منتدى جرجناز الثورة
السلام عليكم اهلا وسهلا بكم في منتداكم منتدى جرجناز الثورة من جرجناز لخدمة الأمــة الإسلامية جمعاء
لا تكن بخيلاً بالصلاة عليه
زوار الموقع
.: عدد الزوار من تاريخ 14/2/2010 :.
المواضيع الأخيرة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 57 بتاريخ 21/11/24, 08:59 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الوراق الأثري | ||||
maya | ||||
الشاعر النعيمي | ||||
أبو أسامة | ||||
قمر طرابلس | ||||
ahlam | ||||
الحياة | ||||
صافي شوقي ضيف | ||||
مجاهد البانياسي | ||||
يامن الشامي |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 377 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو algaryb فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 10562 مساهمة في هذا المنتدى في 2557 موضوع
جورج و العيد!!؟؟
06/01/10, 04:22 pm من طرف عاشقة الجنه
جورج رجل أمريكي تجاوز الخمسين من عمره
يعيش في واشنطن مع زوجته وابنه وابنته
لمّا أقبل شهر ذي الحجة
بدأ جورج وزوجته وأولاده يتابعون الأخبار
لمعرفة يوم دخول شهر ذي الحجة
فالزوج يستمع للإذاعات ،
والزوجة تتابع القنوات …
يعيش في واشنطن مع زوجته وابنه وابنته
لمّا أقبل شهر ذي الحجة
بدأ جورج وزوجته وأولاده يتابعون الأخبار
لمعرفة يوم دخول شهر ذي الحجة
فالزوج يستمع للإذاعات ،
والزوجة تتابع القنوات …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
الله الله الله عزوجل
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الله الله الله عزوجل
مفهوم كلمة ( الله )
إن كلمة ( الله ) كلمة عربية أصيلة ، والتفخيم لحرف ( لَ ) أثناء اللفظ هو أسلوب عربي قديم مثله مثل طريقة اللفظ لمجموعة من الأحرف الأخرى التي يستخدمها القبائل العربية في لهجاتهم ، وعندما استخدم القرآن هذا اللفظ المفخم لحرف ( ل ) حفظه من الاندثار وأعطاه مصداقية في الواقع ، كون النص القرآني أوصله الرسول محمد ( صلى الله عليه وآله ) بصيغة صوتية أولاً وخطية ثانياً . ولمعرفة دلالة كلمة ( الله ) ينبغي أن نرجع إلى كيف بدأ ظهور هذا اللفظ في المفهوم الثقافي العربي .
والقرآن قد أشار إلى ذلك عندما استخدم كلمة ( إسرائيل ) وهي كلمة عربية أصيلة تدل على مرحلة من مراحل تطور اللغة العربية وكان ذلك متحققاً باللهجة العبرية التي هي أسلوب لفظي للغة العربية بصورة بدائية لم تتطور وابتعدت عن مركز ومحور اللغة الأم ، ولذلك نشاهد هذا التداخل في أصول المفردات والاشتقاقات بين اللهجة العبرية واللغة العربية الأم .
فماذا تعني كلمة ( إسرائيل ) ؟
إن كلمة ( إسرائيل ) مؤلفة من كلمتين :
أحدها : ( إسرا ) من الإسراء وليس من الأَسر كما حاول اليهود أن ينشروها في ثقافتهم بقولهم : [ إن النبي يعقوب قاتل الله عز وجل فصرعه وأسره ولم يتركه حتى أخذ منه عهداً بالبركة والاصطفاء له ولذريته , فسمي إسرائيل] وكلمة ( الإسراء ) تدل على حركة متصلة غير محددة مكررة وذلك أعطاها بُعد الاستمرار وانتهت بامتداد واستقامة الذي هو دلالة صوت ( آ ) . ومجموعة الأصوات بهذا الترتيب لكلمة ( إسرا ) صارت تدل على الحركة والبحث عن الطريق الذي يوصل إلى الهدف والوصول إليه والتمسك به باستقامة والسير فيه بامتداد . ومن هذا التحليل لكلمة ( إٍسرا ) قالوا : إنها تدل على الكشف والإزالة مثل : سرى المرض من جسم المريض. وقالوا : إنها تدل على السير والتداخل مثل : سرى المرض في جسم المريض . ومنه قولهم الأمراض السارية . إلى غير ذلك من الأقوال . والملاحظ في هذه الصور الدلالية لكلمة ( سرى ) أنها صور استخدام وحدوث لدلالة الكلمة في الواقع وليس دلالتها الأصلية . لذلك نلاحظ أن دلالة كلمة ( سرى ) قد تحققت في الصورتين بطريقة خروج المرض من جسم المريض ، وبطريقة دخوله إلى جسم المريض . فدلالة كلمة ( سرى ) واحدة من حيث الأصل وتظهر بصور مختلفة في الواقع .
