date : 26/08/2009
Age : 35
Site : في شقاء الغربة
رد: الفرق بين ميّت بتشديد الياء وبين ميْت بتسكينها
بارك الله بكم أخ وراق
أذكر أن الدكتور رأفت حفظه الله تعالى فسرها لنا السنة الماضية
شكرا على التذكرة أخي الكريم
أذكر أن الدكتور رأفت حفظه الله تعالى فسرها لنا السنة الماضية
شكرا على التذكرة أخي الكريم
maya- مشرفة عامة
- Posts : 1493
Reputation : 4
Join Date : 27/08/2009
Age : 35
رد: الفرق بين ميّت بتشديد الياء وبين ميْت بتسكينها
لعل أخي الشاعر غفر الله لنا وله لم يتنبه لما نقلنا من قول :علماً بأنه يجوز أن تأتي أحدى الكلمتين مكان الأخرى إذا وجد قرينة تدل على المعنى فإن قال ما القرينة قلنا له ادخل هذا الرابط لعلك تجد ضالتك :
http://55a.net/firas/arabic/?page=sh...&select_page=7
وشكرا لمرور الأخت مايا وأود التنبيه بأن هذه المشاركة منقولة من كتاب لطائف قرآنية للدكتور صلاح الخالدي
ومن أراد أن يتوسع بالمعاني فما عليه إلا أن يتوجه إلى البحر المحيط لأبي حيان أو مفاتيح الغيب للإمام الفخر الرازي أو للكشاف للزمخشري المعتزلي أو السراج المنير للشربيني أو الدر المصون للسمين الحلبي فتبرز المعاني وتتوضح عنده والله الموفق
http://55a.net/firas/arabic/?page=sh...&select_page=7
وشكرا لمرور الأخت مايا وأود التنبيه بأن هذه المشاركة منقولة من كتاب لطائف قرآنية للدكتور صلاح الخالدي
ومن أراد أن يتوسع بالمعاني فما عليه إلا أن يتوجه إلى البحر المحيط لأبي حيان أو مفاتيح الغيب للإمام الفخر الرازي أو للكشاف للزمخشري المعتزلي أو السراج المنير للشربيني أو الدر المصون للسمين الحلبي فتبرز المعاني وتتوضح عنده والله الموفق
الوراق الأثري- مشرف عام
- Posts : 1596
Reputation : 9
Join Date : 07/09/2009
Age : 33
Site : نقطة على الشمال
رد: الفرق بين ميّت بتشديد الياء وبين ميْت بتسكينها
:وها أنا ذا أنقل لكم كلام السمين الحلبي في دره الدر المصون
قوله : { من الميت } اختلف القراء في هذه اللفظة على مراتب : فقرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وأبو بكر عن عاصم لفظ « الميت » من غير تاء تأنيث مخففا في جميع القرآن ، وسواء وصف به الحيوان نحو : { تخرج الحي من الميت } أو الجماد نحو قوله تعالى : { إلى بلد ميت } [ فاطر : 9 ] { لبلد ميت } [ الأعراف : 57 ] منكرا أو معرفا كما تقدم ذكره إلا قوله تعالى : { إنك ميت وإنهم ميتون } [ الزمر : 30 ] ، وقوله : { وما هو بميت } [ الآية : 17 ] في إبراهيم ، مما لم يمت بعد فإن الكل ثقلوه ، وكذلك لفظ « الميتة » في قوله : { وآية لهم الأرض الميتة } [ يس : 33 ] دون الميتة المذكورة مع الدم فإن تيك لم يشددها إلا بعض قراء الشواد ، وقد تقدم ذكرها في البقرة ، وكذلك قوله : { وإن يكن ميتة } [ الأنعام : 139 ] و { بلدة ميتا } [ الزخرف : 11 ] و { إلا أن يكون ميتة } [ الأنعام : 145 ] فإنها مخففات عند الجميع . وثقل نافع جميع ذلك ، والأخوان وحفص عن عاصم وافقوا ابن كثير ومن معه في الأنعام في قوله : { أو من كان ميتا فأحييناه } [ الآية : 122 ] وفي الحجرات : { أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا } [ الآية : 12 ] ، و { الأرض الميتة } في يس ، ووافقوا نافعا فيما عدا ذلك ، فجمعوا بين اللغتين إيذانا بأن كلا من القراءتين صحيح ، وهما بمعنى ، لأن فيعل يجوز تخفيفه في المعتل بحذف إحدى يائيه فيقال : هين وهين ولين ولين وميت وميت ، ومنه قول الشاعر فجمع بين اللغتين :
1222 ليس من مات فاستراح بميت ... إنما الميت ميت الأحياء
إنما الميت من يعيش كئيبا ... كاسفا باله قليل الرجاء
وزعم بعضهم أن « ميتا » بالتخفيف لمن وقع به الموت ، وأن المشدد يستعمل فيمن مات ومن لم يمت كقوله تعالى : { إنك ميت وإنهم ميتون } [ الزمر : 30 ] وهذا مردود بما تقدم من قراءة الأخوين وحفص ، حيث خففوا في موضع لا يمكن أن يراد به الموت وهو قوله : { أو من كان ميتا } [ الأنعام : 122 ] إذا المراد به الكفر مجازا .
هذا بالنسبة إلى القراء ، وإن شئت ضبطته باعتبار لفظ « الميت » فقلت : هذا اللفظ بالنسبة إلى قراءة السبعة ثلاثة أقسام :
قسم لا خلاف في تثقيله وهو ما لم يمت نحو { وما هو بميت } و { إنك ميت وإنهم ميتون } ،
وقسم لا خلاف في تخفيفه وهو ما تقدم في قوله : { الميتة والدم } و { إلا أن يكون ميتة } وقوله : { وإن يكن ميتة } وقوله { فأنشرنا به بلدة ميتا } وقسم فيه الخلاف وهو ما عدا ذلك وقد تقدم تفصيله .
وقد تقدم أيضا أن أصل ميت : ميوت فأدغم ، وأن في وزنه خلافا : هل وزنه فيعل وهو مذهب البصريين أو فعيل وهو مذهب الكوفيين ، وأصله : مويت ، قالوا : لأن فيعلا مفقود في الصحيح فالمعتل أولى ألا يوجد فيه . وأجاب البصريون عن قولهم بأنه لا نظير له في الصحيح بأن قضاة في جمع « قاض » لا نظير له في الصحيح . وتفسير هذا الجواب أنا لا نسلم أن المعتل يلزم أن يكون له نظير من الصحيح ، ويدل على عدم التلازم : « قضاة » جمع قاض ، وفي « قضاة » خلاف طويل ليس هذا موضع ذكره . واعتراض البصريون عليهم بأنه لو كان وزنه فعيلا لوجب أن يصح كما صحت نظائره من ذوات الواو نحو : طويل وعويل وقويم ، فحيث اعتل بالقلب والإدغام ، امتنع أن يدعى أن أصله فعيل لمخالفة نظائره . وهو رد حسن أهــــ
أرجو أن يتوسع لنا الشاعر ويبدي رأيه أمام كبار العلماء ليستفيدوا منه
قوله : { من الميت } اختلف القراء في هذه اللفظة على مراتب : فقرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وأبو بكر عن عاصم لفظ « الميت » من غير تاء تأنيث مخففا في جميع القرآن ، وسواء وصف به الحيوان نحو : { تخرج الحي من الميت } أو الجماد نحو قوله تعالى : { إلى بلد ميت } [ فاطر : 9 ] { لبلد ميت } [ الأعراف : 57 ] منكرا أو معرفا كما تقدم ذكره إلا قوله تعالى : { إنك ميت وإنهم ميتون } [ الزمر : 30 ] ، وقوله : { وما هو بميت } [ الآية : 17 ] في إبراهيم ، مما لم يمت بعد فإن الكل ثقلوه ، وكذلك لفظ « الميتة » في قوله : { وآية لهم الأرض الميتة } [ يس : 33 ] دون الميتة المذكورة مع الدم فإن تيك لم يشددها إلا بعض قراء الشواد ، وقد تقدم ذكرها في البقرة ، وكذلك قوله : { وإن يكن ميتة } [ الأنعام : 139 ] و { بلدة ميتا } [ الزخرف : 11 ] و { إلا أن يكون ميتة } [ الأنعام : 145 ] فإنها مخففات عند الجميع . وثقل نافع جميع ذلك ، والأخوان وحفص عن عاصم وافقوا ابن كثير ومن معه في الأنعام في قوله : { أو من كان ميتا فأحييناه } [ الآية : 122 ] وفي الحجرات : { أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا } [ الآية : 12 ] ، و { الأرض الميتة } في يس ، ووافقوا نافعا فيما عدا ذلك ، فجمعوا بين اللغتين إيذانا بأن كلا من القراءتين صحيح ، وهما بمعنى ، لأن فيعل يجوز تخفيفه في المعتل بحذف إحدى يائيه فيقال : هين وهين ولين ولين وميت وميت ، ومنه قول الشاعر فجمع بين اللغتين :
1222 ليس من مات فاستراح بميت ... إنما الميت ميت الأحياء
إنما الميت من يعيش كئيبا ... كاسفا باله قليل الرجاء
وزعم بعضهم أن « ميتا » بالتخفيف لمن وقع به الموت ، وأن المشدد يستعمل فيمن مات ومن لم يمت كقوله تعالى : { إنك ميت وإنهم ميتون } [ الزمر : 30 ] وهذا مردود بما تقدم من قراءة الأخوين وحفص ، حيث خففوا في موضع لا يمكن أن يراد به الموت وهو قوله : { أو من كان ميتا } [ الأنعام : 122 ] إذا المراد به الكفر مجازا .