أما الجزء الآخر لكلمة ( إسرائيل ) فهو كلمة :
إيل : وتدل على مفهوم وتصور الإنسان العربي الأول للخالق العظيم .
وباجتماعها مع كلمة (إسرا ) صار المفهوم هو الباحث عن طريق التوحيد والوصول إليه والتمسك به إيماناً . وهذا التحليل تم ترجمته إلى مفهوم كلي من باب تفسير الشيء بمآله فقالوا: إن كلمة ( إسرائيل ) كلمة تدل على ( عبد الله ) في النهاية . وهذا التفسير مقبول للتعليم ولعامة الناس وليس للباحثين والعلماء .
لذا اقتضى التنبيه من اختراق اليهود لثقافتنا ومحاولتهم إمرار دلالة كلمة ( إسرائيل ) بأنها (أَسرُ الله ) نتيجة الصراع مع النبي يعقوب عليه السلام كما زعموا !! . والصواب ما ذكرناه من أن ( إسرائيل ) تدل من حيث المآل على ( الباحث عن التوحيد والوصول إلى الله وعبادته ) وكلمة ( إسرا ) من الإسراء وليس من الأسر . كما في قوله تعالى [ سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً] . وينبغي أخذ العلم والانتباه لمسألة خطيرة جداً وهي أن إسرائيل ليس النبي يعقوب عليه السلام ، والتفريق بين بني إسرائيل وبين ذرية يعقوب وبين الطائفة الإرهابية اليهودية الملعونة عبر التاريخ الإنساني !! يترتب عليه إعادة ترتيب أوراقنا التاريخية والثقافية .
وعود على بدء .
كلمة ( إيل ) ظهرت في الثقافة العربية بصورة مبكرة على لسان بني إسرائيل لتدل على الخالق المدبر وبالذات على صفة ( الأول ) المستمر في وجوده وهيمنته على أفعاله بصورة مباشرة . وهذا دلالة تحليل صوت حرف ( ل ) ومع تطور المجتمع الإنساني والرقي في تفكيره وصل إلى مفهوم صفة ( الآخر ) التي تدل على بقاء واستمرار الأول على ما هو عليه فأضاف صوت حرف ( ل ) لكلمة ( إيل ) مع حذف الياء فصارت ( إلل ) ولفظها بصورة مفخمة ، ومع استمرار الارتقاء بالتفكير والابتعاد عن التجسيم والوصول إلى الفكر المجرد والتعامل مع الأفكار وليس مع الأشياء أو الأشخاص وصل المجتمع الإنساني إلى مفهوم الإيمان بالغيب مع تأثير ذلك على الحاضر والتعامل معه كذلك ، فأضاف صوت حرف ( ه ) لكلمة ( إلل ) فصارت ( إلله ) لتضيف إلى مفهوم ( الأول والآخر ) مفهوم ( الظاهر والباطن ) الذي هو دلالة صوت ( ه ) التأرجح بصورة خفيفة ويسمى حرف غيبي كونه يصدر من الجوف .
وظهر ذلك من خلال غياب ذات الله عن التصور والتشيؤ والتمثل والتشبه والتجسم , وظهور صفاته الفعلية بصورة مشاهدة في الواقع لتؤكد وتثبت وجوده الذاتي الموضوعي . ومع استمرار استخدام كلمة ( إلله ) تم تبديل حركة الهمزة من الكسر إلى الفتح لسهولة النطق ، والعرب تميل فطرة في أسلوب كلامها إلى السهولة واللين في استخدام النطق بالكلام . وبناء على ما ذكرت لا يوجد ( أل ) تعريف في كلمة ( الله ) لأن ذلك من أًصل الكلمة وليست مضافة إليها , ولو كانت مضافة إليها لصح إزالتها دون تغير المعنى سوى نقلها من حالة المعرفة إلى النكرة , وكذلك ليس لها جذر حتى يتم الاشتقاق منها . وبالتالي صارت كلمة ( الله ) اسم عَلَم مفرد جامد لا جمع لها وغير قابلة للاشتقاق , ولا تدل إلا على الخالق المدبر حصراً ، وبذلك يتطابق هذا المفهوم مع الواقع تماماً من حيث أنه لا إله إلا الله .
أما كلمة ( إله ) فقد وُجدت نتيجة وجود مفهوم التعددية والشرك بالله العظيم ، الذي هو مفهوم عارض ومرضي في المجتمع الإنساني ، لأن الأصل هو التوحيد والإيمان وليس الشرك والكفر . وقام هؤلاء بأخذ كلمة ( إله ) من بداية مرحلة نشوء مفهوم كلمة ( الله ) التي هي ( إيله ) فظهر مفهوم قاصر للألوهية لا يشمل دلالة ( الأول والآخر والظاهر والباطن ) وإنما يدل على بعض من مفهوم كلمة ( الله ) ومن هذا الوجه تعددت الآلهة وتقاسمت الأدوار في إدارة وتدبير الوجود ، وكل ذلك في التصور الذهني للإنسان ليس له على أرض الواقع أي مصداقية مع وجود واستمرار مفهوم ( الله ) ( ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله ) فالخالق الأول في الثقافة الإنسانية قاطبة هو الله لا شريك له أبداً , وإنما كانت الآلهة تابعة له ومسؤولة عن الإدارة والتدبير ( أرباب ) وهذا هو الشرك بالله العظيم الذي حاربه جميع الأنبياء والرسل [ يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره ] فكان مطلب الأنبياء والرسل توحيد العبادة لله عز وجل ، والله معروف عند الناس وليس نكرة ، لذا لم يكن هذا المفهوم في أي مرحلة تاريخية محل اختلاف أو نقاش أو إنكار ، ولم يأت القرآن ليثبت وجود الله ، وإنما أتى لتصحيح التوحيد والإيمان ، فكلمة ( إله ) ظهرت في المجتمع بعد ظهور كلمة ( الله ) وبالتالي فليست هي أصلاً لها ، ودلالتها قاصرة لا تشمل دلالة كلمة ( الله ) والعكس صحيح ، بمعنى أن الله هو إله ، وليس من أطلق عليه كلمة إله هو الله ، أما إذا إضفنا ( الـ ) التعريف إلى كلمة ( إله ) فتصير ( الإله ) وبذلك التعريف رجعت إلى المفهوم المعروف سابقاً ( الله ) أما بصيغتها النكرة فهي تدل على تصور ذهني قاصر ومحدود في صفاته ، لذا القرآن أتى دائماً ليصحح هذا المفهوم ويرجعه إلى مفهوم ( الله ) أو يستخدم الإضافة بعد كلمة إله نحو [ وما من إله إلا إله واحد ] ليصير مفهوم كلمة ( الله ) و ( الإله ) و ( إله واحد ) يدل على ( الله ) وحده لا شريك له . وتصير جملة :
لا إله : نفي هذه الآلهة الذهنية القاصرة والمحدودة في أفعالها وإثبات الوجود الحقيقي الفاعل في الواقع للخالق المدبر المعروف مسبقاً للجميع ( إلا الله ) . وينتج عن ذلك ضرورة مفهوم توحيد العبادة للواحد الأحد الله سبحانه وتعالى عما يصفون . ما قدروا الله حق قدره
عفوا لطول الموضوع
ولكن لإتمام التفاصيل
منقولللللللللللللللللللللللللللللللللللل
دمتم سالمين
إن كلمة ( الله ) كلمة عربية أصيلة ، والتفخيم لحرف ( لَ ) أثناء اللفظ هو أسلوب عربي قديم مثله مثل طريقة اللفظ لمجموعة من الأحرف الأخرى التي يستخدمها القبائل العربية في لهجاتهم ، وعندما استخدم القرآن هذا اللفظ المفخم لحرف ( ل ) حفظه من الاندثار وأعطاه مصداقية في الواقع ، كون النص القرآني أوصله الرسول محمد ( صلى الله عليه وآله ) بصيغة صوتية أولاً وخطية ثانياً . ولمعرفة دلالة كلمة ( الله ) ينبغي أن نرجع إلى كيف بدأ ظهور هذا اللفظ في المفهوم الثقافي العربي .