هذا بالنسبة إلى القراء ، وإن شئت ضبطته باعتبار لفظ « الميت » فقلت : هذا اللفظ بالنسبة إلى قراءة السبعة ثلاثة أقسام :
قسم لا خلاف في تثقيله وهو ما لم يمت نحو { وما هو بميت } و { إنك ميت وإنهم ميتون } ،
وقسم لا خلاف في تخفيفه وهو ما تقدم في قوله : { الميتة والدم } و { إلا أن يكون ميتة } وقوله : { وإن يكن ميتة } وقوله { فأنشرنا به بلدة ميتا } وقسم فيه الخلاف وهو ما عدا ذلك وقد تقدم تفصيله .
وقد تقدم أيضا أن أصل ميت : ميوت فأدغم ، وأن في وزنه خلافا : هل وزنه فيعل وهو مذهب البصريين أو فعيل وهو مذهب الكوفيين ، وأصله : مويت ، قالوا : لأن فيعلا مفقود في الصحيح فالمعتل أولى ألا يوجد فيه . وأجاب البصريون عن قولهم بأنه لا نظير له في الصحيح بأن قضاة في جمع « قاض » لا نظير له في الصحيح . وتفسير هذا الجواب أنا لا نسلم أن المعتل يلزم أن يكون له نظير من الصحيح ، ويدل على عدم التلازم : « قضاة » جمع قاض ، وفي « قضاة » خلاف طويل ليس هذا موضع ذكره . واعتراض البصريون عليهم بأنه لو كان وزنه فعيلا لوجب أن يصح كما صحت نظائره من ذوات الواو نحو : طويل وعويل وقويم ، فحيث اعتل بالقلب والإدغام ، امتنع أن يدعى أن أصله فعيل لمخالفة نظائره . وهو رد حسن أهــــ
أرجو أن يتوسع لنا الشاعر ويبدي رأيه أمام كبار العلماء ليستفيدوا منه
الوراق الأثري- مشرف عام
- Posts : 1596
Reputation : 9
Join Date : 07/09/2009
Age : 33
Site : نقطة على الشمال
مواضيع مماثلة
» الفرق بين ثم بفتح الثاء وبين ثم بضمها
» الفرق بين إن شاء الله وبين (إنشاء) الله
» الفرق بين مبروك ومبارك
» الفرق بين إن شاء الله وبين (إنشاء) الله
» الفرق بين مبروك ومبارك
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
28/01/22, 05:33 pm من طرف حسين دغيم
» موسوعة المؤثرات الصوتية والموسيقى التصويرية
15/11/15, 06:49 pm من طرف المدير العام
» الحشائش وطرق مكافحتهـــا
17/05/15, 09:41 pm من طرف المدير العام
» الحشائش وطرق مكافحتهـــا
17/05/15, 09:40 pm من طرف المدير العام
» كيف نعتني بشجرة الزيتون ؟
17/05/15, 07:33 am من طرف المدير العام
» المدينة الغريبة: مدينة الجن، مدينة أثرية عملاقة تحت الأرض تتسع لأكثر من 30 ألف شخص
03/06/14, 09:04 pm من طرف المدير العام
» خمسة أوامر مفيدة في موجه الأوامر CMD يجب عليك معرفتها لإدارة حاسوبك وإصلاح مشاكله:
17/03/14, 04:44 am من طرف المدير العام
» جورج و العيد!!؟؟
08/01/14, 11:55 am من طرف زعفران
» أدوات البحث الأساسية في google
21/04/13, 06:07 am من طرف المدير العام
» لماذا تأخر النصر في سوريا
21/01/13, 09:20 am من طرف المدير العام
» فوائد الصبر
26/11/12, 05:12 pm من طرف عكرمة الدغيم جرجناز
» أدخل واكتب حكمة اليوم موضوع متجدد
26/11/12, 04:53 pm من طرف عكرمة الدغيم جرجناز
» أختبر معلوماتك
26/11/12, 03:13 am من طرف عكرمة الدغيم جرجناز
» أجمل أغاني الثورة من فرقة أحرار ريف معرة النعمان
09/04/12, 12:05 am من طرف المدير العام
» ماعاد اقدر اتحمل
23/03/12, 01:44 am من طرف المدير العام
» كيف يكون الحب
02/03/12, 08:31 pm من طرف عائشة
» صور في مظاهرة حق الدفاع عن النفس في جرجناز
29/01/12, 10:37 pm من طرف ابو زيد
» مذكرات تائهة
31/12/11, 11:11 pm من طرف دمعة الياسمين
» الصيرفة الإسلامية لا تجد من يتخصص فيها