والقرآن قد أشار إلى ذلك عندما استخدم كلمة ( إسرائيل ) وهي كلمة عربية أصيلة تدل على مرحلة من مراحل تطور اللغة العربية وكان ذلك متحققاً باللهجة العبرية التي هي أسلوب لفظي للغة العربية بصورة بدائية لم تتطور وابتعدت عن مركز ومحور اللغة الأم ، ولذلك نشاهد هذا التداخل في أصول المفردات والاشتقاقات بين اللهجة العبرية واللغة العربية الأم .
فماذا تعني كلمة ( إسرائيل ) ؟
إن كلمة ( إسرائيل ) مؤلفة من كلمتين :
أحدها : ( إسرا ) من الإسراء وليس من الأَسر كما حاول اليهود أن ينشروها في ثقافتهم بقولهم : [ إن النبي يعقوب قاتل الله عز وجل فصرعه وأسره ولم يتركه حتى أخذ منه عهداً بالبركة والاصطفاء له ولذريته , فسمي إسرائيل] وكلمة ( الإسراء ) تدل على حركة متصلة غير محددة مكررة وذلك أعطاها بُعد الاستمرار وانتهت بامتداد واستقامة الذي هو دلالة صوت ( آ ) . ومجموعة الأصوات بهذا الترتيب لكلمة ( إسرا ) صارت تدل على الحركة والبحث عن الطريق الذي يوصل إلى الهدف والوصول إليه والتمسك به باستقامة والسير فيه بامتداد . ومن هذا التحليل لكلمة ( إٍسرا ) قالوا : إنها تدل على الكشف والإزالة مثل : سرى المرض من جسم المريض. وقالوا : إنها تدل على السير والتداخل مثل : سرى المرض في جسم المريض . ومنه قولهم الأمراض السارية . إلى غير ذلك من الأقوال . والملاحظ في هذه الصور الدلالية لكلمة ( سرى ) أنها صور استخدام وحدوث لدلالة الكلمة في الواقع وليس دلالتها الأصلية . لذلك نلاحظ أن دلالة كلمة ( سرى ) قد تحققت في الصورتين بطريقة خروج المرض من جسم المريض ، وبطريقة دخوله إلى جسم المريض . فدلالة كلمة ( سرى ) واحدة من حيث الأصل وتظهر بصور مختلفة في الواقع .
أما الجزء الآخر لكلمة ( إسرائيل ) فهو كلمة :
إيل : وتدل على مفهوم وتصور الإنسان العربي الأول للخالق العظيم .
وباجتماعها مع كلمة (إسرا ) صار المفهوم هو الباحث عن طريق التوحيد والوصول إليه والتمسك به إيماناً . وهذا التحليل تم ترجمته إلى مفهوم كلي من باب تفسير الشيء بمآله فقالوا: إن كلمة ( إسرائيل ) كلمة تدل على ( عبد الله ) في النهاية . وهذا التفسير مقبول للتعليم ولعامة الناس وليس للباحثين والعلماء .
لذا اقتضى التنبيه من اختراق اليهود لثقافتنا ومحاولتهم إمرار دلالة كلمة ( إسرائيل ) بأنها (أَسرُ الله ) نتيجة الصراع مع النبي يعقوب عليه السلام كما زعموا !! . والصواب ما ذكرناه من أن ( إسرائيل ) تدل من حيث المآل على ( الباحث عن التوحيد والوصول إلى الله وعبادته ) وكلمة ( إسرا ) من الإسراء وليس من الأسر . كما في قوله تعالى [ سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً] . وينبغي أخذ العلم والانتباه لمسألة خطيرة جداً وهي أن إسرائيل ليس النبي يعقوب عليه السلام ، والتفريق بين بني إسرائيل وبين ذرية يعقوب وبين الطائفة الإرهابية اليهودية الملعونة عبر التاريخ الإنساني !! يترتب عليه إعادة ترتيب أوراقنا التاريخية والثقافية .
وعود على بدء .
كلمة ( إيل ) ظهرت في الثقافة العربية بصورة مبكرة على لسان بني إسرائيل لتدل على الخالق المدبر وبالذات على صفة ( الأول ) المستمر في وجوده وهيمنته على أفعاله بصورة مباشرة . وهذا دلالة تحليل صوت حرف ( ل ) ومع تطور المجتمع الإنساني والرقي في تفكيره وصل إلى مفهوم صفة ( الآخر ) التي تدل على بقاء واستمرار الأول على ما هو عليه فأضاف صوت حرف ( ل ) لكلمة ( إيل ) مع حذف الياء فصارت ( إلل ) ولفظها بصورة مفخمة ، ومع استمرار الارتقاء بالتفكير والابتعاد عن التجسيم والوصول إلى الفكر المجرد والتعامل مع الأفكار وليس مع الأشياء أو الأشخاص وصل المجتمع الإنساني إلى مفهوم الإيمان بالغيب مع تأثير ذلك على الحاضر والتعامل معه كذلك ، فأضاف صوت حرف ( ه ) لكلمة ( إلل ) فصارت ( إلله ) لتضيف إلى مفهوم ( الأول والآخر ) مفهوم ( الظاهر والباطن ) الذي هو دلالة صوت ( ه ) التأرجح بصورة خفيفة ويسمى حرف غيبي كونه يصدر من الجوف .
وظهر ذلك من خلال غياب ذات الله عن التصور والتشيؤ والتمثل والتشبه والتجسم , وظهور صفاته الفعلية بصورة مشاهدة في الواقع لتؤكد وتثبت وجوده الذاتي الموضوعي . ومع استمرار استخدام كلمة ( إلله ) تم تبديل حركة الهمزة من الكسر إلى الفتح لسهولة النطق ، والعرب تميل فطرة في أسلوب كلامها إلى السهولة واللين في استخدام النطق بالكلام . وبناء على ما ذكرت لا يوجد ( أل ) تعريف في كلمة ( الله ) لأن ذلك من أًصل الكلمة وليست مضافة إليها , ولو كانت مضافة إليها لصح إزالتها دون تغير المعنى سوى نقلها من حالة المعرفة إلى النكرة , وكذلك ليس لها جذر حتى يتم الاشتقاق منها . وبالتالي صارت كلمة ( الله ) اسم عَلَم مفرد جامد لا جمع لها وغير قابلة للاشتقاق , ولا تدل إلا على الخالق المدبر حصراً ، وبذلك يتطابق هذا المفهوم مع الواقع تماماً من حيث أنه لا إله إلا الله .
أما كلمة ( إله ) فقد وُجدت نتيجة وجود مفهوم التعددية والشرك بالله العظيم ، الذي هو مفهوم عارض ومرضي في المجتمع الإنساني ، لأن الأصل هو التوحيد والإيمان وليس الشرك والكفر . وقام هؤلاء بأخذ كلمة ( إله ) من بداية مرحلة نشوء مفهوم كلمة ( الله ) التي هي ( إيله ) فظهر مفهوم قاصر للألوهية لا يشمل دلالة ( الأول والآخر والظاهر والباطن ) وإنما يدل على بعض من مفهوم كلمة ( الله ) ومن هذا الوجه تعددت الآلهة وتقاسمت الأدوار في إدارة وتدبير الوجود ، وكل ذلك في التصور الذهني للإنسان ليس له على أرض الواقع أي مصداقية مع وجود واستمرار مفهوم ( الله ) ( ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله ) فالخالق الأول في الثقافة الإنسانية قاطبة هو الله لا شريك له أبداً , وإنما كانت الآلهة تابعة له ومسؤولة عن الإدارة والتدبير ( أرباب ) وهذا هو الشرك بالله العظيم الذي حاربه جميع الأنبياء والرسل [ يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره ] فكان مطلب الأنبياء والرسل توحيد العبادة لله عز وجل ، والله معروف عند الناس وليس نكرة ، لذا لم يكن هذا المفهوم في أي مرحلة تاريخية محل اختلاف أو نقاش أو إنكار ، ولم يأت القرآن ليثبت وجود الله ، وإنما أتى لتصحيح التوحيد والإيمان ، فكلمة ( إله ) ظهرت في المجتمع بعد ظهور كلمة ( الله ) وبالتالي فليست هي أصلاً لها ، ودلالتها قاصرة لا تشمل دلالة كلمة ( الله ) والعكس صحيح ، بمعنى أن الله هو إله ، وليس من أطلق عليه كلمة إله هو الله ، أما إذا إضفنا ( الـ ) التعريف إلى كلمة ( إله ) فتصير ( الإله ) وبذلك التعريف رجعت إلى المفهوم المعروف سابقاً ( الله ) أما بصيغتها النكرة فهي تدل على تصور ذهني قاصر ومحدود في صفاته ، لذا القرآن أتى دائماً ليصحح هذا المفهوم ويرجعه إلى مفهوم ( الله ) أو يستخدم الإضافة بعد كلمة إله نحو [ وما من إله إلا إله واحد ] ليصير مفهوم كلمة ( الله ) و ( الإله ) و ( إله واحد ) يدل على ( الله ) وحده لا شريك له . وتصير جملة :