28/12/11, 03:36 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» علاج العشق
28/12/11, 03:35 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» حكمة صغيرة جدااااااااااااااااااااا
28/12/11, 03:34 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» رحبوا معي بالأخ الفاضل محمد طراد
28/12/11, 03:32 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» ودنت الامتحانات!!!
28/12/11, 03:31 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» يعمي يا هاك البنات يا بلا ......................إقرأ
28/12/11, 03:30 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» فردة حذاء واحدة ماذا تفعل بها؟؟؟
13/12/11, 01:45 pm من طرف حسن الدغيم
» اوجاع القلم
08/12/11, 08:39 pm من طرف دمعة الياسمين
» كيفية ربط بريدين في بريد واحد
03/12/11, 08:56 pm من طرف AzaSeif
» فسيفساء جرجناز
19/09/11, 03:46 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» بداية النهاية
19/09/11, 03:42 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» يقولون بيخلق من الشبه اربعين شوفوا يمكن مية بالمية
02/09/11, 09:38 am من طرف رياح التغيير
» دعاء اليوم .. يارب استجب
02/09/11, 09:17 am من طرف رياح التغيير
» حملة الزم الاستغفار
02/09/11, 09:12 am من طرف رياح التغيير
» سجّل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
02/09/11, 09:01 am من طرف رياح التغيير
» مضحك رائع حزين مهم جدا ...
01/09/11, 06:53 am من طرف رياح التغيير
» قوة الإرادة
01/09/11, 04:55 am من طرف رياح التغيير
» تألمت فتعلمت ..
29/08/11, 08:12 am من طرف رياح التغيير
» قرة العيون
29/08/11, 07:55 am من طرف رياح التغيير
» بلدة جرجناز السورية
14/08/11, 07:22 pm من طرف حكيم
» انـــا في امـــس الحـاجة للمسآآآآآآآآآآآآآآآعده
11/06/11, 09:17 am من طرف احمد
» لتعيش سعيدا
07/06/11, 09:36 am من طرف عائشة
» الفوائد الصحية لصلاة الفجر
11/04/11, 03:50 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» اصعب الاشياء
05/04/11, 08:05 pm من طرف جريح الصمت
» صور من جرجناز
17/03/11, 05:18 pm من طرف المدير العام
» علاقاتنا الاجتماعية الى اين وصلت
16/03/11, 11:48 pm من طرف محمود سلوم
» حكم الشرع بالمكياج
16/03/11, 11:44 pm من طرف محمود سلوم
» رحبوا معي بالعضو الجديد الأخ حمد الشحود
09/03/11, 05:43 pm من طرف محمود سلوم
» اللهم احفظ لنا جرجناز
09/03/11, 05:24 pm من طرف محمود سلوم
» قصيدة غريبة
05/03/11, 08:39 am من طرف صافي شوقي ضيف
» مقارنة بين فتاتين
20/02/11, 04:18 am من طرف الهامي دلني اليكي
» اسباب مشكلات الشباب
20/02/11, 02:41 am من طرف الهامي دلني اليكي
» خواطر شعرية
26/01/11, 08:51 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» معاني بعض الأسماء
17/01/11, 05:34 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اللحن في القرآن الكريم
17/01/11, 05:29 am من طرف صافي شوقي ضيف
» نصائح مفيدة ليوم زفافك
16/01/11, 10:49 pm من طرف محمود سلوم
» جرجناز في عمق التاريخ
16/01/11, 10:19 pm من طرف محمود سلوم
» حكم للغافلين
16/01/11, 08:30 am من طرف صافي شوقي ضيف
» كيد النساء ام كيد الرجال
16/01/11, 08:27 am من طرف صافي شوقي ضيف