لا إله : نفي هذه الآلهة الذهنية القاصرة والمحدودة في أفعالها وإثبات الوجود الحقيقي الفاعل في الواقع للخالق المدبر المعروف مسبقاً للجميع ( إلا الله ) . وينتج عن ذلك ضرورة مفهوم توحيد العبادة للواحد الأحد الله سبحانه وتعالى عما يصفون . ما قدروا الله حق قدره
عفوا لطول الموضوع
ولكن لإتمام التفاصيل
منقولللللللللللللللللللللللللللللللللللل
دمتم سالمين
أبو أسامة- مشرف عام
- Posts : 893
Reputation : 6
Join Date : 28/10/2009
رد: الله الله الله عزوجل
جزاك الله خيراً أخي طارق على مواضيعك المنتقاة دائماً من أفضل المواضيع
الشاعر النعيمي- المدير العام
- Posts : 1137
Reputation : 6
Join Date : 26/08/2009
Age : 35
Site : في شقاء الغربة
رد: الله الله الله عزوجل
مشكور أخ على هذا النقل جزاك الله خيراااااااا
عائشة- عضو برونزي
- Posts : 131
Reputation : 0
Join Date : 25/11/2009
Age : 34
رد: الله الله الله عزوجل
جزاكم الله كل خير على مروركم الجميل على صفحتي المتواضعة
جعلنا الله وإياكم من عباد الله الصالحين
وشكرا للأخ صافي على حكمته الرائعة
التي تجسد حياة الإنسان على مر الزمان
ودمتم برعاية الله وحفظه
جعلنا الله وإياكم من عباد الله الصالحين
وشكرا للأخ صافي على حكمته الرائعة
التي تجسد حياة الإنسان على مر الزمان
ودمتم برعاية الله وحفظه
أبو أسامة- مشرف عام
- Posts : 893
Reputation : 6
Join Date : 28/10/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
28/01/22, 05:33 pm من طرف حسين دغيم
» موسوعة المؤثرات الصوتية والموسيقى التصويرية
15/11/15, 06:49 pm من طرف المدير العام
» الحشائش وطرق مكافحتهـــا
17/05/15, 09:41 pm من طرف المدير العام
» الحشائش وطرق مكافحتهـــا
17/05/15, 09:40 pm من طرف المدير العام
» كيف نعتني بشجرة الزيتون ؟
17/05/15, 07:33 am من طرف المدير العام
» المدينة الغريبة: مدينة الجن، مدينة أثرية عملاقة تحت الأرض تتسع لأكثر من 30 ألف شخص
03/06/14, 09:04 pm من طرف المدير العام
» خمسة أوامر مفيدة في موجه الأوامر CMD يجب عليك معرفتها لإدارة حاسوبك وإصلاح مشاكله:
17/03/14, 04:44 am من طرف المدير العام
» جورج و العيد!!؟؟
08/01/14, 11:55 am من طرف زعفران
» أدوات البحث الأساسية في google
21/04/13, 06:07 am من طرف المدير العام
» لماذا تأخر النصر في سوريا
21/01/13, 09:20 am من طرف المدير العام
» فوائد الصبر
26/11/12, 05:12 pm من طرف عكرمة الدغيم جرجناز
» أدخل واكتب حكمة اليوم موضوع متجدد
26/11/12, 04:53 pm من طرف عكرمة الدغيم جرجناز
» أختبر معلوماتك
26/11/12, 03:13 am من طرف عكرمة الدغيم جرجناز
» أجمل أغاني الثورة من فرقة أحرار ريف معرة النعمان
09/04/12, 12:05 am من طرف المدير العام
» ماعاد اقدر اتحمل
23/03/12, 01:44 am من طرف المدير العام
» كيف يكون الحب
02/03/12, 08:31 pm من طرف عائشة
» صور في مظاهرة حق الدفاع عن النفس في جرجناز
29/01/12, 10:37 pm من طرف ابو زيد
» مذكرات تائهة
31/12/11, 11:11 pm من طرف دمعة الياسمين
» الصيرفة الإسلامية لا تجد من يتخصص فيها
28/12/11, 03:36 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» علاج العشق
28/12/11, 03:35 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» حكمة صغيرة جدااااااااااااااااااااا
28/12/11, 03:34 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» رحبوا معي بالأخ الفاضل محمد طراد
28/12/11, 03:32 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» ودنت الامتحانات!!!
28/12/11, 03:31 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» يعمي يا هاك البنات يا بلا ......................إقرأ
28/12/11, 03:30 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» فردة حذاء واحدة ماذا تفعل بها؟؟؟
13/12/11, 01:45 pm من طرف حسن الدغيم
» اوجاع القلم
08/12/11, 08:39 pm من طرف دمعة الياسمين
» كيفية ربط بريدين في بريد واحد
03/12/11, 08:56 pm من طرف AzaSeif
» فسيفساء جرجناز
19/09/11, 03:46 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» بداية النهاية
19/09/11, 03:42 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» يقولون بيخلق من الشبه اربعين شوفوا يمكن مية بالمية
02/09/11, 09:38 am من طرف رياح التغيير
» دعاء اليوم .. يارب استجب
02/09/11, 09:17 am من طرف رياح التغيير
» حملة الزم الاستغفار
02/09/11, 09:12 am من طرف رياح التغيير
» سجّل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
02/09/11, 09:01 am من طرف رياح التغيير
» مضحك رائع حزين مهم جدا ...
01/09/11, 06:53 am من طرف رياح التغيير
» قوة الإرادة
01/09/11, 04:55 am من طرف رياح التغيير
» تألمت فتعلمت ..
29/08/11, 08:12 am من طرف رياح التغيير
» قرة العيون
29/08/11, 07:55 am من طرف رياح التغيير
» بلدة جرجناز السورية
14/08/11, 07:22 pm من طرف حكيم
» انـــا في امـــس الحـاجة للمسآآآآآآآآآآآآآآآعده
11/06/11, 09:17 am من طرف احمد
» لتعيش سعيدا
07/06/11, 09:36 am من طرف عائشة
» الفوائد الصحية لصلاة الفجر
11/04/11, 03:50 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» اصعب الاشياء
05/04/11, 08:05 pm من طرف جريح الصمت
» صور من جرجناز
17/03/11, 05:18 pm من طرف المدير العام
» علاقاتنا الاجتماعية الى اين وصلت
16/03/11, 11:48 pm من طرف محمود سلوم
» حكم الشرع بالمكياج
16/03/11, 11:44 pm من طرف محمود سلوم
» رحبوا معي بالعضو الجديد الأخ حمد الشحود
09/03/11, 05:43 pm من طرف محمود سلوم
» اللهم احفظ لنا جرجناز
09/03/11, 05:24 pm من طرف محمود سلوم
» قصيدة غريبة
05/03/11, 08:39 am من طرف صافي شوقي ضيف
» مقارنة بين فتاتين
20/02/11, 04:18 am من طرف الهامي دلني اليكي
» اسباب مشكلات الشباب
20/02/11, 02:41 am من طرف الهامي دلني اليكي
» خواطر شعرية
26/01/11, 08:51 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» معاني بعض الأسماء
17/01/11, 05:34 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اللحن في القرآن الكريم
17/01/11, 05:29 am من طرف صافي شوقي ضيف
» نصائح مفيدة ليوم زفافك
16/01/11, 10:49 pm من طرف محمود سلوم
» جرجناز في عمق التاريخ
16/01/11, 10:19 pm من طرف محمود سلوم
» حكم للغافلين
16/01/11, 08:30 am من طرف صافي شوقي ضيف
» كيد النساء ام كيد الرجال
16/01/11, 08:27 am من طرف صافي شوقي ضيف
» بنادول الذنوب
16/01/11, 08:25 am من طرف صافي شوقي ضيف
» قصة محزنة جدا
16/01/11, 08:23 am من طرف صافي شوقي ضيف