» بنادول الذنوب
16/01/11, 08:25 am من طرف صافي شوقي ضيف
» قصة محزنة جدا
16/01/11, 08:23 am من طرف صافي شوقي ضيف
» هام هام هام ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,جدا
16/01/11, 08:21 am من طرف صافي شوقي ضيف
» عودة للطريق
16/01/11, 08:19 am من طرف صافي شوقي ضيف
» يا ذات الشعر الاصفر
16/01/11, 08:18 am من طرف صافي شوقي ضيف
» امك ام زوجتك
16/01/11, 08:17 am من طرف صافي شوقي ضيف
» العلاج بالحجامة
16/01/11, 08:16 am من طرف صافي شوقي ضيف
» صدقيني انا لم اقتلها
16/01/11, 08:15 am من طرف صافي شوقي ضيف
» بناء الكعبة مع الصور
16/01/11, 08:13 am من طرف صافي شوقي ضيف
» من احكام الشتاء
16/01/11, 08:11 am من طرف صافي شوقي ضيف
» ليش ما تبتسم معنا
16/01/11, 08:06 am من طرف صافي شوقي ضيف
» فوارق بين الرجل والمراة
16/01/11, 07:56 am من طرف صافي شوقي ضيف
» قال الشاعر
16/01/11, 07:55 am من طرف صافي شوقي ضيف
» من انا
16/01/11, 07:53 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اسالة للبنات فقط
16/01/11, 07:51 am من طرف صافي شوقي ضيف
» افكار لتطوير المنتدى
16/01/11, 07:49 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الزكاة في الاسلام أحكام وفوائد
16/01/11, 07:48 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اعرفني اكثر
16/01/11, 07:48 am من طرف صافي شوقي ضيف
» المواقع الاباحية والشباب العربي
16/01/11, 07:42 am من طرف صافي شوقي ضيف
» حكمة لصديق
16/01/11, 07:40 am من طرف صافي شوقي ضيف
» العنف الاسري
16/01/11, 07:38 am من طرف صافي شوقي ضيف
» افد واستفد
16/01/11, 07:34 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الرومنسية المفقودة
08/01/11, 11:38 am من طرف me manche
» هل انت حزين تخلص من حزنك هنا
08/01/11, 08:42 am من طرف صافي شوقي ضيف
» قصة الباذنجانة الحرام
05/01/11, 11:19 pm من طرف me manche
» علاج لراحة البال
05/01/11, 11:12 pm من طرف me manche
» هكذا يجب ان تكون المرأة
30/12/10, 08:39 pm من طرف me manche
» االابتسامة
30/12/10, 08:33 pm من طرف me manche
» مالك يا دنيا
30/12/10, 12:58 pm من طرف دمعة الياسمين
» كلمات اعجبتني
30/12/10, 07:18 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الابتسامة الصادقة
30/12/10, 07:15 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الصبر مفتاح الفرج
30/12/10, 07:10 am من طرف صافي شوقي ضيف
» تدهشني المرأة
30/12/10, 07:05 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اروع جدال بين الذكر والانثى
27/12/10, 07:49 am من طرف صافي شوقي ضيف
» رضا الوالدين
23/12/10, 06:21 pm من طرف جرجنازي مشتاق
» الثروة والنجاح والمحبة
23/12/10, 09:07 am من طرف جرجنازي مشتاق
» دم العذرية براي الكاتبة دلال حرب
23/12/10, 08:03 am من طرف صافي شوقي ضيف
» ورثة ابليس
23/12/10, 08:00 am من طرف صافي شوقي ضيف
» السر بشهر العسل
22/12/10, 01:33 pm من طرف جرجنازي مشتاق
» احذر من الدنيا
22/12/10, 01:19 pm من طرف جرجنازي مشتاق
» ادخل لترى جهنم وتعرف اين هي
21/12/10, 03:30 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» اخطاء الطلاب القاتلة اثناء الامتحانات
21/12/10, 03:28 pm من طرف صافي شوقي ضيف