» هام هام هام ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,جدا
16/01/11, 08:21 am من طرف صافي شوقي ضيف
» عودة للطريق
16/01/11, 08:19 am من طرف صافي شوقي ضيف
» يا ذات الشعر الاصفر
16/01/11, 08:18 am من طرف صافي شوقي ضيف
» امك ام زوجتك
16/01/11, 08:17 am من طرف صافي شوقي ضيف
» العلاج بالحجامة
16/01/11, 08:16 am من طرف صافي شوقي ضيف
» صدقيني انا لم اقتلها
16/01/11, 08:15 am من طرف صافي شوقي ضيف
» بناء الكعبة مع الصور
16/01/11, 08:13 am من طرف صافي شوقي ضيف
» من احكام الشتاء
16/01/11, 08:11 am من طرف صافي شوقي ضيف
» ليش ما تبتسم معنا
16/01/11, 08:06 am من طرف صافي شوقي ضيف
» فوارق بين الرجل والمراة
16/01/11, 07:56 am من طرف صافي شوقي ضيف
» قال الشاعر
16/01/11, 07:55 am من طرف صافي شوقي ضيف
» من انا
16/01/11, 07:53 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اسالة للبنات فقط
16/01/11, 07:51 am من طرف صافي شوقي ضيف
» افكار لتطوير المنتدى
16/01/11, 07:49 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الزكاة في الاسلام أحكام وفوائد
16/01/11, 07:48 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اعرفني اكثر
16/01/11, 07:48 am من طرف صافي شوقي ضيف
» المواقع الاباحية والشباب العربي
16/01/11, 07:42 am من طرف صافي شوقي ضيف
» حكمة لصديق
16/01/11, 07:40 am من طرف صافي شوقي ضيف
» العنف الاسري
16/01/11, 07:38 am من طرف صافي شوقي ضيف
» افد واستفد
16/01/11, 07:34 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الرومنسية المفقودة
08/01/11, 11:38 am من طرف me manche
» هل انت حزين تخلص من حزنك هنا
08/01/11, 08:42 am من طرف صافي شوقي ضيف
» قصة الباذنجانة الحرام
05/01/11, 11:19 pm من طرف me manche
» علاج لراحة البال
05/01/11, 11:12 pm من طرف me manche
» هكذا يجب ان تكون المرأة
30/12/10, 08:39 pm من طرف me manche
» االابتسامة
30/12/10, 08:33 pm من طرف me manche
» مالك يا دنيا
30/12/10, 12:58 pm من طرف دمعة الياسمين
» كلمات اعجبتني
30/12/10, 07:18 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الابتسامة الصادقة
30/12/10, 07:15 am من طرف صافي شوقي ضيف
» الصبر مفتاح الفرج
30/12/10, 07:10 am من طرف صافي شوقي ضيف
» تدهشني المرأة
30/12/10, 07:05 am من طرف صافي شوقي ضيف
» اروع جدال بين الذكر والانثى
27/12/10, 07:49 am من طرف صافي شوقي ضيف
» رضا الوالدين
23/12/10, 06:21 pm من طرف جرجنازي مشتاق
» الثروة والنجاح والمحبة
23/12/10, 09:07 am من طرف جرجنازي مشتاق
» دم العذرية براي الكاتبة دلال حرب
23/12/10, 08:03 am من طرف صافي شوقي ضيف
» ورثة ابليس
23/12/10, 08:00 am من طرف صافي شوقي ضيف
» السر بشهر العسل
22/12/10, 01:33 pm من طرف جرجنازي مشتاق
» احذر من الدنيا
22/12/10, 01:19 pm من طرف جرجنازي مشتاق
» ادخل لترى جهنم وتعرف اين هي
21/12/10, 03:30 pm من طرف صافي شوقي ضيف
» اخطاء الطلاب القاتلة اثناء الامتحانات
21/12/10, 03:28 pm من طرف صافي شوقي ضيف